/
/
/

طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، امس الاربعاء، ان العام 2018 شهد "انتهاكات" خطيرة لحق المواطن العراقي في الحياة اهمها الخطف والاغتيال، معتبرة ان العام الجاري من اكثر الأعوام التي سجلت انتهاكات ضد حقوق الانسان.
وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في بيان مقتضب، تداولته وسائل اعلام محلية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عام 2018 شهد انتهاكات خطيرة لحق الحياة أهمها الخطف والاغتيالات".
وتعلن القوات الامنية بين فترة واخرى عن عمليات اختطاف او تحرير لمخطوفين، اضافة الى اعتقال خاطفين ومنفذين لعمليات اغتيال في اماكن متفرقة من البلاد.
بدورها، قالت عضو المفوضية، فاتن الحلفي، لـ"طريق الشعب"، "العام الجاري يعتبر من اكثر الاعوام التي شهدت عمليات اغتيال طالت ناشطات نسويات وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وناشطين مدنيين وشخصيات مشهورة في المجتمع".
وأشارت الحلفي، الى ان "تلك الاغتيالات توزعت على المحافظات بصورة عامة، لكن في البصرة على وجه التحديد. وطالت مديرات مراكز تجميل، اضافة الى اغتيال ناشطة في البصرة سعاد العلي كما وردتنا اخبار عن عمليات اغتيال ضد مخرجات من الوسط الفني لم يعلن عنها. الى جانب وجود عمليات اغتيال حدثت بعيدا عن الاعلام، ولا نمتلك الى الآن احصائيات محددة عنها، وهي ايضا متفاوتة بين محافظة واخرى، ولكن في القريب العاجل سيكون لنا تقرير باحصائيات ثابتة".
واعتبرت عضو مفوضية حقوق الانسان، "العام 2018 من اكثر الاعوام التي سجلت انتهاكات ضد حقوق الانسان".
وكانت مفوضية حقوق الانسان، قالت في بيان، صدر عنها قبل نحو 10 أيام، وكان بمناسبة الذكرى 70 لصدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان. ان "واقع حقوق الانسان في العراق ليس على ما يرام وفي ترد منذ اعوام بسبب الاحداث الجسيمة التي مرت على البلاد، والتي ساهمت بانتهاك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحتى السياسية والمدنية منها".
ولفت البيان الى ان "التعليم لا يرقى الى المستوى المطلوب فلا تزال هناك اكثر من2177 مدرسة غير منجزة و 200 الف طالب متسرب من المدارس".
وفي سياق ذي صلة، دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الجديد في العراق جينين هينيس بلاسخارت، خلال استقباله لها، امس الأربعاء، الى "تعزيز الجوانب الانسانية، وترسيخ السلم الاهلي والمجتمعي وتحقيق الاستقرار من خلال اشاعة ثقافة التسامح والمحبة وارساء مبادئ حقوق الانسان".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل