/
/
/
/

يشهد وطننا العراق منذ مطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر موجة مظاهرات واحتجاجات كبيرة. نتابع تطوراتها والحراك الشعبي عامة بحرصٍ بالغٍ وقلقٍ كبير. فقد غدا الحراك إنتفاضة جماهيرية واسعة. أخذت أبعاداً عديدة. شاركت فيها أعدادٌ مليونية، وملايين أخرى داعمة لها. شملت محافظاتٍ عديدة. وتحظى بتعاطفٍ ودعم شعبي واسع النطاق. حتى المحافظات التي لم تشارك فيها بعد، فهي تدعم التظاهرات بأشكال مختلفة.

بالرغم من سلمية الحراك وعدالة مطالبه، استخدمت السلطة العراقية أساليب عنفية وبعضها محرمة  دولياً لفض المظاهرات ((خراطيم المياه، الغاز الخانق والغاز المسيل للدموع، إطلاق الرصاص الحي والمطاطي، أستهداف المحتجين بقذائف الغاز في الرأس مباشرة، الاغتيالات للناشطين، الاعتقالات الواسعة، الاختطاف والتغيب، حجب ومنع تغطية الأحداث من قبل وسائل الاعلام، قطع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، تعرض عدد من الفضائيات العراقية والأجنبية للغلق والاعتداءات. الخ )). وراح ضحية المطالب المشروعة والعادلة أكثر من 320 شهيد و15000 ألف جريح.

نعلن دعمنا وتضامننا التام مع إنتفاضة شعبنا ومطالبها العادلة والمشروعة. وهي حقوق كفلها الدستور العراقي نفسه. وندين بشدة إستخدام النظام العراقي العنف المفرط والمدان دولياً. ونرفع صوتنا عالياً مع المنتفضين من أجل التغيير الجذري للطغمة الفاسدة.  وصياغة البديل الديمقراطي التعددي الفدرالي الذي يعتمد المواطنة أولاً. وإعادة توزيع الثروات بشكل عادل. ونبذ نظام المكونات والمحاصصة المقيتة. كما نطالب الحكومة إطلاق سراح المعتقلين والمغيبين فوراً.

نؤكد على أهمية الحفاظ على سلمية المظاهرات. وتفويت الفرصة على المتربصين والعابثين والمشبوهين لتشويه الإحتجاجات والمظاهرات السلمية. ونؤكد وقوفنا مع جماهير شعبنا والتضامن معها. ونطالب الحكومة بالإستجابة السريعة لمطاليب الجماهير المشروعة التي لا تحتمل التأخير والمناورة.

كما نناشد بنات وأبناء الجالية العراقية في الجمهورية التشيكية لرص الصفوف. وتقديم كل أشكال الدعم والتضامن لإنتفاضة شعبنا الباسلة. إن صوت التضامن بأشكاله المختلفة واجب وطني على عراقيي الخارج. وهذا الى جانب العمل على توفير الظروف لرفع صوت التضامن الدولي، الرسمي منه والشعبي مع شعبنا. ولا يتحقق ذلك إلاّ بالتعاون المشترك بين بنات وأبناء الجاليات العراقية في الخارج.

نعم لتحقيق البديل الوطني المتمثل بدولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الإجتماعية.

المجد لشهداء الحركة الإحتجاجية والشفاء للجرحى والمصابين والخزي والعار لقتلة المنتفضين.

منظمة من أجل الإنسان في الجمهورية التشيكية

براغ   11/11/2019

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل