/
/
/
/

عقد رؤساء وممثلو 14 حزبا مدنيا، يوم السبت 26 كانون الثاني 2019، اجتماعا في مقر  حزب الامة العراقية في بغداد، تداولوا فيه المسيرة التي قطعتها الجهود المشتركة خلال الشهرين ونصف الشهر السابقة على طريق تأسيس اطار جديد للقوى المدنية الوطنية.

وكانت وفود من هذه الاحزاب عقدت يوم العاشر من تشرين الثاني 2018 لقاء تشاوريا، بدعوة من لجنة ثلاثية ضمت ممثلين عن حزب الامة العراقية والتجمع الجمهوري العراقي والحزب الشيوعي العراقي، بحثت فيه مشروع الاطار الجديد، الذي يجمع القوى المدنية الوطنية المشتتة، ويوحد وينظم جهودها للاسهام في المساعي الرامية الى انقاذ العراق من المحن والازمات المدمرة، التي جرته اليها سياسات وممارسات الطائفية السياسية والفساد في السنوات الماضية.

وانتهى ذلك اللقاء بتشكيل لجنة متابعة تهيء لعقد لقاء مماثل للشخصيات المدنية الوطنية، وتنظر في عقد مؤتمر لاحقا لتأسيس التجمع المرتجى للقوى المدنية الوطنية. كما صدر عنه بيان ختامي، اكد اهمية وضرورة تنسيق فعاليات القوى والاحزاب المشاركة، ونشاطاتها وعملها المشترك، على وفق مشروع الدولة المدنية الديمقراطية العصرية، دولة المواطنة والدستور والقانون، التي يجري تداول السلطة فيها سلميا عبر انتخابات نزيهة وعادلة ومتكافئة.

وبعد ذلك بشهرين، في 12 كانون الثاني 2019، التأم اللقاء التشاوري للشخصيات المدنية الوطنية ، الذي تبنى توجهات لقاء القوى المدنية ومخرجاته، وثبتها واغناها، وصولا الى عقد اجتماع السبت الماضي لرؤساء وممثلي القوى المدنية الوطنية.

وقد استعرض هذا الاجتماع المسيرة التي قطعتها مساعي الاطراف المشاركة خلال الاشهر العشرة السابقة، واكدت مداولاته العزم على مواصلة الشوط حتى تأسيس تجمع القوى المدنية الوطنية، في مؤتمر يتم التحضير لعقده خلال الفترة المقبلة.

ولهذا الغرض انتخب الاجتماع لجنة تحضيرية تضم ممثلي 9 احزاب مشاركة، يضاف اليهم لاحقا اثنان من الشخصيات المدنية.

وعلى طريق التحضير للمؤتمر شدد المجتمعون على الانفتاح على القوى المدنية الاخرى وعلى الجمهور المدني الواسع في عموم البلاد، وقرروا اقامة لقاءات وفعاليات منوعة اخرى للقوى المدنية في المحافظات المختلفة.

وكلف الاجتماع اللجنة التحضيرية كذلك باعداد المسودة النهائية للوثيقة البرنامجية للتجمع، ولآليات عمله الداخلي، لتقدم الى المؤتمر الذي يناقشها ويصادق عليها بصيغتها النهائية.

وقد شارك في الاجتماع رؤساء وممثلو الاحزاب والقوى التالية: حزب الأمه العراقية، حزب التجمع الجمهوري العراقي، الحزب الشيوعي العراقي، الحركة المدنية الوطنية ، الحزب الوطني الاشوري، الحركة الديمقراطية الاشورية ،حزب بيارق الخير، تجمع نهضة جيل، تجمع وطن المدني العراقي، حزب الديمقراطي الكردستاني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، حزب الخضر الوطني العراقي.

هذا وقد انعقد الاجتماع، شأن اللقائين التشاوريين السابقين، تحت  شعار: "توحيد عمل القوى المدنية الضمانة الحقيقية لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية".

28 / 1 / 2019

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل