نظمت شبكة التضامن مع الشعب العراقي والتيار الديمقراطي وقفة بمناسبة الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين/أكتوبر، في ساحة "مينت توري" مقابل البرلمان السويدي الواقعة وسط العاصمة السويدية ستوكهولم، بتاريخ الأول من أكتوبر 2022، بحضور جمهور من الجالية العراقية ليعبروا عن مؤازرتهم للشعب العراقي في كفاحه البطولي للخلاص من منظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت.

وكانت البداية مع دقيقة حداد على أرواح شهداء الانتفاضة دعا لها عريف الوقفة الزميل عاكف سرحان. ثم كلمة اللجنة المنظمة للوقفة باللغة السويدية ألقتها الزميلة وسن الزهيري، وباللغة العربية ألقاها نائب منسق الشبكة الزميل سمير غياض. وكلمة رابطة المرأة العراقية فرع السويد / ستوكهولم، ألقتها الزميلة نرجس السيفي.

وتخللت الوقفة الأغاني التي تخص الانتفاضة، وكذلك قصيدة للشاعر محمود درويش قرأتها الزميلة وقار هاشم. وتم اعادة قراءة كلمة اللجنة المنظمة باللغة السويدية من قبل الشابة ليلى سلطان.

وفي ختام الوقفة التضامنية مع شعبنا العراقي شكر عريف الوقفة الجميع وتمنى الاحتفال بانتصار شعبنا على مضطهديه.

الوقفة التضامنية  مع انتفاضة  تشرين في جنوب السويد

وفي جنوب السويد وبدعوة من هيئة تنسيقيات المجتمع المدني والتيار الديمقراطي ورابطة الانصار تجمع مجموعة من العراقيين وممثلي الاخوة السودانيين للساحة في الساعة الخامسة عصر يوم الأول من تشرين الأول 2022 للتضامن مع انتفاضة تشرين السلمية في ذكراها الثالثة، حيث رفعت شعارات في الوقفة التضامنية: مع العلم العراقي. دولة مدنية وعدالة اجتماعية، ارادتنا: التغيير الشامل، وقد وألقيت كلمة باسم هيئة التنسيق احتفاء بالذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين كما صدح صوت جمال العطار باغان تضامنية مع منتفضي تشرين البواسل، ووزعت الكلمة مترجمة للغة للسويدية على الحضور، كما ورفعت صور شهداء الانتفاضة من قبل الحضور المتضامنين مع شعبهم وانتفاضته الباسلة، مثل الحضور اليوم بالرغم من رداءة الجو اصرار العراقيين على التضامن مع شعبهم في قضيته العادلة في بناء دولة مدنية ديمقراطية والخلاص من نظام المحاصصة والسلاح المنفلت.

نص الكلمة التي ألقيت أثناء الوقفة:

أعزاءنا الحضور

نحتفي اليوم بالذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين السلمية التي سجلت اروع الامثلة في التحدي والتصدي لنظام المحاصصة والفساد وقدمت اغلى التضحيات في سبيل الاهداف الوطنية التي رفعتها مثل ( نريد وطن ونازل آخذ حقي ،) والتي شارك فيها جميع ابناء الشعب من العمال والطلاب والنساء  والقوى الوطنية جميعا  مصوتة ضد نظام المحاصصة البغيض الذي فشل في تقديم الحلول لمشاكل البلد ،لا بل ضاعفها وراكمها ، غير مبال لمعاناة الناس وآلامها ، وهو اليوم يسير بنفس الطريق الفاشل وبإصرار وعناد منطلقا من مصلحته الذاتية على حساب مصلحة الوطن والشعب .

ان ما قدمه منتفضو تشرين من تضحيات وشهداء في سبيل الاهداف النبيلة، ولمسؤوليتنا الوطنية الراسخة تجاه شعبنا ووطننا وحراكه الجماهيري الرافض لنهج المحاصصة والفساد دعونا الى هذه الوقفة التضامنية مع انتفاضة تشرين السلمية الباسلة

عاشت الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين الباسلة

المجد والخلود لشهدائها الابرار

ولشهداء شعبنا وقواه الوطنية والديمقراطية  

 كما تجمهر عدد كبير من أبناء الجالية العراقية، اليوم السبت الأول من تشرين الأول ٢٠٢٢ في وسط مدينة غوتنبرغ (ساحة بروس باركين) للمشاركة في الوقفة التضامنية التي دعت لها الهيئة التضامنية ومنظمات المجتمع المدني في غرب السويد، مع شباب العراق، بمناسبة مرور ثلاث سنوات على انتفاضتهم التشرينية. وخلال الوقفة رفعت شعارات تمجد الانتفاضة، وتم توزيع بيان الى الجمهور السويدي، يدعو الى التضامن مع الانتفاضة والمطالبة بمحاسبة المجرمين الذين اقترفوا جرائم القتل بحق المئات من الشباب، وتسببوا بإصابات بالغة للكثير منهم، ودعم تظاهراتهم من اجل تغيير نظام المحاصصة والفساد.

وقفة تضامنية مع أمهات وعوائل شهداء تشرين أمام السفارة العراقية في لاهاي

نظمت رابطة المرأة العراقية في هولندا وبمشاركة اتحاد الجمعيات الديمقراطية في هولندا، وقفة تضامنية في الأول من تشرين 2022 حضرتها أطياف من الجالية العراقية المقيمة في هولندا

تم الترحيب بالحضور والتعريف بموجبات هذه الوقفة التضامنية، تلتها الدعوة إلى دقيقة صمت على أرواح شهداء تشرين

وكان النشيد الوطني حاضراً مع الأعلام العراقية وصور الشهداء، وتدوين أسماء الشهداء على العلم العراقي تأكيدا لاستشهادهم وهم يحملون هذا العلم منادين (نريد وطن)

تمت خلال الوقفة تلاوة بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين، مع الهتافات والشعارات بعدها خيّم على الساحة هدوءٌ حين تحلقت النساء حول طاولة الشموع ليستمع الجميع خاشعين لأغنية أم الشهيد المؤثرة لما تعبر عنه من مشاعر تجاه الشهيد (أبو العشرين وردة)

كما بُثّت أناشيد تشرين في الساحة مما أثار حماس الحضور ومشاركة الجميع فيها.

كانت الفقرة الأخيرة من الوقفة التضامنية هي رفع مذكرة إلى السفارة العراقية في لاهاي تتضمن التذكير بأسباب قيام انتفاضة تشرين والتي لم تزل قائمة، والأهم هي المطالبة بإحقاق حقوق أمهات وعوائل شهداء تشرين، تليت المذكرة على الحاضرين، ومن ثم توجه وفدٌ نسويٌ يتمثل برابطة المرأة العراقية ومنظمة الأنصار الشيوعيين وجمعية النساء العراقيات لتسليم المذكرة إلى السفير ومن خلالهِ إلى

رئيس جمهورية العراق، رئيس مجلس وزراء جمهورية العراق، ورئيس مجلس نواب جمهورية العراق، حيث تعهدوا بإيصالها.

في المانيا

رغم رداءة الطقس والمطر الكثيف في برلين التأم عدد من اعضاء تجمع دعم الانتفاضة والتغيير في العراق/ المانيا واصدقائهم وبمشاركة من بعض جرحى وثوار انتفاضة تشرين المجيدة وبمناسبة ذكراها السنوية الثالثة في وقفة تضامنية مع كفاح شعبنا من اجل التغيير الجذري والشامل للمنظومة السياسية الحاكمة، وقد القى أحد شباب ثورة تشرين كلمة بهذه المناسبة، وجدد المشاركون في الوقفة العهد للوقوف مع نضال شعبهم وطموحاته في بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.