/
/
/
/

جدد الآلاف من طالبات وطلبة الجامعات والمدارس توافدهم إلى ساحات الاعتصام تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى لانطلاق انتفاضة تشرين المجيدة، والتي صادفت يوم الأحد الماضي، تأييدا للانتفاضة التي جرى الاحتفاء بانطلاقتها السنوية الأولى بشكل جماهيري لافت، وأكد الطلبة المنتفضون على استمرار حراكهم الطلابي، مع مطالبات واسعة بتحقيق مطالب التغيير الجذري التي نادت به الانتفاضة، فضلا عن مطلب كشف قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم بأسرع وقت.

مسيرة العاصمة

في محافظة بغداد، انطلقت مسيرة طلابية شبابية حاشدة من أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صوب ساحة التحرير.

وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، إن “المئات من الطلبة والشباب، تجمعوا أمام بناية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قبل أنّ يتجهوا صوب ساحة التحرير، في مسيرة راجلة تقدمتها صور الشهداء. كما رفع المتظاهرون شعارات تطالب بتحديد موعد ثابت للانتخابات المبكرة، وإقرار قانون منصف وعادل للانتخابات، والكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين في عموم العراق، ومحاسبتهم وفقا للقانون، كذلك جرت المطالبة بمحاسبة الفاسدين الذين تسببوا بهدر المال العام”.

مسيرة طلابية في البصرة

من جانب آخر، نظّم طلبة محافظة البصرة مسيرة احتجاجية في شوارع المدينة، قبل أنّ تتجه إلى ساحة البحرية وسط المحافظة.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، في البصرة، حافظ الجاسم، إن “المئات من طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس في المحافظة، نظّموا مسيرة احتجاجية كبيرة انطلقت من أمام مبنى التايم سكوير، متجهة صوب ساحة البحرية مركز الاعتصام الرئيسي. وطالبت المسيرة بالكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبة الفاسدين وتقديمهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل”.

حضور ملفت لطلبة ذي قار

أما في محافظة ذي قار، فتوافد مئات الطلبة إلى ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية لإحياء ذكرى انطلاقة الانتفاضة السنوية الأولى.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، باسم صاحب، إلى أن “ساحة الحبوبي شهدت مشاركة واسعة من قبل طلبة الجامعات في المحافظة، للمطالبة بالقصاص من قتلة المتظاهرين، وتحديد موعد نهائي للانتخابات المبكرة، فضلا عن اختيار أعضاء مستقلين لمفوضية للانتخابات بعيداً عن سلطة الأحزاب المتنفذة”.

ميسان والديوانية أيضا

وفي غضون ذلك، نظّم عدد كبير من طلبة محافظات ميسان، مسيرة راجلة في شارع دجلة وسط المحافظة، بمناسبة إحياء ذكرى انتفاضة تشرين الأولى.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، مهند حسين، بأن “عدد من طلبة الجامعات والمدارس في المحافظة، نظّموا مسيرة احتجاجية في شارع دجلة، للمطالبة بالكشف عن قتلة المتظاهرين، واختيار أعضاء مستقلين لمفوضية الانتخابات، فضلاً عن ضمان إجراء الانتخابات تحت اشراف أممي”، منوهاً إلى أن “الطلبة طالبوا بتنفيذ قانون الأحزاب أيضا، ونزع السلاح المنفلت من أيادي الأفراد والجماعات المسلحة”.

وفي سياق الاحتجاجات الطلابية، تظاهر العشرات من طلبة محافظة الديوانية، أمام مبنى الحكومة المحلية للتأكيد على ضرورة تحقيق المطالب الرئيسة التي رفعها المنتفضون.

وأوضح مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، إن “العشرات من الطلبة تظاهروا أمام مبنى الحكومة المحلية في ساحة الساعة، للتأكيد على تنفيذ المطالب المركزية للمنتفضين، والمتعلقة بالكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين، ومحاسبتهم قضائيا، ومحاسبة الفاسدين، وإجراء الانتخابات المبكرة وفق قانون منصف وعادل، من أجل ضمان حدوث التغيير الحقيقي في الانتخابات المقبلة”.

حراك كبير في النجف وكربلاء

إلى ذلك، توافد المئات من طلبة النجف، إلى ساحة الاعتصام الرئيسة في المحافظة، تزامنا مع ذكرى إحياء انطلاقة الانتفاضة المجيدة.

ونوه مراسل “طريق الشعب”، في المحافظة، إلى أن “الطلبة توافدوا إلى ساحة الاعتصام المركزية مع ساعات الصباح الأولى، حاملين صور شهداء الانتفاضة، وسط تأكيدات على المضي في طريقهم حتى تلبية كافة المطالب المشروعة”.

يُذكر إنّ العشرات من الطلبة في محافظة كربلاء احتشدوا في فلكة التربية وسط المحافظة، لإحياء ذكرى الانتفاضة، متوعدين بمسيرة كبيرة في يوم ٢٩ من هذا الشهر.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل