/
/
/
/

طريق الشعب
جدد الطلبة في مختلف المدن العراقية يوم أمس، حراكهم الاحتجاجي المعارض لمحاولات الالتفاف على مطالب الانتفاضة وفرض الارادة بالقوة على ساحات التظاهر، رافضين تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة، مستنكرين في الوقت نفسه الاعتداءات التي تعرض لها المتظاهرون في ساحة التحرير من قبل مسلحين يحملون الهراوات.

آلاف الطلبة في التحرير

وتوافد الآلاف من الطلبة إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، وشاركوا في التظاهرات المستمرة منذ اربعة أشهر. وقال مراسل "طريق الشعب"، بلال رضا، ان "الآلاف من طلبة الجامعات توافدوا الى ساحة التحرير، ونددوا بتكليف محمد توفيق علاوي، برئاسة الحكومة، رافعين لافتات تعبر عن رفضهم تكليفه، ومحاولات الالتفاف على الانتفاضة .

طلبة البصرة وذي قار

وفي جامعة البصرة، انطلقت مسيرة احتجاجية لطلبة الجامعة ترفض تكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة.
وقال الطالب سمير ياسر، ان "المتظاهرين يرفضون علاوي بسبب عدم مطابقته شروط ساحات الاحتجاج خاصة انه كان وزيراً للاتصالات في فترتي حكم المالكي ولم يحقق شيئاً، ولا ننسى ان طريقة تنصيبه جاءت من خلال الالتفاف على مطالب المنتفضين"، مطالباً بـ "ضرورة تكليف رئيس وزراء مستقل بعيدا عن الاحزاب السياسية المتنفذة".
من جانب ذي صلة، نظم المئات من طلبة جامعات ذي قار مسيرات في شوارع مدينة الناصرية وصولا إلى ساحة الاعتصام رافضين تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة.
واشار مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، الى ان المسيرات تضمنت ترديد شعارات رافضة تكليف شخصية سياسية سابقة لشغل منصب رئيس الوزراء، مشددين على استمرار الاضراب والاعتصام حتى تحقيق مطالبهم في عملية التغيير السياسي الشامل.
وفي الشطرة خرج طلبة الاعداديات بمسيرات حاشدة جابت شوارع القضاء معلنين رفضهم القاطع تعيين شخصية مجربة لرئاسة الوزراء.

في المثنى والديوانية

في الاثناء، خرجت مسيرة حاشدة من جامعة المثنى متوجهةً الى ساحة الغدير مركز الاعتصامات في المحافظة.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، عبد الحسين السماوي، ان طلبة السماوة رددوا هتافات تندد بالفساد، وترفض تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة، مستنكرين ما قامت به مجاميع مسلحة تحمل هراوات من أعمال استفزازية في ساحة التحرير وسيطرتها على المطعم التركي، والاعتداء على كل من يعترض على تكليف علاوي، فضلا عن الاعتداءات المتكررة من قبل القوات الامنية ومن يساندها.
في غضون ذلك، غصت ساحة الساعة مركز اعتصامات محافظة الديوانية بجموع غفيرة من الطلبة. وبحسب مراسل "طريق الشعب"، ميعاد القصير، ان "الالاف من طلبة جامعة القادسية والمدارس الاعدادية توافدوا الى ساحة الاعتصام في مسيرات راجلة"، معلنين "رفضهم القاطع لكل محاولات فرض الارادة بالقوة على المتظاهرين وتعيين اشخاص لا يخضعون الى المواصفات التي طرحتها ساحات الاحتجاج لمرشح منصب رئيس الحكومة".

واسط وكربلاء

ونظم عدد من طلبة المدارس في واسط تظاهرات رافضة تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، ان الرفض جاء بسبب دعم المكلف من قبل الكتل السياسية الحاكمة حاليا وانه لا يلبي مطالب الشعب من حيث الاستقلالية، مؤكدين تضامنهم مع قرار المنتفضين في ساحات الاعتصام، مشددين على التواجد في الساحات حتى ايجاد حل مناسب للازمة الحالية.
وفي محافظة كربلاء، نظم طلبة الجامعات تظاهرة كبيرة، منددين بتجاهل مطالب الشعب وتكليف شخصية جدلية لتشكيل الحكومة المقبلة.
وأكد بيان للجنة الطلابية في جامعة كربلاء، تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "رفضهم القاطع مرشح رئاسة الوزراء محمد توفيق علاوي".
وتابع البيان، ان "مطالبنا برئيس وزراء غير جدلي وحازم وله القدرة على تحقيق مطالب الجماهير المنتفضة وغير مرتبط باي حزب او فصيل مسلح او طرف اقليمي او دولي"، منوهاً في "حال تجاهل المطالب سيكون للطلبة رد سلمي اخر".

اعتداء الكوفة

في السياق، قامت مجموعة من الاشخاص بالاعتداء على الطلبة المعتصمين امام بوابة جامعة الكوفة. وافاد الطالب حسن خالد لـ"طريق الشعب"، بـ "قيام مجموعة من الاشخاص بالاعتداء على الطلبة المعتصمين امام بوابة جامعة الكوفة بغية اجبارهم على انهاء الاضراب الطلابي"

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل