لا للاعتداء على شعبنا ووطننا

هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج تستنكر الاعتداءات الغاشمة التي تطال شعبنا من قبل نظام أوردغان الاستبدادي، والتي تسبب أخرها بسقوط أكثر من ٤٠ بين قتيل وجريح في الهجوم السافر والإجراميّ الذي طال أحـد المصـائف السياحيَّة فـي قـريـة بـرخ/ ناحيـة دركـار بمُحافظـة دهـوك فـي اقليم كردستان العـراق يـوم 20 تموز 2022، 
هذه الاعتداءات المتكررة على شعبنا ووطننا تمتد لأكثر من ربع قرن، بحجة محاربة الإرهاب، وفي كل مرة يستشهد فيها اناس ابرياء وعزل. نحن نحمل السلطات التركية كامل التبعات لما ترتب عن هذه الجريمة المروعة التي راح ضحيتها اطفال ونساء وشباب.
إننا نناشد المجتمع الدولي ومجلس الامن لاتخاذ إجراءات رادعة اتجاه الاعمال البربرية والهمجية التي يقوم بها النظام التركي. وفي نفس الوقت نطالب الدولة العراقية باتخاذ كافة الإجراءات التي تحد من هذه الاعتداءات ضد شعبنا ووطننا.
ان غياب دور الدولة والحكومة العراقية وتماهلها تجاه المحيط الاقليمي والدولي يجعل هذه الدول تتمادى في غيها وعدوانها المتكرر. إن هذه الاعتداءات لا تمت للعصر الحديث بصلة، وتبتعد عن اتباع لغة الحوار والدبلوماسية في حل النزاعات. إن مكافحة الارهاب هو من مسؤولية هذه الدول، وليس المواطن الذي يدفع ثمن حياته، ويعاني من قتل وترهيب وجوع على يد انظمة قمعية فاسدة.
اننا ندين استعمال القوة وشن حرب ضد دولة جارة بحجة الإرهاب. إن تركيا تحاول التغطية على مشاكلها الداخلية بهذه الهجمات، وشعبنا يدفع الثمن عن طريق الاعتداءات المتكررة العسكرية والاقتصادية والبيئية والمائية التي تشنها تركيا ضد وطننا.
كفى تجاوزاً على وطننا.
الذكر العطر للشهداء الابرار
والشفاء العاجل للجرحى 
والمجد والخلود لشعبنا البطل
هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج
21 تموز 2022
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

لا للاعتداءات التركية

اسفر العدوان الأخير التي قام به نظام أوردغان التركي الغاشم على أحـد المصـائف السياحيَّة فـي قـريـة بـرخ/ ناحيـة دركـار بمُحافظـة دهـوك فـي اقليم كردستان العـراق يـوم 20 تموز 2022، بسقوط أكثر من ٤٠ بين شهيد وجريح.

إن هذه الاعتداءات المتكررة والتي بدأت قبل عقود بمعاهدة جائرة وقعها الدكتاتور العراقي السابق مع تركيا والتي منحت تركيا الحق في دخول العراق متى شاءت بحجة ملاحقة ما تسميهم بالإرهابيين. هذه الاعتداءات أدت الى مقتل واستشهاد وجرح المئات من أبناء شعبنا، وتشريد الآلاف منهم، وخلقت حالة رعب وعدم استقرار في المنطقة.

إن النظام التركي يحاول التغطية على مشاكله الداخلية بالقيام بهذه الهجمات غير المشروعة بحجة الدفاع عن النفس، وفي نفس الوقت يرعى ويساند المليشيات المتطرفة لزعزعة دول الجوار. إننا نطالب الحكومة التركية بحل مشاكلها الداخلية في بلدها والكف عن انتهاكاتها وتدخلها في العراق، وتعويض القتلى والجرحى والمشردين بسبب اعتداءاتها.

نحن نطالب الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ودول العام ومؤسساتها الحقوقية بالتدخل لوقف هذه الاعتداءات المتكررة على وطننا.

إننا نطالب الحكومة العراقية بإعادة النظر بكل المعاهدات الجائرة التي وقعت مع دول الجوار في العهد الدكتاتوري، ونطالبها بحماية حدود العراق من الاعتداءات والإرهاب.

ان العراق سوق كبيرة للبضائع والمنتجات التركية والتي تبلغ نحو 16 مليار دولار سنويا، في وقت تمر به تركيا بضائقة اقتصادية عصيبة، إن تركيا لا يهمهما مصلحة الشعب العراقي وتقوم بقطع المياه والاعتداء على أراضينا في أي وقت تشاء، اما آن الأوان للعراق أن يقف بحزم ضد هذه الاعتداءات ويطالب بحقوقه مستغلا حاجة تركيا للسوق العراقية بشعار "السوق مقابل الامن والمياه"، ام أن الالتزامات الطائفية والسياسات الفاسدة للأحزاب الحاكمة ستقف امام هذه المطالبات.

إن الوضع السياسي العراقي غير المستقر وإصرار الأحزاب الإسلامية الطائفية على السيطرة على مقاليد الحكم عن طريق مهازل الكتل البرلمانية، أدى الى أضعاف العراق وعدم إمكانه الوقوف امام دول الجوار والمطالبة بحقوقه وسيادته ومياهه ومنعته من التعامل بجد وحزم معها ومنع تدخلها في شؤونه الداخلية.

لقد أن الاون لتغيير حكومات المحاصصة الطائفية والفساد والمليشيات، لقد أن الأوان لينهض العراق بسواعد أبنائه ليأخذ مكانه الإقليمي والدولي ويدافع عن حدوده ويأخذ حقوقه.

المجد للشهداء الابرار

الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية

21 تموز 2022

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 لا للعدوان التركي على العراق!

نحن ممثلي منظمات الجالية العراقية في كندا ندين بشدة الاعتداء السافر الذي شنته القوات التركية قبل يومين على أحد المصايف في مدينة زاخو العراقية، راح ضحيته 10 مدنيين بينهم أطفال، فيما جرح 26 آخرون.

 أننا في الوقت الذي نستنكر فيه تلك الاعتداءات البربرية للقوات التركية، ندعو الحكومة العراقية لتحمل مسؤولياتها في الدفاع عن سيادة العراق وشعبه كما وندعو المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل السريع للضغط على الدولة التركية ودعوتها إلى وقف اعتداءاتها وهجماتها الوحشية وخرقها الصارخ للسيادة العراقية وتجاوزها للعلاقات الدبلوماسية والقوانين الدولية، (فان العراق وشعبه ليسا طرفا في صراع تركيا مع حزب العمال الكردستاني التركي وعلى تركيا احترام سيادة العراق ارضا وشعبًا)، وخلافه فان استمرت القوات التركية في خروقاتها وتجاوزاتها فعلى الحكومة العراقية أن تستخدم أساليب الضغط الأخرى كالمقاطعة الاقتصادية.

منظمات الجالية العراقية في كندا

 21 تموز 2022

 * تيار الديموقراطيين العراقيين في كندا

* الحركة الديموقراطية الاشورية

* الشيوعيون العراقيون واصدقائهم في كندا

* رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في كندا وأمريكا

* المسرح العراقي الكندي في كتشنر-اونتاريو

* رابطة الفنانين والادباء العراقيين في كندا

* جمعية يمكن ان تعتمد علينا

* ناشطون عراقيون في كندا

* المركز العراقي الكندي لحقوق الانسان 

 * ملتقى العراق- مونتريال

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بيان إدانة العدوان التركي على الاراضي العراقية

ارتكب النظام التركي في 20 من هذا الشهر، اعتداء سافرا على منطقة سياحية قريبة من مدينة زاخو في العراق، راح ضحيتها 9 مدنيين بينهم طفل وعشرات الجرحى .

إن القصف المستنكر والمدان يمثل جريمة بشعة وانتهاكا للسيادة العراقية والقانون الدولي.

نحن ممثلي الاحزاب العاملة على الساحة الفرنسية، ندين ونستنكر هذا الفعل الاجرامي، وندعو المنظمات الدولية في العالم إلى ادانة هذا العدوان التركي، ونطالب الحكومة العراقية بعدم تمرير هذا الفعل الاثم من دون رد دبلوماسي وسياسي واقتصادي يليق بدماء الابرياء، وضمان عدم تكرار هذه الهجمات على الاراضي العراقية.

نقدم التعازي الى عوائل الضحايا الابرياء، كما نتمنى للجرحى الشفاء العاجل

22 تموز 2022

 الحزب الشيوعي العراقي / فرنسا

الحزب الشيوعي السوداني /فرنسا

الحزب الشيوعي اللبناني / فرنسا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 بيان إدانة

 نحن في شبكة السلام والعدالة الاجتماعية ندين بشدة الهجوم والقصف التركي على المدنيين الأبرياء في منطقة سياحية في محافظة دهوك بكردستان العراق ، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص بينهم طفل وإصابة العشرات. وانتهاك السيادة العراقية مرارا وتكرارا.

 أوقفوا الإرهاب التركي ضد شعب العراق

 أوقفوا اعتداءات الحكم التركي على المدنيين في شمال العراق

 شبكة السلام والعدالة الاجتماعية في السويد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بيان استنكار العدوان التركي على العراق

 يستنكر تجمع دعم الانتفاضة والتغيير في العراق/ المانيا، العدوان التركي المتكرر على الأراضي العراقية وبشدة، ويعتبره انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقواعد العلاقات بين الدول المتجاورة.

إن استهداف الهجوم التركي الأخير، لمناطق سياحية تعج بآلاف السياح المدنيين، من عوائل ونساء وأطفال، تسبب بمقتل وإصابة أكثر من ٤٠ شخصا بينهم أطفال، في قرية برخ/ ناحية دركار بمحافظة دهوك في إقليم كردستان يوم ٢٠ تموز الجاري، انما يعبر عن انتهاك غير مبرر لسيادة دولة عضو في الأمم المتحدة، كما يكشف عن النهج الإرهابي لنظام اردوغان وحزبه الحاكم.

إننا نحمل السلطات التركية المسؤولية العسكرية والسياسية والأخلاقية لهذه الجريمة البشعة، ونطالب بوقف عدوانها المستمر منذ اكثر من ربع قرن، والذي تكرر اكثر من عشرين الف مرة خلال الأعوام القليلة الماضية، حسب بيان وزارة الخارجية العراقية الأخير. ونطالب في نفس الوقت، السلطات التركية بتعويض ضحايا عدوانها الاجرامي المتكرر.

إننا نناشد المجتمع الدولي وكل قوى السلام في العالم، ونخص بالذكر مجلس الامن الدولي، بمناقشة ظاهرة إرهاب نظام اردوغان في الشرق الأوسط عموما وفي العراق خصوصا، لاتخاذ الإجراءات الرادعة بمنع استمرار هذا النهج العدواني وإنهائه كليا.

كما ندعو حلف شمال الأطلسي، الى إدانة عدوان عضوه الجنوبي المسيء الى سمعته في المنطقة، خصوصا عندما تقوم دول من الحلف بإعادة تأهيل القوات العراقية، فيما تقوم تركيا بانتهاك سيادة أراضيه.

إن ما يثير غضبنا، غياب دور الحكومة العراقية، وتماهلها فيما يخص سياسات المحيط الإقليمي. وهو امر يجعل تلك الدول تتمادى في تكرار خروقاتها للسيادة العراقية، ومواصلة عدوانها المتكرر على الأراضي العراقية وسكانها المدنيين الأبرياء. إننا لا نتأمل من النخبة السياسية الحاكمة الفاسدة ان تقوم بواجبها الوطني تجاه ارض وشعب العراق، لكننا نهيب بالقوات العراقية المسلحة، ان تقوم بواجبها الوطني المناط بها دستوريا، ورد أي عدوان على العراق والعراقيين. كما ندعو السلطات المحلية وذوي الضحايا برفع شكاوى قانونية ضد النظام التركي وجيشه، ومتابعة القضايا بشكل حثيث ومتواصل على المستويين القضائي والإعلامي داخل وخارج تركيا.

نحن نحمل الحكومة والبرلمان العراقيين مسؤولية الحفاظ على السيادة الوطنية، والدفاع عن ارض وشعب العراق في المحافل الدولية، واستخدام كل أدوات الضغط المشروعة ضد نظام اردوغان، سياسة واقتصادية وشعبية وعسكرية، لفرض إرادة الشعب العراقي على أراضيه.

 أوقفوا العدوان التركي على الأراضي العراقية

لا لإرهاب نظام اردوغان الاستبدادي في الشرق الأوسط

المجد والخلود لشهداء العدوان التركي المتكرر والشفاء العاجل للجرحى

 تجمع دعم الانتفاضة والتغيير في العراق/ المانيا

23.07.2022

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا للعدوان التركي الغاشم على بلدنا

قام النظام التركي بقصف إحدى المناطق السياحية التابعة لمحافظة دهوك في إقليم كردستان يـوم 20 تموز 2022، والذي راح ضحيته 9 شهداء وأكثر من26 جريحا.

وتكررت هذه الاعتداءات بحجة مكافحة الإرهاب وحماية الأمن القومي التركي، ان هذه الاعتداءات ما كانت لتحدث لولا غياب الدولة وضعف الحكومة الاتحادية وفشل نظام المحاصصة الطائفية الأثنية ولاد الأزمات.

إننا ندعو مجلس الأمن الدولي والاتحاد الاوروبي للتدخل في وقف هذه الاعتداءات المتكررة التي تمثل انتهاكا فظا لسيادة العراق وعرضت وتعرض استقرار و أمن العراق الى مخاطر جمة.

كذلك ندعو جميع القوى المحبة للسلام والمنظمات الإنسانية لإدانة هذه التجاوزات، وعلى الحكومة العراقية التنسيق مع حكومة الإقليم  لوقف الاعتداءات العسكرية والمائية على وطننا.

الذكر الطيب للشهداء لأبرار

والشفاء العاجل للجرحى

لجنة التنسيق بين الأحزاب والمنظمات والشخصيات المدنية الديمقراطية في هنغاريا

بودابست.25.تموز.2022

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بيان ادانة واستنكار للاعتداء التركي على السيادة العراقية من 52 حزبا ومنظمة مجتمع مدني في السويد

 نهار يوم 20 تموز 2022 ارتكبت القوات التركية اعتداء سافرا على أحد المصايف العراقية في قرية برخ / ناحية دركار/ قضاء زاخو / محافظة دهوك، راح ضحيته 31 مواطنا آمنا بين شهيد وجريح ومن بينهم اطفال.

نحن الموقعين ادناه نستنكر وندين بشدة هذه الجريمة التي تشكل انتهاكا للسيادة العراقية والقانون الدولي، ونطالب:

1 ـ المجتمع الدولي ومجلس الأمن بإدانة العدوان والانتهاكات المستمرة للحكومة التركية للسيادة العراقية.

2 ـ الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات والحلول للحد من هذه الاعتداءات وتحمل مسؤوليتها في الدفاع عن السيادة العراقية والحفاظ على الدماء العراقية.

3 ـ السلطات التركية باحترام القانون الدولي بما يخدم العلاقات بين البلدين واحترام سيادة العراق ارضا وشعبا.

 25 تموز 2020

 الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الموقعة:

1 ـ الحزب الشيوعي السوري الموحد / السويد

2 ـ الحزب الشيوعي السوداني/ فرع السويد

3 ـ حزب الشعب الفلسطيني/ السويد

4 ـ الحركة الديمقراطية الآشورية / قاطع اسكندنافيا

5 ـ حزب بيت نهرين الديمقراطي / فرع اوربا

6 ـ الإتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

7 ـ المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري / مكتب السويد

8 ـ حزب الجبهة الفيلية فرع اوربا

9 ـ منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد10 ـ منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني / العراق في السويد

11 ـ حزب توده الإيراني / السويد

12 ـ حزب اليسار الإيراني / السويد

13 ـ الحزب الشيوعي السويدي

14 ـ الحزب الشيوعي التشيلي / السويد

15 ـ الحزب الشيوعي اليوناني / السويد

16 ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في ستوكهولم

17 ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في جنوب السويد

18 ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في يتبوري

19 ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في لينشوبنغ

20 ـ شبكة السلام والعدالة الاجتماعية في يتبوري

21 ـ رابطة المرأة العراقية فرع السويد/ ستوكهولم

22 ـ جمعية المرأة الكردستانية في السويد

23 ـ جمعية المرأة المندائية في ستوكهولم

24 ـ اتحاد الجمعيات المندائية في دول  المهجر

25 ـ الإتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد

26 ـ رابطة الأنصار الديمقراطيين فرع ستوكهولم وشمال السويد

27 ـ الجمعية المندائية في ستوكهولم

28 ـ نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم 

29 ـ اتحاد الكتاب العراقيين في السويد

30 ـ الرابطة المندائية للثقافة والفنون / فرع السويد

31 ـ رابطة الديمقراطيين العراقيين في ستوكهولم

32 ـ حركة العمال النقابية الديمقراطية في ستوكهولم / السويد

33 ـ جمعية زيوا المندائية في سيدرتاليا

34 ـ فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم

35 ـ لجنة اللاجئين العراقيين في ستوكهولم

36 ـ الجمعية الثقافية العراقية في مالمو

37 ـ البرلمان الكردي الفيلي

38 ـ رابطة الديمقراطيين العراقيين في جنوب السويد

39 ـ فرقة ينابيع المسرحية

40 ـ الجمعية الثقافية المندائية في لوند

41 ـ البيت الثقافي العراقي في يتبوري

42 ـ جمعية المرأة العراقية في يتبوري

43 ـ رابطة المرأة العراقية في يتبوري

44 ـ جمعية تموز في السويد

45 ـ جمعية الأنصار الشيوعيين في يتبوري

46 ـ جمعية المرأة الفيلية في يتبوري

47 ـ النادي الثقافي الاجتماعي العراقي في يتبوري

48 ـ الجمعية العربية النسائية في ترولهتان

49 ـ الجمعية الثقافية في ترولهتان

50 ـ الجمعية الثقافية في بوروس

51 ـ الجمعية العراقية في لينشوبنك

52 ـ لجنة الدفاع عن الكورد  الفيليين  / يتبوري

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منظمة النمسا تستنكر العملية الارهابية للجيش التركي في مصيف برخ

تستنكر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النمسا باشد عبارات الاستنكار والشجب العملية الارهابية الاجرامية التي اقترفها الجيش التركي بحق عدد من السواح الابرياء في مصيف برخ والذي راح ضحيته عشرات المدنيين العزل بين شهيد وجريح .
وفي الوقت الذي نشجب ونستنكر هذه العملية الاجرامية وجميع العمليات التي قام بها الجيش التركي ضد المدنيين والتي راح ضحيتها لحد الان اكثر من ١٢٨ شهيدا ومئات الجرحى نطالب الحكومة العراقية بمقاضاة الحكومة التركية امام

المحاكم الدولية ووضع حد لانتهاكاتها لسيادة العراق واغلاق جميع القواعد العسكرية للجيش التركي واخراجه من اقليم كردستان .
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النمسا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لتتوقف الاعتداءات الآثمة والمتكررة للنظام التركي على الأراضي العراقية

مرة أخرى تقترف القوات التركية جريمة بشعة بحق المدنيين الآمنين العراقيين، حيث تعرضوا لهجوم صاروخي وحشي، يوم الأربعاء الموافق العشرين من تموز 2022، راح ضحيته تسعة شهداء بينهم اطفال ونساء، وأصيب فيه اكثر من ثلاثين شخصاً.. هؤلاء الضحايا كانوا من المصطافين من اهل الوسط والجنوب والذين توجهوا الى مصيف "برخ" التابع الى قضاء زاخو في محافظة دهوك / إقليم كوردستان.

ان منظماتنا الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني العراقية في بريطانيا في الوقت الذي تعلن عن شجبها واستنكارها الشديدين لهذا الهجوم التركي الآثم، تتوجه بالمواساة لعوائل الشهداء البررة وتتمنى للجرحى الشفاء العاجل، تطالب الحكومة التركية بالكف عن انتهاكاتها الفظة لسيادة بلادنا وتحملها المسؤولية الكاملة، وتطالب الحكومة العراقية بالعمل الجاد في إعادة النظر بالاتفاقيات الجائرة التي عقدها النظام الدكتاتوري الفاشي السابق والتي مازالت سارية المفعول والتي تسمح للقوات التركية بالتوغل في أراضينا. وعلى السلطتين التنفيذية والتشريعية العراقيتين، مطالبة القوات التركية بالإنسحاب الفوري من اراضي بلادنا وإجلاء قواعدها العسكرية إذ لم تعد الذرائع التي قامت عليها تنطلي على شعبنا.

إن من مسؤولية حكام بلادنا أيضا الضغط على حكومة أنقرة في إطلاق حصة العراق المائية حيث تعاني بلادنا من شحة في المياه واعادة التوازن في التبادل التجاري مع تركيا الذي تجاوز في ميله الى صالحها بما يقارب العشرين مليار دولار سنويا.

ان الكف عن تلك الاعتداءات الوحشية والاستهتار بسيادة وطننا واقتراف الجندرمة التركية لجرائمها بحق ابناء وطننا المسالمين لن يتحقق ما لم تكن هناك أرادة وطنية مستقلة، قادرة على ردع هذه الاعتداءات وتقديم مطالب العراق بقوة الى مجلس الامن واللجوء الى المحاكم الدولية، وبعكس ذلك سوف لن تذعن السلطات التركية وستزيد من غيها وستواصل خرقها الفظ لحقوق بلادنا المشروعة.

الذكر العطر للضحايا الأبرياء

والشفاء العاجل للجرحى

الموقعون

- رابطة المرأة العراقية في بريطانيا

- الحركة الديمقراطية الآشورية

- منظمة الكرد الفيليين الاحرار

- المقهى الثقافي العراقي في لندن

- رابطة الأنصار الشيوعيين في بريطانيا

- رابطة الاكاديميين العراقيين في بريطانيا

- تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بريطانيا

- نادي الكلمة في لندن

- ديوان الشذر الثقافي في لندن

- منظمة مهجري كورد الكويت – بريطانيا

- منظمة حركة التغيير في بريطانيا

- الجمعية الطبية العراقية الموحدة في بريطانيا و ايرلندا

- منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في بريطانيا

- منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا