/
/
/
/

طريق الشعب
تجددت الاحتجاجات الطلابية، يوم أمس، في وسط وجنوبي العراق، وقد عبّرت عن الاستياء والغضب اتجاه التعاطي السلبي من الاحزاب والكتل المتنفذة مع مطالب المتظاهرين، مؤكدين عدم التراجع عن الإضراب الذي بدأوه حتى تحقيق كافة المطالب.

طلبة بغداد يتظاهرون

وخرجت تظاهرات طلابية حاشدة في بغداد، ضمت طيفاً واسعاً من طلبة الجامعات والاعداديات الذين توجهوا صوب ساحة التحرير، مؤكدين استمرارهم في الإضراب عن الدوام حتى تحقيق المطالب.
وقال مراسل "طريق الشعب"، إن "الطلاب رفعوا شعارات تندد بالاغتيالات والاعتقالات، مشددين على تحديهم وعدم خوفهم من هذه الاساليب الاجرامية"، مشيراً إلى "ترديدهم شعارات تطالب بتسمية رئيس وزراء من خارج منظومة المحاصصة والفساد، وتأكيدهم على رفض كل الدعوات التي تطالبهم بالعودة الى مقاعد الدراسة في ظل هذه الأوضاع".
وأضاف المراسل، إن "طلبة الاعداديات المتواجدين في ساحة التحرير طالبوا بإصلاح القطاع التربوي واعادة تأهيل البنى التحتية ووضع ضوابط اكثر رصانة على فتح المدراس الاهلية".

مسيرة النجف

وفي الأثناء، شهد الجامعات في مدينة النجف حضورا طلابياً مميزاً، وقد نظم طلبة جامعة الكوفة مسيرة كبرى. ‏‏
وأوضح مرسلنا في النجف، إن "الآلاف من الطلبة توجهوا صوب ساحة الاعتصام، وأصدروا من هناك بياناً ‏اكدوا فيه على ضرورة تنفيذ مطالب المنتفضين التي تخص تشكيل حكومة مؤقتة ‏ومحاكمة ‏الفاسدين والقتلة، داعين إلى ضرورة تحديد موعد لإجراء الانتخابات المبكرة". متابعاً إن "طلبة الثانويات حضروا ايضا الى ساحة الاعتصام، وعقدوا ندوة ‏حوارية ‏حول "زيادة زخم الحضور في ساحة الاعتصام وتقنين الصعاب".‏

إضرابات ذي قار

وفي غضون ذلك، واصل طلبة ذي قار إضرابهم عن الدوام الذي شمل كافة جامعات ومدارس المحافظة.
وأفاد مراسلنا في ذي قار، باسم صاحب، بأن "ساحة الحبوبي وسط المدينة شهدت تجمعاً طلابياً كبيراً ‏رفع شعارات ترفض مرشحي الكتل والأحزاب وتطالب بشخصيات من خارج ‏الكتل المشاركة في العملية السياسية"، مبيناً ان "الطلبة المنتفضين قاموا بإغلاق بعض الطرق الحيوية والجسور".

المثنى تواصل

ومن جانب آخر، انطلقت تظاهرة طلابية حاشدة في المثنى، شارك فيها طلبة جامعة المثنى وجامعة الصادق ‏الأهلية والمعهد التقني.‏
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، عبدالحسين السماوي، فأن "المتظاهرين حملوا لافتات كتب عليها "نطالب باستقالة مدراء الدوائر ‏الفاسدين وتحقيق العدالة في التعيينات"، مبيناً أن "الطلبة اتجهوا إلى ساحة الاعتصام والتحق بهم طلبة الاعداديات". ‏

حراك طلبة واسط

وفي السياق الطلابي، تجمع المئات من طلبة جامعة واسط امام البوابة ‏الرئيسة لبناية الجامعة، معلنين استمرار اضرابهم عن الدوام.
وذكر مراسل "طريق الشعب"، علي جبار، إن "الطلبة توجهوا إلى ساحات التظاهر في فلكة تموز ورددوا هتافات تندد بالتسويف والمماطلة من قبل الكتل السياسية في التعامل مع مطالب المتظاهرين"، لافتاً الى ان "المتظاهرين عبّروا عن استيائهم من قانون الانتخابات الاخير واعتبروه غير ملبٍ لطموح الشارع ‏خصوصاً وأنه سيضمن بقاء الكتل نفسها".
ولفت جبار، إلى أن "الطلبة المتظاهرين استنكروا حالات الخطف والقتل التي تطول الناشطين بين فترة واخرى واعتبروها محاولة لثني المتظاهرين عن نشاطهم السلمي، مطالبين بضرورة الافراج ‏عن جميع المخطوفين وفي مقدمتهم الناشط المغيب علي جاسب"، مشيراً إلى أن "العديد من طلبة المدارس تجمعوا في ‏ساحة الاعتصام وابدوا اصرارً كبيراً على عدم الرجوع إلى ‏مقاعد الدراسة قبل تحقيق كافة المطالب".

مسيرة في ميسان

وفي المقابل، نظم طلبة الجامعات في ميسان، مسيرات في شوارع المحافظة تأييداً للتظاهرات التي تشهدها البلاد.
وبحسب الانباء، فأن المئات من طلبة كليات المحافظة، خرجوا صباحاً بمسيرة في شوارع مدينة العمارة، تأييداً للتظاهرات التي تشهدها مدن عراقية عدة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل