/
/
/
/

طريق الشعب
نظم طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس، يوم أمس، في بغداد وبقية المحافظات، مسيرات احتجاجية ووقفات واضرابات عن الدوام في مرافق تعليمية مختلفة، للتأكيد على مساندة المنتفضين والمهلة التي حددوها للحكومة والجهات الأمنية لغرض القيام بإصلاحات جوهرية اولها تسمية رئيس وزراء مستقل لقيادة الحكومة الانتقالية وفق المعايير والشروط التي حددوها في أكثر من بيان، فضلاً عن الاستجابة لبقية المطالب الجماهيرية المشروعة.

طلبة العاصمة

وتجمع المئات من طلبة الجامعات صباحاً، عند مقر بناية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، معلنين عن استمرار الإضراب عن الدوام، وسط تأكيدات بعدم العودة الى مقاعد الدراسة الى حين الاستجابة لكافة المطالب التي حددتها الساحات الاحتجاجية وتبناها طلبة المدارس والجامعات.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، في ساحة التحرير، عبد الله لطيف، إن "أعداداً غفيرة من الطلبة تجمهروا أمام وزارة التعليم العالي قبل أن يتوجهوا إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد"، مبيناً أن "الطلبة المحتجين أعلنوا استمرارهم في الاعتصام والاضراب عن الدوام تضامناً مع التظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها بغداد وبقية المحافظات المنتفضة الأخرى".
وتابع لطيف، أن "طلبة الجامعة التكنولوجية وأوروك، نظموا مسيرة كبيرة جابت شوارع العاصمة، وهي تندد بالفساد، والقتل الذي يتعرض إليه المتظاهرون، وتطالب بسرعة الاستجابة للمطالب".
يُذكر أن المئات من طلبة الاعداديات تظاهروا امام وزارة التربية، مطالبين بتأجيل امتحانات نصف السنة.

البصرة: اغلاق بوابة الجامعة

وفي البصرة، نظم عدد من طلبة جامعة البصرة في مجمع كليات باب الزبير تظاهرة داخل الحرم الجامعي اكدوا فيها على استمرار اعتصامهم واضرابهم عن الدوام، ورفعوا شعار "نحن بدأنا الثورة وبيدنا قرار إنهائها". فيما اغلق طلبة محتجون البوابة الرئيسة لمبنى كلية تربية البصرة ومنعوا دخول وخروج المراجعين والموظفين.
وقال الطالب حسين مهدي لـ"طريق الشعب"، ان "الطلبة مستمرون في إجراءاتهم التصعيدية السلمية للضغط على الحكومة والجهات المعنية لتحقيق مطالب المتظاهرين وايقاف قمعهم في المحافظات المنتفضة"، موكداً، "الاستمرار في الاعتصام والاضراب عن الدوام وعدم الدخول إلى المحاضرات تضامناً مع المتظاهرين والتضحيات التي يقدمونها لغرض تحقيق الاصلاح والتغيير الجذري الذي يطمح اليه جميع العراقيين".

مسيرات الناصرية الكبرى

وفي غضون ذلك، توافد المئات من طلبة جامعة ذي قار إلى ساحة الاعتصام في مدينة الناصرية لدعم زخم الاعتصام والاعلان عن استمرار الإضراب العام.
وبحسب مراسلنا في المحافظة "باسم صاحب"، فأن "المسيرات الطلابية حملت لافتات ورددت شعارات تطالب بالتغيير السياسي الشامل والاستمرار في الاعتصامات الى حين تحقيق المطالب"، مبيناً ان "طلبة الجامعة نظموا بازارا خيريا في ساحة الحبوبي أيضاً".
وفي السياق، أعلن طلبة المدارس المتوسطة والإعدادية في قضاءي الرفاعي وقلعة سكر التابعين لمحافظة ذي قار استمرارهم في الإضراب عن الدوام وإغلاق مدارسهم.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، صور ومقاطع فيديو اطلعت عليها "طريق الشعب"، تبين توجه الطلبة القضائيين إلى ساحات الاعتصام في مسيرات كبيرة تهتف بشعارات تطالب بالتغيير السياسي الشامل، وتؤكد الاستمرار في الإضراب والاعتصام بالتزامن مع انتهاء مهلة الناصرية الى حين تحقيق المطالب.

ميسان والمثنى

وفي السياق الطلابي، انطلقت في ميسان مسيرة طلابية كبيرة لطلبة جامعة ميسان، رافقهم فيها طلبة الاعداديات، حيث اتجهت نحو ساحة الاعتصام وسط المحافظة، وأعلن الطلبة من خلالها استمرارهم في الإضراب في الجامعات والمدارس الاعدادية. فيما أغلق طلبة جامعة القادسية ابواب الجامعة وهم يؤكدون استمرار الاضراب عن الدوام أيضاً، بعدما انطلق المئات منهم في مسيرة احتجاجية كبيرة اتجهت صوب ساحة الساعة لدعم "مهلة الناصرية" المتعلقة بتنفيذ المطالب الشعبية.
وذكر الطالب شاكر احمد لـ"طريق الشعب"، ان "الجامعة لم تشهد أي دوام من قبل الطلبة فيما شهدت حضور تدريسيين وموظفين في عمادات الكليات"، موكداً، "استمرار الاعتصام الى حين تحقيق المطالب التي تتضمن اختيار رئيس وزراء مستقل وتنظيم انتخابات برلمانية مبكرة".

عزوف عن الدوام في كربلاء

إلى ذلك، نظم الطلبة الجامعيون من مختلف الكليات في محافظة كربلاء، اعتصاما موحدا للتضامن مع التظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها بغداد وعدد من المحافظات.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن طلبة الجامعات الحكومية والاهلية في المحافظة عزفوا، صباحاً، عن الدوام الرسمي ونظموا اعتصاما مفتوحا معلنين تضامنهم مع المتظاهرين والمعتصمين في مختلف المواقع الاحتجاجية. في حين نظم الطلبة ايضاً مسيرات احتجاجية جابت شوارع وطرق المحافظة الرئيسة، ورفعوا لافتات تطالب بتنفيذ مطالب المحتجين كافة وبدون أي تسويف أو محاولات للمماطلة وكسب الوقت.

الديوانية

وفي الديوانية، نظم المئات من طلبة الاعداديات تظاهرة في ساحة اعتصام شهداء 25 تشرين الاول لدعم الاحتجاجات الشعبية واعتصامات المحافظة ومساندة المطالب الجماهيرية.
وبحسب مراسلنا في المحافظة "ميعاد القصير"، فأن "مطالب المتظاهرين تضمنت الاستمرار في الإضراب عن الدوام الرسمي الى حين تحقيق المطالب ورفض التدخل في الشأن العراقي"
من جانب اخر، تظاهر طلبة جامعة واسط في مدينة الكوت مطالبين بالإسراع في تلبية مطالب المتظاهرين، وعدم تسويفها.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل