/
/
/
/

شيوعيو ديالى يحتفلون بيوم الشهيد الشيوعي

بعقوبة – علي الورد
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، يوم أمس وعلى قاعة الشهيد نجاح حمدوش وسط مدينة بعقوبة حفلا مركزيا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي حضره جمع غفير من رفاق واصدقاء حزبنا.
وابتدأ الحفل بعزف النشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.
القى بعدها الرفيق ثامر العنبكي كلمة اللجنة المحلية بالمناسبة والتي استذكر فيها تضحيات الرفيق فهد ورفاقه في مواجهة النظام الملكي.
وشهد الحفل قراءة عدد من القصائد الوطنية التي ألقاها الدكتور ظاهر شوكت والشعراء: كريم الجشعمي وحامد المجمعي وكريم الساري ومندوب العبيدي
واختتم الحفل بفعالية فنية لأطفال منظمة الحزب في الهويدر.
***********

وفي كركوك حفل خطابي

كركوك - علي حسين
اقامت محلية كركوك يوم أمس، حفلا خطابيا استذكرت فيه نضالات وبطولات وتضحيات شهداء الحزب منذ تأسيسه.
وافتتح الحفل بقراءة النشيد الوطني والوقوف دقيقه حدادا على ارواح شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.
والقى الرفيق فهمي صبحي كلمة اللجنة المحلية اشاد فيها بدور قادة الحزب فهد وصارم وحازم وسلام عادل والحيدري وسائر شهيدات وشهداء الحزب وتضحياتهم الجسام من اجل الحياة الحرة والعيش الكريم واستعرض ايضا نضالات الحركة الاحتجاجية في ثورتها على الظلم والفساد والمحاصصة المقيتة.
تلاه-الشعراء محمد المهندس ومحمود العبوش والدكتور محمد حسين وقرأوا قصائد في المناسبة مجدت الشهداء كما القى الرفيق فارس علوان كلمة اشاد فيها بدور الشيوعيين في الحياة السياسية وطموحهم في بناء عراق حر وديمقراطي تسوده العدالة الاجتماعية.
وحضر الحفل ممثلو الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني اضافة الى اعضاء الحزب واصدقائه وشخصيات مدنية.
**********

ندوة استذكارية في ميسان

ميسان -كرار خضير
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان يوم أمس، ندوة استذكاريه في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي على قاعة مقرها الرئيسي في المحافظة.
وافتتحت الندوة بكلمة عوائل الشهداء القاها الرفيق أبو فراس مشيداً بتضحياتهم ونضالهم في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية.
وقدم بعدها الرفيق سكرتير اللجنة المحلية في المحافظة جاسم محمد علي محاضرة بخصوص يوم الشهيد استذكر فيها تضحيات شهداء الحزب منذ اربعينيات القرن الماضي. مروراً باللحظات العصيبة لإعدام قيادة الحزب مرورا بوثبة كانون ووصولا الى الانتفاضات المتتالية حتى قيام ثورة تموز المجيدة وما تبعها من احداث سطر فيه الشيوعيون مواقفً بطولية خلدها التاريخ.
**********

محلية بابل للحزب الشيوعي تحيي يوم الشهيد

بابل-صادق النداوي
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل يوم أمس، وعلى قاعة آذار حفلها السنوي في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي بحضور جمهور كبير من رفاق واصدقاء وممثلي القوى المدنية والديمقراطية.
وانطلق الحفل بعزف النشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة حداد استذكارا لشهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء انتفاضة تشرين.
ورحب الرفيق بهجت الجنابي سكرتير اللجنة المحلية في المحافظة بالحضور من خلال كلمة له استذكر فيها دور شهداء الحزب في ترسيخ أهداف ومبادئ الحزب بين الجماهير الكادحة وتحقيق طموحاتها في الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة، مشيداً بالدور الكبير الذي لعبه شباب انتفاضة تشرين في تقديم الدروس والعبر للجميع من خلال اصرارهم على مواصلة الانتفاضة حتى تحقيق كافة المطالب.
تبعتها كلمة عوائل الشهداء ألقتها الرفيقة أم ظافر استذكرت خلالها القامات الشيوعية الباسلة الذين استشهدوا من محافظة بابل مشيدة بدورهم الكبير في بناء الحزب واستمرار ديمومته.
اعقبها الشاعر عبد الرزاق كميل بقصيدة مجدت قوافل الشهداء، تلاه الشاعر سعد الشلاه في قصيد رثاء لشهيد الانتفاضة الرفيق حيدر قبطان، وكانت هناك قصائد اخرى للشعراء عامر الوطيفي وفاضل شبيب. وشهد الحفل ايضا القاء الشاعر الحلي الكبير موفق محمد قصيدة شعرية الهبت حماس الحاضرين اشاد فيها بمواقف الحزب ونضاله مستذكرا الارواح الكريمة التي ازهقت على مذبح الحرية، فيما قدم والد شهيد الحزب نوفل حسن شهادة مؤثرة عن ولده الشهيد. وفي ختام الحفل قدم الفنان المسرحي أمير الذهبي مسرحية "حيدر قبطان شهيد الحرية".
*******

حفل مهيب في كربلاء

كربلاء -سلام القريني
في مناسبة الذكرى الحادية والسبعين لاستشهاد قادة الحزب الاماجد وتحت شعار (النصر المظفر لانتفاضة تشرين 2019 الباسلة) احيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء امسية جماهيرية بهذا الحدث العظيم في تاريخ الحزب.
وابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب وشهداء الوطن وانتفاضة تشرين المجيدة، تلتها كلمة سكرتير اللجنة المحلية للحزب القاها الرفيق سلام القريني وجاء فيها "نستذكر اليوم السجل الحافل بالبطولات والتضحيات والمآثر والمواقف الوطنية الحقة دفاعا عن الشعب وكادحيه وفقرائه ، نتذكر باعتزاز كبير شهداء العمل السري وزنازين التعذيب الوحشية والحركة الانصارية البطلة واليوم يقتحم السماء فتية اشاوس بصدورهم ومعم سائر القوى المدنية الوطنية والديمقراطية متصديين ببسالة لا نظير لها منذ الاول من تشرين 2019 ولغاية اليوم رصاص المحاصصة الطائفية".
تلتها كلمة لشباب انتفاضة تشرين القاها الرفيق احمد السعدي جاء فيها "14 شباط 1949 يوم أعدم فيه قادة الحزب الشيوعي العراقي يعد أول اعدام سياسي في تاريخ العراق المعاصر، اعتلى الرواد الثلاثة اعواد المشانق دفاعا عن مبادئ الحزب وقيمه وعن مصالح الشعب والوطن ومن اجل عراق حر مستقل وكامل السيادة تسوده قيم الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية".
وكان للشعر حضور بارز في الحفل من خلال قصيدتين للشعراء عبد الكريم الشذر والشاعر الشاب ليث علي.
وخصص ما تبقى للتعريف بيوم الشهيد حيث قدم الرفيق خليل الشافعي مداخلة نقدية للمدافعين عن النظام الملكي ولأيام الباشا نوري سعيد الذي كان يناصب العداء للشيوعية ويعمل على مكافحتها.
فيما قدم الرفيق سلام القريني جنبة تاريخية لنضال الرفيق فهد منذ ولادته حتى لحظة اعدامه وتوقف امام هتافاته الخالدة وهو في طريقه الى اعتلاء ناصية المشنقة.
وفي ختام الحفل قُدِّم عرض مسرحي للفنان عباس شهاب الذي قدم قصيدة الشاعر الرفيق علي حسين في حق الشهيد سلام عادل ألهبت حماس الشباب الحاضرين، ليقدم بعدها القاص احمد الجنديل مداخلة قصيرة عن عمل الفنان عباس شهاب.

***************

الشيوعيون في الشطرة يحيون ذكرى الشهداء

الشطرة – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة حفلاً استذكارياً في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي. وافتتح الحفل بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحزب وانتفاضة تشرين والعراق. ثم القى الرفيق شهيد الغالبي كلمة اللجنة المحلية في المناسبة التي مجدت بسالة وتضحيات شهداء الحزب والوطن في طريق اقامة دولة مدنية وديمقراطية. وتحدث خلال الحفل الفنان طالب خيون عن دور المثقف في الانتفاضة، عقبه محاضرة عن مسار الانتفاضة وكيفية تحقيق اهدافها. واختتم الحفل بنبذة تاريخية عن اعدام الرفيق فهد ورفاقه الابطال.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل