/
/
/

  ضمن فعاليات منتدى النجف الاجتماعي أقيمت يوم الجمعة 12/28 في اتحاد الأدباء والكتاب في النجف ندوة (عن دور المرأة في المجتمع) للدكتور عبد علي الخفاف عميد كليه الآداب سابقا والخبير في الجندر حضرها ناشطات وناشطو المجتمع المدني وعدد من الشباب الطلبة. تم خلالها التأكيد على ان المرأة قيمه انسانيه وبشرية عليا فهناك اكثر من ١٥ مليون امرأة في العراق حسب إحصائية ٢٠٠٩. كما أن المرأة تحتاج ان تصل إلى مراحل عليا بالتعليم  و أن  تكون لها مساهمه وأثر في المجتمع من خلال عدة ادوار منها دورها في سوق العمل والسياسة والتربية والطب والزراعة والهندسة و في القوات المسلحة، ففي كثير من جيوش العالم  يكون عدد النساء في القوات المسلحة مقاربا لعدد الرجال.

كما اشار الدكتور الخفاف ان محافظة النجف تأسست عام ١٩٧٦ ولم تتقلد فيها امرأة دور المحافظ او تتقلد منصبا كبيرا فيها ، ومؤكدا على  ضرورة  احترام المرأة وفضح الإرهاب المعنوي المسلط عليها عبر التاريخ ووجوب الابتعاد كليا عن النظرة القاصرة للمرأة كجنس فقط والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في منح المرأة حقوقها وهذا يتطلب منها أولا النضال في سبيل انتزاع حقوقها .

واكد المحاضر على دور منظمات المجتمع المدني في انصاف المرأة العراقية والضغط على البرلمان لإقرار قانون مكافحه العنف الأسري.

وشارك الحضور بتقديم عدد من المداخلات التي اكدت على دور ومساهمة المرأة العراقية في مختلف جوانب نشاطات المجتمع العراقي.

 

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل