/
/
/
/

طريق الشعب
جدد المنتفضون خلال اليومين الماضيين، في محافظات ومواقع احتجاجية مختلفة، حراكهم الشعبي المناهض للتسويف والالتفاف على المطالب التي ينادي بها المتظاهرون منذ شهور خمسة، فيما شهدت بغداد أحداثا دامية راح ضحيتها شهيد واحد وإصابة آخرين بنيران القوات المسلحة المرابطة عند ساحة الخلاني.
في حين حشّد طلبة بغداد إلى تظاهرة كبيرة تنطلق اليوم بمشاركة المحافظات للتأكيد على المضي في طرق الانتفاضة وعدم التراجع.

صدامات العاصمة واستعدادات الطلبة

وسجّل المتظاهرون، في بغداد، حضورا كثيفا في ساحة التحرير ومقترباتها التي تشهد في اوقات متقطعة صدامات عنيفة واطلاقات نارية متعددة عليهم على الرغم من النداءات المتكررة لوقف هذه الانتهاكات.
وحاول متظاهرون في ساحة الخلاني، أسقاط عدد من الحواجز الكونكريتية.
وأفاد مصدر أمني لوكالة "السومرية نيوز" بأن "المتظاهرين حاولوا اسقاط الحواجز قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة، بعد أن تم وضعها في وقت سابق من قبل القوات الامنية المتواجدة هناك".
وفي السياق، أعلن عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "متظاهراً استشهد وأصيب 14 آخرين، في التصادمات التي حصلت في ساحة الخلاني" يوم أمس الاول.
وحدد طلبة بغداد، اليوم الاحد، موعداً لتظاهرة كبرى يشترك فيها متظاهرون من المحافظات في ساحة التحرير مركز تظاهرات العاصمة.
وذكر الطلبة في بيان تابعته "طريق الشعب"، أنه "دقت ساعة الحسم! وآن أوان الوحدة! إن الوقت قد حان لتصبح قلوب الثوار في كل محافظات العراق قلباً واحداً ينبض بحب الوطن".
وتابع البيان "ستشهد بغداد مسيرة عظيمة على درب الاحرار بقدوم حشود مؤلفة من المحافظات المنتفضة إلى بغداد على أسوار المنطقة الخضراء لتنادي بأعلى اصواتها المطالبة بالحقوق بنداء سيُسمع الاصمّ من تجار السلطة الذين تجاهلوا مطالب الثوار الحقة طوال هذه الفترة".

في كربلاء

من جانب آخر، نظمت جماهير كربلاء مسيرة، حاشدة ملأت شوارع المدينة بالناس رفضاً للكابينة الوزارية المعلنة.
وبحسب الأنباء الواردة، فإن "الجماهير عبّرت من خلال الهتافات رفضها الكابينة الوزارية الجديدة، وهتفت بعبارات (‏‫هاي الثورة للحر عبرة) و (فوت بزودك يا ابن الملحة)" فيما "استمرت المسيرات المسائية في الخروج عند مجسر الضريبة للمطالبة بالتغيير".
وذكر مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، أن: شبيبة كربلاء قامت برفع شعار (كفى محاصصة نريدها مدنية)، واجرت استطلاعا في ساحة الاحرار وجدت ان اغلبية الفئات في المجتمع ترغب في دولة مدنية ديمقراطية تؤمن للمواطن الحياة الحرة الكريمة وتكافؤ الفرص بين الجميع).

ذي قار وواسط

وفي سياق الاحتجاجات، شهدت محافظة ذي قار تظاهرات شارك فيها المئات من أهالي منطقتي الشطرة والفهود، عبروا خلالها عن تأييدهم ودعمهم ساحة اعتصام الناصرية في مركز المدينة.
وبحسب وكالات الأنباء، جدد متظاهرو ساحة الحبوبي رفضهم تكليف محمد توفيق علاوي وكابينته الوزارية، مشددين على تمسكهم بشروطهم لاختيار رئيس الوزراء، وذلك من خلال تظاهرات كبيرة في ساحة الحبوبي حضرها طلاب وموظفون ووجهاء عشائر.
أما في واسط، فقد حذر المتظاهرون من مغبة استمرار ضغط الأحزاب التي تحاول تمرير حكومة علاوي، خلال تظاهرة وسط مدينة الكوت، أكد المئات فيها رفضهم عمليات التسويف والمماطلة والتمسك بالمطالب المشروعة للمتظاهرين السلميين في عموم المحافظات.

فعاليات اقضية الديوانية

من جانب آخر، نفذ عدد من معتصمي الديوانية في قضاء السنية والدغارة حملة لصيانة وتصليح الرحلات المدرسية والزجاج في عدد من مدارس مركز المحافظة.
وقال المشاركون في الحملة لوكالات الأنباء، إن "هذه الحملة تأتي وفاءً لدماء الشهداء حيث شملت الحملة مدارس متفرقة في مركز المحافظة والأقضية داخل المدينة"، مبينين أن "الحملة شارك فيها معتصمو ساحة شهداء 25 تشرين التي تهدف إلى صيانة وإدامة الرحلات المدارس والزجاج من اجل خدمة التلاميذ والطلبة".
ونشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر المتظاهرين في الديوانية وهم يحملون صوراً لعلاوي وعليها علامة الرفض، تعبيراً عن رفض الحكومة المرتقبة، مؤكدين أن تظاهراتهم ستستمر حتى تحقيق المطالب.

السماوة والبصرة

وفي غضون ذلك، خرج مئات المتظاهرين في محافظة السماوة بمسيرات احتجاجية جابت عدداً من شوارع المدينة وصولاً إلى ساحة الاعتصام.
وعبّر المتظاهرون عن رفضهم المماطلة والتسويف، وطالبوا بمحاكمة عناصر الأمن والمليشيات التي شاركت في قمع التظاهرات وارتكبت الجرائم ضدها، كما طالبوا بمحاكمة الجهات الأمنية والمسؤولة عن حماية التظاهرات. بينما شهدت البصرة، تظاهرات واسعة في ساحة البحرية، وأم البروم عبر فيها المتظاهرون الجسر الإيطالي باتجاه وسط المدينة، مرددين شعارات تندد بما وصفوه مماطلة أحزاب السلطة بالإصلاحات واستمرار الفساد والمحاصصة في البلاد.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل