/
/
/
/

 رسالة منتدى بغداد للثقافة والفنون ـ برلين الى عدد من الشخصيات والمنظمات الدولية

  • المستشارة الالمانية انجليكا مركل
  • وزير الخارجية الالماني هايكو ماس
  • رئيس البرلمان الالماني فولفكانك شويبلر
  • أمين عام الامم المتحدة آنتونيو كوتيرس
  • رئيس البرلمان الأوروبي دافيد ماريا زازولي
  • ممثل الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية السيدة فريدريكا موكريني
  • المفوضية الدولية لحقوق الانسان
  • مكتب الاتصال النسائي التابع للأمم المتحدة
  • العفو الدولية

 السيدات والسادة

منذ 1 أكتوبر 2019 ، تظاهر مئات الآلاف من العراقيين ضد الحكومة الحالية في العاصمة بغداد ومدن أخرى في البلاد. لتحسين ظروف معيشتهم.

قُتل بوحشية لحد الآن أكثر من 370 متظاهراً، بمن فيهم نساء واطفال، وجُرح أكثر من 16000 شخص اصبح الكثير منهم معوقين، واحتُجز أو اختُطف مئات آخرون، ولا يُعرف مكان وجودهم.

نحن في منتدى بغداد للثقافة والفنون، ومقره برلين، نشعر بقلق عميق إزاء وحشية الشرطة المحلية والجيش والميليشيات المسلحة ومتخصصون أمنيون إيرانيون بقيادة الجنرال قاسم سليماني بحق مواطنين غير مسلحين في العراق. ندين استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين المسالمين الذين يمارسون حقهم في حرية التعبير على النحو المنصوص عليه في الدستور العراقي. إنهم يطالبون بتحسين ظروفهم المعيشية والإصلاحات والقضاء على الفساد المالي والاداري والمحسوبية. اذ يعتبر العراق دولياً دولة فاشلة، فهو يحتل المرتبة الرابعة على مستوى الفساد في العالم.

وعلى الرغم من مرور أكثر من 16 عامًا على الغزو الأمريكي للبلاد وتدميرها، لازالت الخدمات الحيوية مثل الكهرباء والمياه النقية والرعاية الصحية غير متوفرة لمعظم قطاعات السكان. بالإضافة إلى معاناة  السكان من ارتفاع معدلات البطالة. فأصبح أكثر من %50 من الشباب عاطلون عن العمل، ونسبة العاطلين بين النساء، تزيد عن %80 ناهيك عن عدم توفر الرعاية العامة للامومة والطفولة.

نناشدكم العمل للدفاع عن المتظاهرين في العراق واتخاذ الاجراءات الكفيلة لحمايتهم، ومطالبة الحكومة العراقية للكف عن الممارسات غير القانونية واحترام مباديء حرية التعبير، والإفراج عن المعتقلين الأبرياء، والمطالبة بمعاقبة المسؤولين الذين تسببوا بقتل المئات وجرح الالآف من المتظاهرين الابرياء، تمشياً مع مبادئ منظمة الأمم المتحدة. كما ندعوكم المطالبة بتشكيل لجنة دولية تحت إشراف الأمم المتحدة للتحقيق في الأحداث وتوضيح مصير الأشخاص المعتقلين والمختطفين.

نشكركم لاهتمامكم ودعمكم

وتقبلوا فائق الشكر

عصام الياسري

رئيس منتدى بغداد للثقافة والفنون ـ برلين

 

برلين 24 نوفمبر 2019

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل