بغداد – طريق الشعب

اعلن مسؤولون حكوميون، امس السبت، عودة أكثر من 500 نازح إلى المناطق المحررة في محافظة الأنبار، و150 عائلة نازحة الى قضاء الحويجة، فيما كشفت وزارة الهجرة، عن أن اللجنة العليا لإغاثة وايواء النازحين كلفت وزارة النقل بإعادة النازحين العراقيين في تركيا الى البلاد.

عودة 500 نازح الى الانبار

قال معاون مدير عام دائرة شؤون الفروع في وزارة الهجرة، علي جهاكير، في بيان، نشرته وكالات محلية، ان "152 نازحاً عادوا من مخيم التكية الكسنزانية في بغداد، و355 نازحاً من مخيمات الوزارة في عامرية الفلوجة بمحافظة الأنبار، عادوا إلى مناطقهم بقضائي القائم والفلوجة".

وأضاف أن "كوادر الفرع قاموا بنقل الأسر العائدة بحافلات، ونقل أمتعتهم بشاحنات حمل خصصت لهم بالتعاون مع وزارة النقل".

من جهته، قال عضو اللجنة المشرفة على تسجيل النازحين الراغبين بالعودة، لطيف عبد الله، في تصريح صحفي، إن "غالبية النازحين في المخيمات لا يرغبون بالبقاء بسبب الصعوبات اليومية التي يواجهونها".

وأشار إلى أن "هناك خطة لإعادة جميع النازحين في محافظة الأنبار إلى مناطقهم بأسرع وقت خلال العام الحالي".

نازحو الحويجة

وفي السياق، قال محافظ كركوك وكالةً راكان الجبوري، الجمعة، في تصريح صحفي، "أشرفنا على عودة 150 عائلة من مخيمي ليلان 1و2 بشكل طوعي، وسنعمل على إعادة وجبات أخرى"، مؤكداً أن "استمارات النازحين الراغبين بالعودة ستدقق من قبل الجهات الأمنية ومن قبل لجان محلية شكلت في قضاء الحويجة ونواحي الزاب والرياض والعباسي والرشاد".

وأضاف الجبوري، "أننا ماضون بتنفيذ خطة إعادة الاستقرار للمناطق المحررة التي وضعتها الحكومة الاتحادية عبر تنفيذ 292 مشروعا في مجال تأهيل وصيانة مشاريع الماء والكهرباء والطرق, إلى جانب الجهود الكبيرة لصندوق إعادة إعمار المناطق المحررة والمشاريع والأنشطة التي تنفذها المنظمات الدولية".

بدوره، قال المتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان، السبت، علي البياتي، في بيان، إن "150 عائلة نازحة من مخيمات ليلان 1و2 عادت الى مناطقها المستعادة بمحافظة كركوك أمس الجمعة بشكل طوعي"، موضحا أن "عملية إعادة العوائل الى مناطقهم تمت بإشراف دائرة الهجرة ومنظمة الـ ARD وبواسطة عجلاتهم الخاصة".

وجبات اخرى

واضاف البياتي، أن "الأسبوع الحالي سيشهد إعادة وجبة أخرى من العوائل النازحة من مخيم داقوق، فيما ستتم إعادة وجبات أخرى تباعاً خلال الأيام المقبلة بعد إكمال استمارات النازحين الراغبين بالعودة وتدقيقها من قبل الجهات الأمنية ولجان محلية شكلت في قضاء الحويجة ونواحي الزاب والرياض والعباسي والرشاد".

النازحون في تركيا

في غضون ذلك، قالت وزارة الهجرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة العليا للنازحين صادقت على تكليف وزارة النقل الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود بنقل العوائل العراقية النازحة بمخيمات الإيواء في تركيا والراغبة في العودة الى مناطق سكناهم الأصلية بالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين والجهات المعنية"، مبينة أن ذلك "جاء على خلفية انعقاد الاجتماع الدوري للجنة العليا لإغاثة وايواء النازحين برئاسة وزير الهجرة جاسم محمد الجاف بمقر الوزارة بحضور اعضاء اللجنة".

واشارت الى أن الاجتماع اعلاه "تم فيه بحث دعم ملف النازحين المتبقين في مخيمات الإيواء ودعم ملف الاستقرار للمناطق المحررة لضمان اعادة الأسر النازحة اليها".

ونقل البيان عن الوزير، إن "عمل الوزارة واللجنة العليا لإغاثة وايواء النازحين مستمر بتقديم كافة الخدمات والمستلزمات الضرورية للنازحين في مخيمات الإيواء والعائدين للمناطق المحررة"، مشيرا الى ان "الوزارة بالتنسيق مع القطعات الامنية والعسكرية والحكومات المحلية والوزارات الخدمية "تعمل على اعادة الحياة الطبيعة للمناطق المحررة وتشجيع النازحين بالعودة لتلك المناطق ".

يذكر ان الوزارة أعلنت في اوقات سابقة عن اعادة اكثر من اربعة الاف نازح من تركيا الى العراق خلال بداية هذا العام، وأكدت استمراراها بعملها لإعادة كافة الاسر الراغبة في العودة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل