/
/
/

النجف – طريق الشعب

اقام اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، يوم الجمعة الماضي، ندوة حوارية بعنوان "الواقع الطلابي بين المشاكل والحلول"، لمناقشة جملة من القضايا الطلابية الراهنة.

وبحضور عدد من طلبة الجامعات والمدارس الاعدادية والثانوية في المحافظة، استعرض العضوان في الاتحاد، محمد الجنابي، وحسين علي حسين، محاور الندوة، موضحين خلالها المشاكل والحلول.

وقال محمد الجنابي، ان "الاتحاد في بعض الاحيان لا يملك عصا سحرية يوجه بها الحلول، وانما هو وسيلة ضغط لا أكثر يقوم بها من قبل كوادره لغرض تغيير الواقع ولو بكلمة حق في أضعف الحالات، حيث ان الحل لا ينتج الا بتوحيد الجهود وتوجيه العمل بأساس منطقي حتى وان كان على المدى البعيد وتبقى المحاولة في سبيل التغيير شرفا ونضالا"، فيما قال حسين علي، "ان الحرية نابعة من الطالب بصفته انسانا"، مشيرا الى ان "سكوتنا عن الحقوق هو سبب وجيه في اضطهاد شريحة الطلبة".

وخرجت الندوة التي تأتي ضمن سلسلة فعاليات يقيمها منتدى النجف الاجتماعي بالاشتراك مع اتحاد الطلبة العام في المحافظة، بجملة من الحلول تضمنت "تطبيق مفهوم استقلالية الجامعات وابعادها عن النزاعات الفكرية والطائفية والسياسية"، اضافة الى "تطوير العلاقات بين الجامعات الوطنية والعالمية لغرض الانفتاح ومواكبة التطور الحاصل في العلوم والصناعة"، مع التأكيد على اهمية "تطوير العلاقة بين الاستاذ والطالب من اجل الارتقاء بالمستوى الفكري والثقافي الأكاديمي".

واشارت المخرجات الى ضرورة "المطالبة باحترام حرية الطلبة في التعبير عن الرأي والتنظيم والتجمهر من اجل الدفاع عن حقوقهم، وفسح المجال امامهم للمشاركة الفاعلة في المجتمع"، فيما بينت ان "التعليمات الانضباطية للطلبة أصبحت سيف على رقابهم ولا بد من اعادة النظر فيها لأنها اصبحت تعليمات بالية".

ودعت الندوة الى "اعادة النظر بالمناهج التربوية للمدارس لما فيها من مغالطات واضحة لا تنسجم مع تعددية المجتمع العراقي الاجتماعية، اضافة الى تردي الخدمات التي تثقل كاهل الطالب والتدريسيين على حدٍ سواء".

وأكدت الحاجة الماسة لـ"مراعاة الظروف الاجتماعية للطلبة كالفقر واليتم، والحالات النفسية الحادة، وايلاء الاهتمام الكافي بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة"، مشيرة الى اهمية "زيادة التفاعل بين التخصصات الجامعية"، واقامة الندوات والمؤتمرات العلمية من اجل "تطوير الأساتذة والطلبة".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل