/
/
/
/

لندن / معن كدوم

ككل عام تحتفل منظمة حزبنا واصدقائها واليساريون في بريطانيا بمناسبة الاول من ايار، اليوم العالمي للطبقة العاملة، حيث تجمع المئات من ممثلي النقابات العمالية البريطانية والاحزاب الاشتراكية واعضاء من الحزب الشيوعي البريطاني ومن اعضاء الاحزاب الشيوعية واليسارية الاجنبية المتواجدة في بريطانيا ، ومنهم حزبنا الشيوعي العراقي في ساحة كليركنويل غرين ،عند مكتبة كارل ماركس ،  صباح الارعاء ، الاول من ايار 2019 ، وذلك لاحياء هذه المناسبة العزيزة على قلوبهم وقلوب الطبقة العاملة العراقية ونضالاتها المشروعة . 

 وقد تزينت الارصفة و الجدران باللافتات الملونة والاعلام الحمراء المطرزة بالمنجل و المطرقة وصور ماركس وانجلز ولينين وغيرهم.

  وكان للشيوعين العراقيين ومحبيهم وجودا حيث انطلقوا في المسيرة تحت لافتة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا والاعلام الحمراء والعلم العراقي ، وبعض الشعارات باللغة الانكليزية ، التي تطالب بحقوق العمال العراقيين ،  وتمجد الاول من ايار:  منها

العمال العراقيون ضد  الخصخصة و للفساد

نطالب بتشريع  قانون للضمان الاجتماعي الشامل

 

عاش الاول من ايار .. عيد الطبقة العاملة

 واخترقت المسيرة شوارع لندن الرئيسية التي كانت محمية من قبل الشرطة البريطانية حتى انتهت في ساحة الطرف الاغر حيث صدح النشيد الاممي و كلمات بعض القوى المشاركة في المسيرة وخاصة النقابية منها والتي عبرت جميعها عن التضامن مع الطبقة العاملة واكدت على حقوقها المشروعة وتفاقم الازمة الاقتصادية والاجتماعية.

وكان للاعلام وجودا واضحا في تغطية المسيرة .

 وانتهت المسيرة على أمل اللقاء في الأول من أيار القادم.

 ***************

وفي مدينة مالمو السويدية انطلقت تظاهرة كبير بمناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي  دعا اليها حزب اليسار السويدي بمشاركة نقابات العمال ومنظمات المجتمع المدني في مالمو.

ألقيت في ساحة التجمع كلمات لحزب اليسار السويدي ومنظمات المجتمع المدني أشادت بهذا اليوم معلنة التضامن مع الكادحين وحقوقهم المشروعة في العمل والأجور وساعات العمل .

كما  قرأت كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المدينة التي أشادت بالطبقة العاملة العراقية وتاريخها النضالي ضد مستغلي حقوقها معلنة تضامنها مع العمال في العالم  في الأول من أيار عيد العمال العالمي .

ثم توجه المتظاهرون عبر شوارع مالمو السويدية رافعين شعارات التضامن  مع حقوق العمال ممجدين الأول من أيار عيد العمال العالمي.

وفي حديقة الملك حيث انتهت التظاهرة نصبت خيمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي السويد التي حملت شعار الحزب الى جانب خيم  المشاركين بهذا الاحتفال التي اعدت فيها المأكولات الوطنية لعدد من البلدان ،  وفد نالت المأكولات العراقية والشاي والمرطبات  اقبال واستحسان الجمهور المحتفل بهذه المناسبة الأممية.

تحية وتقدير لجميع الرفاق الذين ساهموا بإنجاز هذه الفعالية.

  

 

 

 

 

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل