/
/
/
/

طريق الشعب
نظم طلبة الجامعات والمدراس، أمس الأحد، فعاليات احتجاجية متنوعة على رأسها الاضراب عن الدوام، للتضامن مع المنتفضين في ‏ساحات التظاهر، وفيما عبّروا عن رفضهم للتسويف الحكومي تجاه مطالب الانتفاضة الشعبية، أكد طلبة الجامعات في بغداد تضامنهم مع زميلهم المعتقل، عبد الله نجم.

فعاليات العاصمة

وأقام طلبة مدارس بغداد، وقفات احتجاجية رافضة للتسويف الحكومي لمطالب انتفاضة تشرين.
وبحسب شهود عيان ومواقع التواصل الاجتماعي فأن المناطق التي شهدت مدارسها فعاليات احتجاجية هي "الكاظمية والعامرية ومدينة الحرية والشعلة والبياع وحي الجهاد والدورة والزعفرانية والحسينية والبنوك والشعب وبوب الشام ومدينة الصدر وزيونة وشارع فلسطين والمشتل ومنطقة جميلة".
وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، واطلعت عليها "طريق الشعب"، أن الطلبة المحتجين رفضوا دخول المدراس واقاموا وقفاتهم امام ابوابها، فيما توجه القسم الاخر منهم إلى ساحة التحرير للمشاركة في الاعتصامات المركزية.
وذكر مراسلنا في بغداد، إن طلبة مدرسة الامام الصادق في منطقة الحسينية اعتصموا طيلة ساعات الدوام امام باب المدرسة مطالبين الحكومة بالاستقالة وهتفوا بعبارة "لا دراسة ولا تدريس حتى يسقط الرئيس"، بينما تجمع آخرون وبأعداد كبيرة على الجسر الرئيس للمدينة مانعين مرور السيارات عليه حتى الظهيرة.
وأوضح المراسل، أن شوارع العاصمة امتلأت بالقمصان البيض لطلبة الجامعات الذين نزلوا إلى الاحتجاجات بعد جولة إضرابات جديدة نفذوها، مبيناً أن طلبة جامعة بغداد وكليات الاسراء والمنصور والتكنولوجية وأوروك والتقنية الادارية ومعهد التكنولوجيا تجمعوا أمام وزارة التعليم العالي، فيما توجهوا لاحقاً إلى ساحة التحرير حاملين لافتات تطالب الحكومة بالاستقالة، في الوقت الذي شهد مجمع باب المعظم مسيرة طلابية ضخمة توجهت أيضاً إلى ساحة التحرير.
واكد، أن جموع الطلبة تضامنوا مع طلبة الجامعة ‏التكنولوجيا اثر اعتقال زميلهم عبد الله نجم، مطالبين بأطلاق سراحه فوراً، ومؤكدين استمراراهم في الاضراب عن ‏الدوام حتى تحقيق المطالب.
وأشارت الأنباء، إلى اعتقال طالبة مساء السبت الماضي، في منطقة الاعظمية بعدما حاولت الكتابة على أحد المدارس عبارة "مغلق بأمر الشعب".
يُذكر أن المعتصمين في ساحة التحرير استقبلوا الطلبة الوافدين إليهم بالأهازيج والأغاني الوطنية التي مجدت بالإضراب الطلابي وأهميته بالنسبة للانتفاضة الشعبية.

اعتصامات طلابية

وفي السياق، شهدت جامعة المثنى، إضراباً كبيراً عن الدوام، شمل كافة كلياتها.
وأوردت الأنباء، إن طلبة كلية جامعة المثنى خرجوا في تظاهرة كبيرة صوب ميدان "الغدير" حيث يجتمع المحتجون، معبرين عن استيائهم من سكوت الحكومة عن قتلة المتظاهرين، وفيما التحق بهم طلبة المدارس وهم يهتفون "هاك اسمع جوهر كلامي .. رايد وطن ما بيه حرامي"، وقد حاول بعض مدراء المدارس منع الطلبة من المشاركة في الاضرابات او الخروج الى التظاهرة.
وفي الديوانية، واصل الطلبة تضامنهم مع المنتفضين من خلال تنظيم مسيرات يومية تنطلق من المرافق الدراسية الى ساحة الاعتصام.‏
وذكرت وكالة "بغداد اليوم"، إن طلبة جامعة القادسية وطلبة المدارس الثانوية، أضربوا عن ‏الدوام، وتوافدوا الى ساحة الساعة، وسط مدينة الديوانية، حيث التظاهرات.‏

اضراب ذي قار

وفي الاثناء، واصل طلبة محافظة ذي قار للأسبوع الثالث على التوالي إضرابهم عن الدوام رغم الظروف ‏المناخية الصعبة وإعلان العطلة من قبل المحافظ في محاولة لكسر الاضراب.
وافاد مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، بأن طلبة ‏جامعة ذي قار، وطلبة جامعات مزايا والعين والوطنية الأهلية وأغلب ‏مدارس المحافظة تجمعوا وانطلقوا صوب ساحة ‏الحبوبي مرددين شعارات اختلفت هذه المرة عن سابقاتها نتيجة الانفجار الذي استهدف ‏المتظاهرين قبل يومين في خيمة العراق الحر وكان أبرزها "لو مو عبوة وقناصات .. ‏اليوم اطلع واتظاهر".

مضايقات في كربلاء

وفي غضون ذلك، واصل طلبة المدراس والجامعات في كربلاء، تجمعهم تحت جسر الضريبة والتوجه الى "فلكة التربية" معبرين عن استيائهم من الحكومة الحالية ومطالبين الحكومة بالاستقالة.
وأفادت وكالات الأنباء، بأن الجامعات الأهلية بدأت بتضييق الخناق على طلبتهم وخصوصاً جامعات الصفوة واهل البيت وابن حيان، بعدما هددت عماداتها بفصل الطلبة الذين يستمرون في نشاطهم الاحتجاجي، فضلاً عن تضييقات أخرى على طلبة المرحلة الرابعة ممن لديهم بحوث التخرج. في حين أمهلت تنسيقيات التظاهرات الطلابية في كربلاء، الجامعات وقتا قصيرا للكف عن هذه الممارسات القمعية، أو قيامها بفضح الأسماء التي تقف بالضد من استمرار التظاهرات الطلابية.

اغلاق ابواب الجامعات

وفي سياق ذي صلة، واصل طلبة الاعداديات والجامعات في النجف احتجاجاتهم على نظام المحاصصة الطائفي.
وذكر مراسل "طريق الشعب" في النجف، أن أكثر من 20 مدرسة واصلت اضرابها عن الدوام فيما تجمع طلبة الجامعات كل يوم امام المباني الدراسية وهم يشكلون مسيرات حاشدة تتجه صوب ساحة الصدرين، مضيفاً أن طلبة جامعة الكوفة اغلقوا الأبواب الأربعة للجامعة وسمحوا بدخول المراجعين فقط، بينما قام طلبة الكلية التقنية الهندسية بإغلاق الأبواب الثلاثة للكلية.

ديالى

وشهدت محافظة ديالى تظاهرات طلابية كبيرة جابت شوارع مدينة بعقوبة متوجهة نحو مبنى المحافظة.
وقال مراسل "طريق الشعب" علي الورد، ان التظاهرات شهدت مشاركة المئات من طلبة الكليات والمعاهد ‏والاعداديات من الجنسين كليهما، مبيناً أن الحكومة المحلية قطعت الطرق التي تؤدي الى مبنى المحافظة، فضلاً عن قطع الجسر الرئيس الرابط بين شطري المدينة، ما ولد زخماً مرورياً كبيراً.
واوضح الورد، أن المحافظة شهدت انتشارا كثيفا لقوات مكافحة الشغب في جميع الشوارع الرئيسة، مؤكداً أن طلبة بعقوبة مستمرون في اضرابهم حتى تحقيق مطالب الانتفاضة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل