نورس حسن
عقد الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، امس الاول السبت، مؤتمره الثالث، على قاعة تموز في فندق "كرستال شيراتون" تحت شعار(نضال دائم من اجل ترسيخ الحياة النقابية وحماية حق التنظيم النقابي في العراق).

حضور رفيع المستوى

وحضر المؤتمر وفد الاتحاد الدولي للنقابات، وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وعضو مجلس محافظة بغداد الرفيق فرحان قاسم، اضافة الى النائبة شروق العبايجي وكاظم شمخي مستشار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الى جانب حضور السادة والسيدات نظام قاحوش المسؤول الإقليمي للمنطقة العربية في منظمة العمل الدولية. ومصطفى التليلي مستشار الأنشطة العمالية والأمين العام للاتحاد العربي للنقابات، ونعيمة بنت عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للشغل والسيد عبد الغني عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل المغربية وعبد الكريم يوسف رضي عن الإتحاد العام لنقابات عمال البحرين. ورشيد معلاوي عن اتحاد عمال الجزائر. و وسام چاسب عن مركز التضامن العمالي الدولي. وهاشمية السعدي ممثلة عن الاتحاد الدولي للصناعات ورئيسة اتحاد إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وشارك في المؤتمر عدد كبير من الاتحادات العمالية من كافة المحافظات وعدد من منظمات المجتمع المدني وحضور اعلامي متميز، مع مشاركة فاعلة لكافة اتحادات المحافظات والنقابات العامة في بغداد.

دعم العمل النقابي

أبدى الضيوف المشاركون دعمهم الكامل للعمل العمالي النقابي في العراق لحين ترسيخ الحقوق والحريات النقابية، والوقوف بوجه التحديات الراهنة التي يمر بها العراق وبما يخدم الطبقة العاملة. جاء ذلك في الكلمات التي تمت قراءتها خلال المؤتمر متمنين في الوقت نفسه النجاح لأعمال المؤتمر والخروج بتشكيلة نقابية قيادية رصينة ترتقي بواقع العمل العمالي النقابي.
وقرئت في المؤتمر رسالة الامين العام لاتحاد عمال فلسطين السيد محمد شاهر سعد، التضامنية والتي شدد فيها على ترسيخ الحقوق والحريات النقابية.

تخصيص 4 مقاعد للنساء

كما تم خلال المؤتمر تعديل النظام الداخلي للمجلس، بناء على اقتراح طرحته السيدة هاشمية السعدي، رئيسة اتحاد إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نص على تخصيص 4 مقاعد للنساء ضمن المكتب التنفيذي للاتحاد، وقد حظي الاقتراح من خلال التصويت بموافقة الجميع.
وجرت العملية الانتخابية للمكتب التنفيذي، مساء بإشراف لجنة مشكلة من ممثل عن نقابة المحامين العراقيين، وممثلة عن اتحاد الحقوقيين العراقيين وممثل حقوقي عن الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، ليتم بعدها اختيار 13 عضوا للمكتب التنفيذي، منتخبين من قبل 81 عضوا للمجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، وهم كل من (علي رحيم، علياء حسين، هادي علي، هاشم جونه، ياسين طه، انتصار جبار ، اسماعيل خليل، تحسين نديم، عدنان الصفار، سميرة ناصر، محسن علي عفريت، ثناء مظلوم، مهدي حسين علي). هذا وحضر المؤتمر 168 عضوا نقابيا من مختلف المحافظات، اضافة الى وسائل اعلامية مختلفة، وتخلل المؤتمر فعاليات غنائية وفنية، اضافة الى دبكات عراقية.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل