/
/
/
/

طريق الشعب

جدد الخريجون الجامعيون الذين يتظاهرون منذ شهور، احتجاجاتهم في عدد من المحافظات، خلال اليومين الماضيين، للمطالبة بتوفير فرص عمل، فيما أغلق بعضهم بوابات عدد من المنشآت النفطية احتجاجاً على تجاهل مطالبهم.

تظاهرات للخريجين في البصرة وذي قار

في محافظة البصرة، جدد خريجو كليات الهندسة تظاهراتهم، امام شركة نفط البصرة للمطالبة بتوفير فرص عمل.
وقال المتظاهر حسين فالح لـ”طريق الشعب”، إن “التظاهرات مستمرة منذ اسبوعين من قبل خريجي كليات الهندسة في مختلف الاختصاصات للمطالبة بتوفير فرص عمل”، مبيناً إن “الوعود التي يطلقها المسؤولون في المحافظة او الشركة هي للاستهلاك الاعلامي وهي كاذبة ولم يتحقق منها أي شيء”.
في الاثناء، نظم عدد من حملة الشهادات العليا في مستشفى الصدر التعليمي في المحافظة، وقفة احتجاجية تضامنية مع مطالب الاطباء المضربين عن العمل.
وذكر الموظف في المستشفى احمد عيسى في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “الوقفة تأتي للتنديد بتسويف مطالب الاطباء المقيمين، وعدم تنفيذها، خاصة ان اغلب مطالبهم هي توفير الاودية والمستلزمات الطبية وهذه مطالب لا تقتصر على الاطباء فقط، انما تسهم في تقديم خدمة أفضل للمواطنين”.
من جانب آخر، أستمر اغلاق شركة نفط ذي قار، من قبل محتجين يطالبون بتوفير فرص العمل.
وبيّن المتظاهر محمد العكيليلـ”طريق الشعب”، إن “عدد من خريجي المعاهد التقنية والهندسة والادارة والاقتصاد في المحافظة، واصلوا اغلاق مبنى شركة النفط للمطالبة بتوفير فرص عمل، فيما يواصل عدد اخر من الخريجين اغلاق مصفى المحافظة للسبب ذاته”، مشيراً الى “وجود درجات وظيفية في الشركة والمصفى يجب منحها للخريجين بدل ذهابها للمتنفذين”.

تظاهرات للمهندسين في الديوانية والسماوة

من جهتهم، تظاهر العشرات من المهندسين، امام مبنى ديوان محافظة المثنى، للمطالبة بتوفير فرص عمل في مصفى الشنافية. وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، بأن “العشرات من خريجي كليات الهندسة تظاهروا امام مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بإيفاء الحكومة المحلية لوعودها لهم بتعيينهم في الشركات النفطية في المحافظة”.
وفي سياق احتجاجات المهندسين، نظم عدد كبير من المهندسين، وقفة احتجاجية في ساحة الاحتفالات وسط مدينة السماوة، للمطالبة بتوفير فرص العمل في المشاريع الاستثمارية ودوائر الدولة.
وأشار المتظاهر خالد جبر في حديث لـ”طريق الشعب”، الى “وجود أكثر من ٥٠٠ مهندس في المحافظة من مختلف الاختصاصات، يتظاهرون منذ فترة طويلة، للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم، وزجهم في المشاريع الاستثمارية، او دوائر الدولة، دون اي استجابة من الحكومة المحلية، او الجهات الرسمية الاخرى”، منوهاً الى “استمرار تظاهراتهم بشكل اسبوعي في الوقت الحالي للضغط على المسؤولين من اجل تلبية مطالبهم”.

وقفة احتجاجية في النجف

وفي النجف، نظم عدد من الاطباء البيطريين، وقفة احتجاجية استنكروا خلالها تعرض زملائهم المعتصمين في بغداد، للاعتداء من قبل القوات الامنية.
وأفاد مراسل “طريق الشعب”، نعمة ياسين، بأن “نقابة الاطباء البيطريين وبالتنسيق مع مديرية المستشفى البيطري وعمادة كلية الطب البيطري في جامعة الكوفة، نظموا وقفة احتجاجية بمشاركة عميد الكلية ومدير المستشفى، احتجاجا على تعرض زملائهم المعتصمين امام وزارة الزراعة للاعتداء من قبل القوات الامنية”، مؤكدين على “مساندتهم في انتزاع حقوقهم المشروعة في توفير فرص عمل لهم وتعديل قانون التدرج الطبي”.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل