/
/
/
/

طريق الشعب

تظاهر العشرات من موظفي وعمال محطة كهرباء الناصرية البخارية، أمس الاربعاء، امام مبنى المحطة في محافظة ذي قار، رفضاً لمحاولات احالتها الى الاستثمار من قبل وزارة الكهرباء، وفيما جدد عدد من موظفي العقود في دائرة صحة المثنى، تظاهراتهم للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة، يواصل خريجو الجيولوجيا اعتصامهم لليوم الخامس امام مبنى وزارة النفط.

محاكمة ثلاثة نشاطين

ويخضع ثلاثة ناشطين في محافظة كربلاء، لمحاكمة في محكمة الجنح وفق دعاوى قضائية رفعتها ضدهم السلطات المحلية على خلفية اشتراكهم في تظاهرات العام الماضي.

وقال الناشط ايهاب جواد الوزني عبر صفحته في فيسبوك، إنه “سيمثل إلى جانب قاسم مشذوب (شقيق المقتول علاء مشذوب) وفدوان الوزني، أمام القضاء في محكمة جنح كربلاء (الحر) في الدعوى المقامة ضدهم من قبل السلطة السياسية في كربلاء”.

وأضاف، أن الدعوى تأتي “على خلفية تظاهرات 23 آيار 2018، والتي اتهمنا فيها بأننا محرضون ومكدرون للأمن وفق المادة 212 من قانون العقوبات واعتقلنا في وقتها وخرجنا بكفالة بعد عدة أيام”، فيما ختم بالقول: “أملنا كبير في القضاء العراقي بتحقيق العدالة”.

يشار إلى أن محافظة كربلاء شهدت إلى جانب أغلب محافظات الجنوب وبغداد، العام الماضي، تظاهرات احتجاجية تطالب بالخدمات والوظائف والإصلاحات السياسية والاقتصادية.

استثمار محطة كهربائية

وفي محافظة ذي قار، قال أحد المتظاهرين من موظفي محطة الناصرية، لوسيلة اعلام محلية، إن “موظفي المحطة تظاهروا استنكاراً للمحاولات الحكومية التي تسعى الى منحها كمشروع استثماري لشركة أجنبية، الامر الذي يؤدي الى تسريح الكثير من الموظفين العاملين فيها”.

وهدد المتظاهرون بـ “بالتصعيد عبر أساليب احتجاج أخرى خلال الفترة المقبلة فيما إذا تمت احالتها الى الاستثمار”.

والتظاهرة هي الثالثة التي ينظمها موظفو المحطة البخارية، في الناصرية، بعد واحدة خلال الشهر الماضي، شهدت قطع الطريق المؤدي الى المحطة مما تسبب في زخم مروري في الشوارع العامة.

وكان مجلس ذي قار، قد وعد بحل هذا الاشكال، بعد الاجتماع بممثلي الموظفين العاملين في المحطة وهيئة الاستثمار، ولكن لا حلول حتى الان بحسب المتظاهرين.

مخاوف من تسريح الموظفين

وقال متظاهر آخر، ان المحطة انتاجية وتعمل بطاقة 70في المائة حاليا رغم انها من السبعينيات بجهود ملاكات الدائرة ولا تتطلب عرضها الى الاستثمار كونه يجعل مستقبل العاملين فيها تحت سيطرة الشركات الاستثمارية.

واشار الى ان الاستثمار يجب ان يكون من خلال انشاء محطة جديدة وليس استثمار المنشآت الحالية والتي لا تتطلب عرضها كفرصة استثمارية.

ورفع المتظاهرون واكثرهم من موظفي العقود وعمال الاجر اليومي، شعارات حذرت ان استثمار المحطة سيعرضهم الى خطر التسريح من العمل.

محافظ مستقل

وفي ذي قار أيضا، تظاهر العشرات من الناشطين واهالي مدينة الناصرية، امام مبنى مجلس محافظة ذي قار مطالبين بتسمية محافظ جديد من المستقلين ومن خارج إطار الكتل السياسية، مشيرين الى انهم سيواصلون تصعيد تظاهراتهم الى حين تحقيق هذا المطلب.

وقال الناشط المدني عدي الجابري، لإذاعة محلية، ان تظاهرة اليوم تأتي رفضا لأي توجه سياسي نحو ترشيح شخصية لشغل منصب المحافظ من داخل الكتل السياسية.

واشار الى ان الفترة المقبلة المتبقية من عمر الحكومة المحلية تتطلب شخصية ادارية تعمل على احالة وتنفيذ واكمال المشاريع الخدمية ضمن خطة العام الجاري.

وفي المثنى، تظاهر العشرات من موظفي العقود في دائرة صحة المحافظة، أمام مبنى الحكومة المحلية، مطالبين بصرف مستحقاتهم المتأخرة ورفعها الى الحد الذي اقره مجلس الوزراء.

وقال عدد منهم، ان دائرة الصحة لم تقم حتى الآن برفع أجورهم على الرغم من تحويلهم الى نظام العقود بناءً على قرار مجلس الوزراء، مشيرين إلى أن عددهم يصل إلى أكثر من 750 متعاقدا موزعين على جميع أقسام الدائرة.

التلوث البيئي

وفي المثنى أيضا، تظاهر عدد من مواطني قضاء الهلال احتجاجا على التلوث البيئي الذي تخلفه معامل الطابوق التابعة لمحافظة الديوانية الذي يتراوح عددها أكثر من ٨٠ معملاً.

ونقلت مواقع إخبارية محلية، عن المحتجين قولهم إن “الدخان المنبعث من تلك المعامل تسبب في أمراض خطيرة منها الرئوية”.

اعتصام الجيولوجيين

وفي بغداد، يواصل عدد من خريجي قسم الجيولوجيا، اعتصامهم المفتوح، لليوم الخامس على التوالي، امام مبنى وزارة النفط، للمطالبة بتوفير فرص عمل في المؤسسات الحكومية أو في شركات عقود جولات التراخيص.

وشاركت نقابة الجيولوجيين في الاعتصام إذ قامت بتوفير الدعم للمعتصمين.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل