/
/
/
/

طريق الشعب

لا تنفك الاحتجاجات المطلبية، تندلع بشكل يومي، أمام دوائر ومؤسسات الحكومة، في بغداد وعدد من المحافظات، والتي جوبه بعض منها بالاعتداء من قبل قوات الأمن.

ورفع المتظاهرون أمام دوائر وزارات النفط والتعليم العالي والنقل، مطاليب تتعلق بتوفير فرص العمل والخدمات.

اعتداء على الخريجين في بغداد

قال مراسل “طريق الشعب” بلال رضا، ببغداد، إن “عددا من حملة الشهادات العليا تظاهروا أمام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للمطالبة بتوفير فرص العمل لهم في دوائر الدولة”. ونظم “العشرات من خريجي كليات الهندسة، مسيرة احتجاجية قرب مقر نقابة المهندسين، للمطالبة بتوفير فرص العمل أيضا، واقرار قانون حماية المهندس وتدريب المهندسين العراقيين، وتقليل الاعتماد على الاجانب”. فيما انطلقت تظاهرة ثالثة نظمها خريجو كليات المجموعة الطبية والتمريضية قرب وزارة الصحة، مؤكدا “تعرض عدد من المتظاهرين الى الاعتداء من قبل القوات الأمنية، ما أدى الى اصابة بعض الخريجين بجروح بليغة”.

اغلاق بوابات شركة نفط البصرة

من جانب آخر، أغلق المهندسون المعتصمون امام شركة نفط البصرة 3 مواقع رئيسية للشركة في المحافظة، احتجاجا على عدم توفير فرص العمل لهم.

وقال المتظاهر علي الموسوي في محافظة البصرة، في حديث لـ”طريق الشعب”، انه تم “اغلاق موقعي شركة نفط البصرة في الزقورة والماكينة، فضلا عن اغلاق المركز الثقافي النفطي”.

وأضاف الموسوي، ان خيار اغلاق الدوائر “هو تصعيد احتجاجي جديد بسبب عدم الاستجابة للمطاليب بتوفير فرص العمل، برغم مرور اكثر من شهرين على بدء التظاهرات”.

احتجاجات ذي قار: قطع الطرق

وفي ذي قار، أقدم العشرات من المواطنين على قطع عدد من الطرق في مدينة الناصرية، احتجاجا على تردي واقع الخدمات.

وبحسب المتظاهر، مرتضى رحيم، فإن “العشرات من اهالي مناطق الفداء والتضحية والحكيم، أقدموا على قطع طريق المرور السريع، احتجاجا على سوء الخدمات والاهمال، الذي تتعرض له مناطقهم”.

وضمن التصعيد الاحتجاجي، بيّن المتظاهر ميثم علي، في حديث لـ”طريق الشعب”، أن “ المتظاهرون قطعوا طريقا مؤدياً الى قاعدة الامام علي الجوية، احتجاجا على انقطاع ماء الاسالة، وتردي واقع الخدمات في منطقة ام الشويج، بسبب انعدام الخدمات في المنطقة وانقطاع مياه الاسالة.

ثلاث محافظات تطالب بالخدمات

في غضون ذلك، نظّم العشرات من أهالي مناطق الصدور الاربعة في محافظة الديوانية، تظاهرة امام مبنى البلدية للمطالبة بتوفير الخدمات. وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، بأن “أهالي منطقة الصدور الاربعة، تظاهروا أمام مبنى البلدية للمطالبة بتوفير الخدمات الاساسية من تبليط واكساء للشوارع، فضلا عن بقية الخدمات الاساسية”. وفي محافظة المثنى، طالب عدد كبير من اهالي قضاء المجد في تظاهرة حاشدة، بتوفير الخدمات الاساسية لمناطقهم. ودعا المتظاهر محمد خلف، خلال حديثه لـ”طريق الشعب”، الحكومتين المركزية والمحلية، الى “الالتفات لمعاناة المواطنين في قضاء المجد، وتوفير الخدمات الاساسية لهم، لاسيما تبليط الطرق والكهرباء والصحة والبلدية”، مشيراً الى ان “القضاء يسكنه اكثر من 70 الف مواطن، بينما يفتقر لأبسط الخدمات الاساسية”. إلى ذلك، أفاد مراسل “طريق الشعب” في محافظة النجف، أحمد عباس، بـ”تظاهر عدد كبير من المواطنين امام بوابة المستشفى الالماني، للمطالبة بتعجيل افتتاحه ورفض تحويله إلى الاستثمار من قبل بعض الجهات السياسية المتنفذة”.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل