/
/
/
/

طريق الشعب
تجددت التظاهرات الطلابية، صباح أمس الأربعاء، شاملةً معظم محافظات العراق، وتنوعت نشاطات الطلبة الاحتجاجية بين وقفات تضامنية ومسيرات وتظاهرات واضراب عن الدوام، مؤكدين فيها ان نظام المحاصصة لم يعد له مكان في العراق.
جامعات بغداد

ونظم مئات الطلبة مسيرات سلمية حاشدة في بغداد ملأت الشوارع.
ضمت طلبة المعاهد والجامعات، وتميزت بتنوع فئاتها العمرية، شاملة اعداداً كبيرة من طلاب والطالبات. واستمر الاضراب الطلابي في جامعتي بغداد والمستنصرية والجامعة التكنولوجية والجامعة العراقية في بغداد، تضامناً مع مطالب متظاهري ساحة التحرير.

مدارس الكرخ

ووقف طلبة مدارس العامرية ومدرسة شط العرب في الجهاد وثانوية طالب السهيل للمتميزين ومدارس منطقة الدورة، لليوم الرابع على التوالي، مع المتظاهرين في ساحة التحرير، مشددين على شعار السلمية في هتافاتهم والتنديد بالتدخلات الخارجية في الشأن العراقي. وفيما تشهد هذه التظاهرات في جانب الكرخ محاولات لإيقافها من قبل ادارات المدارس.

الرصافة

وتجمع عشرات الطلبة في شارع فلسطين بساحة الموال منذ الصباح الباكر مساندين انتفاضة تشرين ومطالبين بتوفير حياة تربوية افضل لهم، كما طالبوا بالقصاص ممن قتلوا المتظاهرين.
من جانب آخر ساهمت المدارس الابتدائية في منطقة البلديات في وقفات احتجاجية رفعت فيها شعار "ارحلوا" و "باسم الدين باكونه الحرامية". وخرجت مدارس البنات في البنوك وهي نازك الملائكة وبغداد والاشراق وبلقيس والاعتزاز وحنين وعدن، في تظاهرات مساندة لشباب التحرير وعموم المنتفضن.

البصرة

في البصرة اختلف الوضع حيث سعت ادارات بعض المدارس الاهلية الى منع الطلبة من تنظيم الوقفات والمسيرات الاحتجاجية والمطلبية.
وشارك العديد من طلبة الاعداديات والمتوسطات في أغلب مناطق محافظة البصرة في تظاهرات سلمية امام مقر ادارة محافظة البصرة وساحة الحرية، وامام المدارس والجامعات والمعاهد برفقة كليات البصرة وجامعاتها منها، جامعة البصرة كرمة علي، وكليات باب الزبير، وجامعة شط العرب الاهلية، وكلية الطب وطب الاسنان، والجامعة التقنية الجنوبية، وغيرها من الجامعات الاهلية والمعهد التقني ومعهد النفط.
وجاءت تظاهراتهم تضامناً مع الحركة الاحتجاجية ومحاسبة المجرمين الذين قتلوا المتظاهرين، منددين بفشل نظام المحاصصة الطائفي وآلية التعليم، ومطالبين بإصلاح مؤسسات الدولة والقضاء على الفساد المستشري في الدولة، وضرورة محاسبة الفاسدين والمقصرين.
وأفاد مراسل "طريق الشعب" ان اعداديات قضاء سفوان نظمت مسيرات ملأت شوارع القضاء تضامناً مع الشهداء واستناكاراً لسياسية القمع المتظاهرون في البصرة وباقي مدن العراق.
وقد اكد الطلبة سلمية تظاهراتهم رافعين شعار "سلمية .. سلمية" ومعبرين عن رفضهم الأحزاب الفاسدة المتنفذة في السلطة، ومؤكدين ان تظاهراتهم طلابية بحت، ولا دخل للأحزاب فيها.

ديالى

شهدت بعقوبة تظاهرات طلابية نوعية هي الاولى منذ سنوات، حيث تجمع الطلبة في ساحة الفلاحة، وسط بعقوبة، والتحقت باقي المدارس في الخالص بالنداء الذي وجهه الطلبة لزملائهم. وقد نظم الطلبة أنفسهم بعد انتهاء حظر التجوال في الساعة التاسعة صباحاً.
كما ان طلبة بعض المدارس قرروا تنظيم وقفات تضامنية امام المدارس، هاتفين من اجل استقلالية القرار العراقي وابعاد التدخلات الخارجية، وشهدت التظاهرات تعاوناً كبيراً بين القوات الامنية والطلبة المتظاهرين.
اما الجامعات فقد خرج طلابها في مسيرتين، الاولى من جامعة ديالى صوب الفلاحة مجتمعين مع طلبة كلية التربية الاساسية. والثانية من صوب تقاطع القدس وقد لحق بها طلبة جامعة بلاد الرافدين مع كلية القانون وكلية الفنون الجميلة وكلية الادارة والاقتصاد.

ذي قار

جدد المئات من طلاب المدارس، تظاهراتهم في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار.
وقال مراسل "طريق الشعب"، إن عددا كبيرا من طلاب المدارس التحق بالمعتصمين في وقت الدوام الرسمي في ساحة الحبوبي، وسط المدينة، دعماً للمظاهرات الشعبية المطالبة بتغيير النظام المحاصصاتي،
وواصل طلبة جامعة ذي قار بمختلف كلياتها وطلبة كلية مزايا الجامعة الأهلية بأقسامها وطلبة جامعة العين الاهلية وكلية الامام الصادق وكلية الامام الكاظم بجميع اقسامها، اضرابهم لليوم الثالث على التوالي.
وانطلقت التظاهرات من الحرم الجامعي الى ساحة الحبوبي، رافعةً الاعلام العراقية.
اما بالنسبة الى المدارس، فقد شهد العديد من ثانويات البنات اضرابا عن دخول المحاضرات. وبعد الاعتصام الذي اعلنته نقابة المعلمين خرجت ثانويات سكينة والصديقة واعدادية الناصرية وثانوية بلاد الرافدين الاهلية للبنات للمشاركة في الاعتصامات في ساحة الحبوبي. وخرجت كل من ثانوية بلاد الرافدين والشيباني الاهليتين واعدادية الجمهورية واعدادية المختار للبنين للمشاركة في الاحتجاجات.
واتفق الطلبة في مطالبهم على تغيير النظام، منددين بالمحاصصة والفساد، وشارك معهم بعض موظفي الدوائر الحكومية والنقابات في المحافظة ومنها نقابة المحامين، ومنتسبو مركز الاسنان، ومنتسبو مركز السكري والغدد الصماء.

النجف

اما النجف فكان الحراك الطلابي فيها واسعا جداً، اذ يستمر اعتصام كل من جامعة الكوفة وجامعة الفرات الأوسط التقنية الهندسية وجامعة الكفيل، والجامعة الإسلامية، وجامعة الامام الصادق، وجامعة الامام الكاظم، وذلك لليوم الثالث على التوالي. فضلاً عن تنظيم مسيرة من جامعة الكوفة الى ساحة الصدرين. وشهد الاعتصام نشاطات متنوعة للطلبة منها توزيع المياه والطعام. وتوزيع الادوية واجراء الفحوصات الطبية من قبل طلبة كلية طب الانسان، واقامة عزاء لشهداء انتفاضة تشرين. كما نظمت كلية القانون ندوات تعريفية بالدستور. وقد رفع طلبة النجف شعارات مساندة للمتظاهرين وتدعو للإضراب العام وتغيير نظام المحاصصة الطائفية والاثنية.

بابل

وا ستمر الحراك الطلابي في محافظة بابل لليوم الرابع على التوالي بمشاركة مدارس مدينة الحلة، وشهد تأييد عددٍ من المدرسين الذين ساعدوا الطلبة في الخروج إلى ساحة الاعتصام قرب مبنى مجلس المحافظة.
في الاثناء حاول رئيس جامعة بابل الطلبة من الخروج الى التظاهرات لكنه لم يسيطر على الطلبة، فخرجت مسيراتهم باعداد كبيرة في الشوارع المجاورة للجامعة. واضربت الكليات الأهلية عن الدوام وخرجت في تظاهرة كبرى وفي مقدمتها كلية المستقبل الأهلية وكلية الحلة الجامعة والإمام الكاظم.
وركز الطلبة المحتجون في شعاراتهم على تغيير النظام السياسي، ونددوا بالتدخلات الخارجية في الشأن العراقي، مطالبين بإبعاد الأحزاب التي كان لها دور في الخراب عن الساحة السياسية.

كربلاء

وفي السياق اتجه طلبة المدارس وجامعة كربلاء وكليات الطب البيطري والهندسة والادارة والاقتصاد، وجامعة وارث الانبياء، عبر مسيرات حاشدة الى فلكة التربية حيث يتجمع ويعتصم المواطنون. وقرر الطلبة ان يبقوا طيلة ساعات الدوام في ساحة التظاهر، معبرين عن غضبهم من الاداء الحكومي السيئ، داعين الى تغيير نظام المحاصصة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل