/
/
/
/

طريق الشعب

نظم مواطنون وموظفون ومتطوعون في الحشد الشعبي، تظاهرات ووقفات احتجاج في عدد من المحافظات الجنوبية، ابرزها البصرة وذي قار والمثنى، مطالبين بتحسين الخدمات وصرف رواتب متأخرة والإسراع في تنفيذ أوامر حكومية حول مستحقات مالية.

معلمون متعاقدون

ففي البصرة، طالب معلمون ومدرسون تم التعاقد معهم مؤخرا، بالإسراع في إصدار أوامر مباشرتهم على ملاك التربية، بهدف صرف رواتبهم من قبل وزارة المالية.

وقال ممثل رابطة المعلمين والمدرسين العقود في البصرة، إياد عبد الزهرة، خلال تجمع لهم في مبنى الحكومة المحلية في المعقل وسط البصرة، ان وزارة المالية وجهت كتاباً الى محافظة البصرة يتضمن المطالبة بإصدار الأوامر الإدارية ليباشروا في العمل ضمن ملاك التربية وإطلاق رواتبهم، سيما بعد صدور أوامر رسمية بتثبيتهم على الملاك الدائم للتربية، مبينا أنهم يطالبون المحافظ بإصدار الكتب المتعلقة واتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الشأن ورفعها إلى وزارة المالية.

سائقو شاحنات

وفي البصرة أيضا، جدد العشرات من سائقي الشاحنات، لليوم الثاني تظاهرتهم في قضاء الدير شمالي المحافظة، مطالبين بتخفيض جباية الوزن لأحمال الشاحنات.

وكان العشرات منهم قد تظاهروا أمس الأول الثلاثاء، في الشارع الرئيس لقضاء الدير، مطالبين الجهات المعنية بالنظر إلى مطالبهم الخاصة بتخفيض تلك الأجور.

وكان مجلس محافظة البصرة، صوت امس الاول الثلاثاء، على رفع توصيات خاصة بموضوع الموازين الجسرية ومخاطبة مجلس النواب لإعادة النظر بقانون الطرق العامة لوجود مشاكل عامة في تطبيقه.

تردي الخدمات

وفي ذي قار، شهدت ناحية العكيكة التابعة لقضاء سوق الشيوخ، تظاهرة شارك فيها عشرات الأشخاص مطالبين بتوفير الخدمات، وإقالة المدراء "الفاسدين"، وإجراء صيانة للطريق الذي يربط الناحية بمنطقة "كرمة حسن" لأنه يتسبب في حوادث سير بشكل يومي، بحسب المتظاهرين.

وقال احد المتظاهرين ويدعى كرار سالم الخيكاني، إن التظاهرة تطالب أيضا باستجواب مدير الناحية اثر تراجع الخدمات سيما الكهرباء والماء والصحة والطرق، مشيرا إلى أن تظاهراتهم ستسمر حتى تحقيق مطالبهم.

رواتب متأخرة

وفي محافظة المثنى، نظم العشرات من موظفي توزيع كهرباء المثنى، وقفة احتجاجية امام مبنى فرع مصرف الرافدين ضد تأخير صرف رواتبهم من قبل المصرف.

وقال عدد منهم، إن المصرف أخر صرف رواتبهم أكثر من عشرين يوما، وأن هذه الحالة تكررت خلال الأشهر الماضية ما اثر عليهم بشكل كبير، داعين إدارة المصرف إلى وضع آلية مناسبة لإطلاق الرواتب في وقتها المحدد والالتزام بشروط عقد الكي كارد وعدم تسويف مطالبهم، حسب قولهم.

حقوق واجبة التنفيذ

وفي المثنى أيضا، طالب عدد من موظفي العقود في دائرة الصحة، بصرف الزيادة في رواتبهم المقرة من قبل مجلس الوزراء، وذلك خلال وقفة نظموها أمام مبنى المحافظة.

وقال عدد منهم، لوسيلة اعلام محلية، أن دائرة الصحة لم تقم حتى الآن برفع رواتبهم على الرغم من مضي عدة أشهر على تحويلهم من أجور إلى نظام العقود، مشيرين إلى أن بعضهم وصلت مدة خدمته إلى ١٥ سنة، مبينين أن عددهم يصل إلى أكثر من ٧٥٠ متعاقدا، وهم موزعون على أقسام الدائرة، داعين الجهات التنفيذية في المحافظة إلى الوقوف معهم والاستجابة لمطالبهم في أسرع وقت.

متطوعون في الحشد

وفي المحافظة ذاتها، نظم العشرات من متطوعي الحشد الشعبي، ضمن لواء (٤٤ أنصار المرجعية) ، تظاهرة أمام مكتب الهيئة في المحافظة، احتجاجاً على عدم تثبيتهم وصرف رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من سنة.

وقال عدد منهم، إن مطالبهم تتركز على تثبيتهم بهيئة الحشد الشعبي بشكل رسمي على الرغم من تطوعهم قبل ٤ سنوات، مشيرين إلى أنهم مازالوا مستمرين بالخدمة حتى الآن وتحديداً في قاطع الحضر في الموصل.  وأضافوا أن عددهم يصل إلى أكثر من ٤٠٠ متطوع، داعين رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض إلى التدخل وحل قضيتهم في أسرع وقت وصرف رواتبهم وتثبيتهم أسوة بأقرانهم.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل