/
/
/

ماجدة الجبوري

أحيت مجموعة من المنظمات الكندية، حفلا تأبينيا للدكتورة المناضلة بثينة شريف، والشاعر عريان السيد خلف يوم الأحد 16 كانون الأول 2018 . حضره جمع كبير من ابناء الجالية العرقية والعربية.

 بدأ الحفل بالنشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت على روح الفقيدين، وارواح شهداء العراق تحدثت فيه عريفة الحفل ماجدة الجبوري عن الراحلين، و أشارت الى مواقفهما المشرفة، و تأريخهم الوضّاء من خلال احتكاكها، وعملها معهما، سواء في رابطة المرأة العراقية مع الدكتورة بثينة شريف، أو في جريدة طريق الشعب، مع الراحل عريان السيد خلف.  وساهم في الحفل كريم شعلان بقراءات شعرية عن الراحل، و منجزه الشعري، والاشادة بتأريخه.

كلمة الشيوعيين العراقيين في كندا، القتها السيدة نوال ناجي يوسف، أشارت فيها الى تأريخ الفقيدة بثينة شريف، ونشاطها في رابطة المرأة العراقية، و في مجال حقوق الانسان، ومواقفها البطولية في الحياة، و مقاومتها للظلم والاستبداد، كما استذكرت لمحات من سيرة حياة الشاعر عريان السيد خلف، وقدمت قراءات شعرية من دواوينه.

الاعلامي، كمال يلدو، تلا كلمة عائلة الفقيدة بثينة شريف، تناولت مراحل حياتها النضالية.

كاترين ميخائيل، كانت لها مساهمة تحدثت خلالها عن الفقيدة بثينة، وذكريات جميلة معها، وصعوبة الحياة في جبال كوردستان، والتحقاهما بالانصار الشيوعيين هناك، ومقاومة النظام الفاشي في الثمانينات.

كلمة تنسيقيات التيار الديمقراطي في الخارج، القاها الزميل سهاد بابان، عن عريان السيد خلف بإعتباره رمزا من رموز النضال الوطني.

الدكتور مزاحم كانت له مساهمة ، تحدث فيها بإسم العيادة الطبية الشيوعية  عن المناضلين وتفقده لهما، والاطمئنان   على صحتهما،  مشيرا الى أن الشاعر عريان غالبا ً ما كان   يردد اغنية عاين بدكتور  الگلب. الشاعرة والنصيرة جنينه گورگيس كانت لها مساهمة شعرية عن الفقيدين.

تخلّل الحفل التأبيني قراءات شعرية وكلمات من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية، و كلمة رابطة الفنانين والأدباء العراقيين في كندا، وقراءات شعرية جميلة من الكاتب قاسم المحمداوي، والكاتب معتز رشدي ومساهمة من الزميل مديح صادق، عن أبعاد القصيدة عند الشاعر عريان السيد خلف، وقراءات شعرية له. كما تم خلال الحفل عرض قراءات شعرية بصوت عريان السيد خلف، رافقها عرض مسرحي قدمه الفنان داخل البحراني، و عرض أفلام و صور، تجسّد مراحل حياة الفقيدين الدكتورة بثينة شريف و محطات حياتها، والشاعر عريان السيد خلف و قراءات شعرية بصوته، ثم أختتمت الفعالية بقصيدة ابو خلدون

ديره ديره..

الفيض من يمحي المعالم..

ديره ديره

او ديره ديره

الموت من يشرب الوادم..

ديره ديره

وصبّحت يهلي على

اجفون الخواطر.. غاليات

وطيفكم .. مهو طيفكم عاود

 على اعيوني حنينه

وبينه بينه

شما تعب لف المغازل بينه بينه

وبينه وبينه

شما ثكل صوت الهلاهل

بينه بينه.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل