/
/
/
/

أرتبطت الصحافة الشيوعية الانصارية، بالحركة المسلحة للأنصار الشيوعيين، والتي تشكلت من اعضاء الحزب وكوادره الذين نجوا من الحملة الارهابية الفاشية في ايار 1978، وكانت البداية على شكل مفارز متحركة قامت في اعادة الصلات مع المنظمات الحزبية وقيادة الحزب في بغداد والخارج، وقامت الحركة في بناء قواعدها ومقراتها في منتصف 1979 في ناوزنك القريبة من منطقة رانية، وفي منطقة سورين منطقة هورمان و في هيرتا وزي على الحدود العراقية الايرانية، وفي مناطق بهدينان في كوماته وكوستا ويك ماله. ومع تطور العمل العسكري تم تشكيل القواطع الانصارية في السليمانية وكركوك واربيل وبهدينان، وتفرعت منها الافواج والسرايا والمفارز الخاصة، بالإضافة الى مقرات المكتب السياسي والعسكري والإذاعة والإعلام ألمركزي ومقر قيادة منظمة إقليم كوردستان.

لقد ساهمت  الصحافة الانصارية في تطوير  العمل الصحفي والإعلامي للحزب الشيوعي العراقي ومدته في الدماء الجديدة، ولكن  للصحافة الشيوعية الأنصارية كغيرها من تجارب الحزب الصحفية والإعلامية لا تملك ارشيفا متكاملا يؤرشف لها اصدارتها بسبب الظروف القاهرة التي مرت بها أثناء حملة الانفال السيئة الصيت في عام 1987-1988، والتي أدت الى أتلاف وحرق ارشيف الصحافة  الانصارية. وان ما يتم تناوله اليوم يعتمد على الذاكرة والتوثيق الشخصي لبعض العاملين والمهتمين بالعمل الصحفي في حركة الانصار الشيوعيين، وتجربتهم الممتدة من 1978 الى 1990.

وكانت اول نشرة للأنصار الشيوعيين في قاعدة بهدينان ( النصير الثقافي) ، والتي  صدرت في 4 تشرين الاول 1980 في قاعدة  كوماته الحدودية بخمسة اعداد وبثلاثين صفحة مكتوبة بخط اليد ومستنسخة عن طريق الكاربون وفي بعض الاوقات كانت تطبع على الآلة الطابعة. تشكلت هيئة تحريرها من المثقفين الأنصار، انور طه، لطفي حاتم، ابراهيم اسماعيل، علي الصراف وقاسم الساعدي (1)

وصدر العديد من المجلات والصحف الدفترية الخطية والمكتوبة على الآلة الكاتبة والمسحوبة على الرونيو في الفترة الممتدة من عام 1981 الى عام 1986 ، ومنها (الانطلاقة ) اذار 1981، بيرموس آذار 1982، والانتفاضة 1984،وهنكاو - الخطوة في قاطع اربيل كانون الثاني 1985 في اللغتين العربية والكردية، والشعاع- تيشك التي صدرت عن سرية كوي 1984في قاطع أربيل .

وصدرت ايضا في قاطع سليمانية وكركوك، نشرة دورية باسم صوت الأنصار تصدر عن الفوج 15 قرداغ و كرميان، اذار 1984 والتي تحولت الى جريدة مطبوعة باسم قاطع سليمانية وكركوك .

وهناك العديد من المجلات الدفترية التي صدرت عن مواقع انصارية مثل فجر النصير في قاعدة هيركي، كانون الثاني 1981، ومجلة المسيرة التي يصدرها فصيل لولان 1984، ومجلة الراية - ئالاي التي تصدرها قاعدة ريزان في قاطع اربيل، والرماة نشرة دورية تصدر عن فصيل المكتب السياسي .

صدرت صحيفة نهج الانصار، التي أصدرها المكتب العسكري للقوات الانصار والبيشمركة التابعة للحزب الشيوعي العراقي في كردستان العراق، في 8 شباط 1980 ثم توقفت في سنة 1984-1986،  وأعيد اصدارها 1986 الى  1988، وكانت نهج الانصار الصحيفة المركزية الناطقة باسم قوات الانصار الشيوعيين. وتقول النصيرة الرفيقة بشرى برتو عن تجربتها في نهج الانصار (وبالرغم من هذا الشكل المتواضع نجحت نهج الانصار في كسب اهتمام الانصار وانتظارهم بحرارة موعد صدورها، كما زخر بريدها بكلماتهم المرسلة للنشر في باب “بقلم الأنصار” وكما أعتقد وقد قالها لي الكثيرون ان نهج الانصار كانت أقرب من المجلة لا الصحيفة وان وصولها الى مواقع الانصار كان يضيف شعاع أمل وضياء بين الانصار البواسل.) (2)

وقد شارك في تحرير نهج الانصار الرفاق بشرى برتو، ابو تارا، الرفيق ابو فلاح، الرفيق ابو نهران، وصدرت ايضا في منتصف الثمانينات ايضا مجلة النصير الثقافي وهي تعنى في النشاط الادبي والفني والثقافي للأنصار، وكانت تصدر عن الاعلام المركزي لقوات الانصار.

لقد كان يحرر ويكتب بهذه المجلات والصحف العديد من الكتاب والصحفيين والشعراء والأدباء الانصار، واحتوت بالإضافة الى اخبار الانصار وبيانات الحزب والعمليات العسكرية الانصارية وصور الشهداء، والعديد من الاعمال الادبية والشعرية والمقالات السياسية والتاريخية، وكانت هناك زاوية طبية كتب فيها الدكتور ابوعادل من قاطع سليمانية كركوك ودكتور عادل من بهدينان، زاوية عسكرية كتبها الرفاق ملازم سامي، ملازم عادل، وملازم قصي، وكانت التحقيقات الصحفية واللقاءات للرفيق ابونهران تتناول حياة الانصار ونشاطاتهم.

 ستظل تجربة الصحافة الانصارية الشيوعية جزءا هاما من تاريخ الصحافة الشيوعية العراقية، وقد رفدت صحافة الحزب وإعلامه بالعديد من الكوادر الصحفية والإعلامية والطاقات الادبية والفنية التي لازالت تواكب العمل الصحفي والإعلامي للحزب الشيوعي العراقي.

____________

1 - من الصحافة الشيوعية السرية في كوردستان العراق- داود امين - موقع الحزب الشيوعي العراق

2 -  من الصحافة الشيوعية - نهج الأنصار- بشرى برتو- موقع الحزب الشيوعي العراقي

3 - الصحافة الدفترية للأنصار الشيوعيين - لطيف حسن

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل