إذا ردت اتعلّه لا تشلبه فوك

إنزل دون ربعك لو ردت تعله

الماي شكد شريف وبي حياة الكون

                      يدور الناصية وما دور التله

(الشاعر المرحوم سعد محمد الحسن)

  هناك حكمة قديمة فيها من الدروس مايصلح لكل الظروف ويصح مع كل الناس، أنّى كانت مواقعهم في المجتمع، تلك الحكمة تقول: أول خطوة للسقوط هي الغرور. ويقول المتخصصون بعلم النفس والاجتماع، ان النرجسية تعني حب النفس حد الغرور والتعالي والشعور بالأهمية، ويتصف المصاب بها بحب إطراء الغير اللامنتهي به.

  وقد شخص لنا التاريخ العديد من الشخصيات والقادة المصابين بها أمثال؛ ستالين، كيم ايل سونغ، القذافي، صدام حسين وغيرهم الكثير، ممن انجبتهم مجتمعات عديدة في أزمنة مختلفة. والذين تبوأوا مناصب ذات نفوذ وتأثير على مجتمع واحد، وأحيانا أكثر من مجتمع. وسجل لهم التاريخ أسفارا بكل كبيرة وصغيرة صدرت منهم، متنقلا بمراحل حياتهم من الصغر حتى الكبر. فبعضهم سُجلت له مآثر يُحمد عليها، وبالمقابل هناك مواقف شانت من صفات البعض الآخر وحطت من قدرهم، لاسيما القادة منهم الذين يتحكمون بشعوب عانت بسبب ميلهم لعشق الذات الأمرين.

  في عراقنا يطول الحديث عن أزماته الماضية -فضلا عن الحالية- بسبب جثوم شخص على كرسي الحكم ثلاثة عقود، اجتمعت فيه من الخصال السيئة الكثير، كان أولها النرجسية، وهذا حسب تحليل علماء اختصاص كثيرين في حياته وبعد مماته. الأمر الذي وضع العراق بما آل اليه من سوء إبان حكمه، وكذلك بعد زواله، حيث قالها يوما بلسانه: (سأسلم العراق ترابا) ويبدو أن هذا ماحصل فعلا.

  اليوم وقد مضى على رحيل صدام مايقرب من عشرين عاما، وانقضت على تسليمه مشروع العراق ترابا كما قال كل هذه السنين، ما العمل ونحن جميعا -بدءًا من رئيس مشروع العراق الكبير الى أبسط مواطن- نشرب من دجلته وفراته، ونأكل من خيراته وثمرات أرضه؟ ما العمل وهويتنا وأصولنا جميعا عراقية. سؤال أرى ان الإجابة عليه تحتم منا جميعا المشاركة فيه، وليس رئيسه ورئيس وزرائه وساسته ومسؤوليه فقط، فالهرم لا يعلو بقمته وحدها بل بقاعدته وبكل لبنة فيه مهما صغر حجمها.

   وبعودة الى النرجسية أقول بلسان واقع حال العراقيين، وبأصابع أشير بها الى حلقات سلسلة التشكيل الهرمي الماسك بمفاصل الحكم في عراق اليوم: لقد أطلتم ياقادة مشروع العراق الكبير فترة نقاهة البلد بعد شفائه من الداء العضال، وما طول هذه الفترة إلا لقصور في سياستكم وإدارتكم البلاد، إذ من غير المعقول والمقبول أن تستمر فترة النقاهة سنوات أخر -والحبل عالجرار- وما هذا إلا لقلة التدبر وسوء التقدير، والالتفات حصرا إلى الأنا والذات وطرح المصلحة العامة جانبا. فهلا اتخذتم ياقادتنا درسا من نرجسية صدام، يعلمكم كيف تسخِّرون خيرات البلاد لخدمة ملايين العباد، وليس لإرضاء أهوائكم التي لن تعود عليكم بنفع إلا كما عادت على صدام في دنياه الزائلة، أما في آخرتكم فحسابها واضح لديكم، لاسيما وأكثركم (صايمين مصلين).

  وليكن من تبذيره وبعثرته خيرات البلاد حافزا لكم بفعل العكس، وبذا ستضمنون الشعب العراقي في القادم من الانتخابات، فهي إن بعدت او قربت واقعة لامحالة، وسيكونون حينها خط دفاعكم الاول والثاني والثالث، وستنتفي حاجتكم إلى السيارات المصفحة والمناطق الخضراء والصفراء والحمراء، ولتكن نرجسيتكم تصب في حب الوطن والشعب، واداء الواجب الذي اقسمتم عليه، وستحققون بهذا حضورا حسنا في حياتكم، وإن غبتم او متم فعبارة (ألف رحمة على روحهم) ستكون نصيبكم من الذكر بدل عبارة (ألف نعله على سلفه سلفاهم).

عرض مقالات: