/
/
/
/

تصاعد الحراك الاحتجاجي المطالب بتوفير فرص عمل، والخدمات ومكافحة الفساد، في ٦ محافظات، مؤخرا، فيما شهد عدد من المستشفيات استمرارا للاحتجاجات فيها، التي طالبت بتحسين واقع العاملين فيها.

تظاهرة في بغداد

في العاصمة بغداد، جدد عدد من خريجي الدراسات العليا، والمعاهد، تظاهراتهم المطالبة بإيجاد فرص عمل لهم.
وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، إن “عدد من خريجي الدراسات العليا، تظاهروا امام مقر وزارة التعليم العالي، للتأكيد على مطالبهم بتوفير فرص العمل لهم، والالتفات الى معاناتهم”، مشيراً الى “تظاهرة اخرى في منطقة العلاوي نظمها عدد من خريجي المعاهد للمطالبة بإيجاد فرص عمل، والكف عن تهميشهم وجعلهم في طي النسيان”.

احتجاج واسع في البصرة

في غضون ذلك، واصل الباحثون عن فرص عمل في محافظة البصرة، تظاهراتهم امام مقر شركة نفط البصرة، للتأكيد على مطالبهم.
وذكر مراسل “طريق الشعب”، حافظ الجاسم، إن “خريجي كليات الهندسة أعلنوا عن تنظيم اعتصام امام بوابة الشركة للمطالبة بتوفير فرص العمل لهم”، مبيناً أن “عدد من خريجي كليات العلوم انضموا الى التظاهرات امام الشركة لنفس المطلب”.
في الاثناء، تظاهر العشرات من الاطباء البيطريين أمام المستشفى البيطري في المحافظة، للمطالبة بأطلاق درجات الحذف والاستحداث.
وطالب الطبيب البيطري، ماجد جاسم، الحكومة بـ ” توفير درجات وظيفية للأطباء البيطريين، في ظل النقص في اعدادهم في المستشفى”، مشدداً على “ضرورة دعم الاطباء البيطريين من خلال منحهم قروضا بدون فوائد لتنشيط القطاع الخاص”.
يُذكر إن عددا من الموظفين الاداريين في دائرة صحة البصرة، تظاهروا للمطالبة برفع مخصصاتهم، أسوة بباقي الكوادر الصحية والطبية.

تظاهرات في ذي قار والديوانية

من جانبهم، تظاهر العشرات من اهالي قضاء الدواية، التابع لمحافظة ذي قار، للمطالبة بإقالة مدير البلدية، على خلفية تردي الخدمات وتوقف المشاريع.
وبيّن المتظاهر نعيم مهدي، في حديث لـ” طريق الشعب”، أن “مطالبنا هي اقالة مدير البلدية بسبب تردي واقع الخدمات، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، وتوقف أغلب مشاريع القضاء، حيث يعاني القضاء من أزمة حقيقية في الخدمات”.
من جهتهم، نظم عدد من الكوادر الصحية والتمريضية والادارية في مستشفى الديوانية التعليمي، أضرابا عن العمل، للمطالبة برفع نسبة الخطورة أسوة بالأطباء.
وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، أن “الموظفين تجمعوا أمام مركز الشفاء، للمطالبة برفع نسبة الخطورة الخاصة بهم أسوة بالأطباء، وصرف رواتبهم المتأخرة”، مبيناً، أن “الاضراب سيستمر لمدة ٣ ايام”.
وتابع القصير، أن “عدد من اصحاب الاجور اليومية والعقود تظاهروا امام مبنى بلدية المحافظة، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ شهرين”، مطالبين “الحكومة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥ وتحويلهم الى عقود وزارية”.

تظاهرة للمهندسين في المثنى

وفي سياق احتجاجات الخريجين، تظاهر المئات من خريجي كليات الهندسة في محافظة المثنى، للمطالبة بتوفير فرص عمل، وتخصيص حصة للمهندسين في المشاريع الاستثمارية.
وأشار مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي، الى أن “المئات من خريجي كليات الهندسة في المحافظة تظاهروا أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بتوفير درجات وظيفية للمهندسين العاطلين عن العمل، وتخصيص نسبة من درجات الحذف والاستحداث لهم، وتفعيل القطاع الخاص، واقرار قانون حماية المهندس”.
يُشار الى أن عددا من منتسبي مستشفى الحسين في المحافظة، نظموا خلال الايام الماضية، ٣ وقفات احتجاجية للمطالبة برفع مخصصات الخطورة لهم، وحفظ حقوق (شهداء الجيش الابيض)، وضمان تعيين خريجي كليات المهن الصحة والتمريضية.

تظاهرة امام دائرة صحة واسط

الى ذلك، تظاهر العشرات من موظفي المؤسسات الصحية، أمام مبنى دائرة الصحة واسط، للمطالبة بإصدار أوامر المباشرة الخاصة بتعيين خريجي الكليات الصحية والتمريضية وزيادة نسبة مخصصات الخطورة للعاملين في المستشفيات.
ونوه المشارك في الوقفة محمد قاسم في حديث لـ ”طريق الشعب”، الى “مشاركة ممثلين عن المؤسسات الصحية في عموم المحافظة للمطالبة بزيادة نسبة الخطورة، وضمان تعيين الخريجين”.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل