/
/
/

طريق الشعب
نظم حشد كبير من المهندسين الزراعيين من مختلف محافظات العراق، صباح أمس السبت، تظاهرة مركزية، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، للمطالبة، بحقوق مهنية وتوسيع المشاريع الاستثمارية الزراعية، وفتح القروض الميسرة لهم، وإعادة تفعيل المبادرة الزراعية.
وقال مراسل "طريق الشعب"، ان التظاهرة شارك فيها المئات من المهندسين الزراعيين من فروع نقابة المهندسين الزراعيين في المحافظات كافة، ورفعت شعارات عدة منها "لا للاستيراد.. نعم للمنتوج المحلي، وتطوير القطاع الزراعي مهمة رئيسية للحكومة العراقية، منح المهندسين الزراعيين المخصصات المهنية اسوة بالمهندسين في نقابة المهندسين".
والقى نائب رئيس نقابة المهندسين الزراعيين، جعفر صادق المحمداوي، بيان النقابة الذي تضمن مطالبهم العشرة:
1- النهوض بالواقع الزراعي بما يلائم المرحلة باعتباره المصدر الاساس للاقتصاد الوطني وتحقيق الامن الغذائي والاجتماعي والسلم الاهلي.
2- شمول المهندسين الزراعيين العاملين في الدوائر الحكومية بالمخصصات الهندسية والمهنية اسوة باقرانهم من باقي التخصصات الهندسية الاخرى من خلال تعديل فقرات قانون (233) لسنة 2008.
3- توفير فرص العمل للمهندسين الزراعيين العاطلين عن العمل في القطاع الحكومي والخاص من خلال فتح وتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي.
4- اطلاق القروض الميسرة للمهندسين الزراعيين العاطلين عن العمل لإقامة المشاريع الزراعية.
5- دعم وحماية المنتج الوطني الزراعي والصناعات الغذائية التحويلية.
6- تعديل قانون التفرغ الزراعي رقم 24 لسنة 2013 وجعله يتلاءم مع المرحلة الحالية للقطاع الزراعي والاعداد الهائلة من المهندسين الزراعيين العاطلين عن العمل.
7- تخصيص وتوفير الاراضي الزراعية غير المستغلة والمشاتل الزراعية في وزارة الزراعة والدوائر البلدية كافة الى المهندسين الزراعيين العاطلين عن العمل.
8- تخصيص اراض سكنية الى المهندسين الزراعيين في بغداد والمحافظات.
9- تثبيت المهندسين الزراعيين العاملين في الدوائر الحكومية بصفة عقد او اجر يومي على الملاك الدائم ضمن درجات الحذف والاستحداث وحسب الاسبقية.
10- وضع استراتيجية واضحة لمخرجات كليات العلوم والهندسة الزراعية لمنع تخرج جيوش من المهندسين الزراعيين العاطلين عن العمل.
وطالب بيان النقابة، "جميع الجهات المعنية، السلطات التشريعية والقضائية والسلطة الرابعة الاعلام العراقي الحي للمطالبة بالنهوض في التنمية الزراعية".
وشهدت التظاهرة حضورا برلمانيا، عبر فيه نواب من المهندسين الزراعيين، عن تضامنهم الكامل مع المتظاهرين.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل