طريق الشعب
وجه تحالف "سائرون"، امس الاول الثلاثاء، مجموعة أسئلة معلنة إلى مفوضية الانتخابات، بخصوص العملية الانتخابية وآلياتها. وطالب التحالف، مفوضية الانتخابات باتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان نزاهة الانتخابات البرلمانية، مؤكداً أنه سيتابع عمل المفوضية في المرحلة المقبلة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده التحالف في بغداد، صباح الثلاثاء، بحضور مجموعة قادة التحالف ومرشحيه، بينهم الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وماجدة التميمي، وصباح الساعدي، وحاتم حطاب، نجيب الصالحي، وباسم خشان.
وتوزعت مجموعة الأسئلة في الورقة، التي حصلت "طريق الشعب" على نسخة منها، على 8 نقاط أساسية، هي: "عدة التحقق من الناخب، جهاز تسريع النتائج، الوسط الناقل لبيانات النتائج، استلام بيانات النتائج، الشركة الفاحصة لبرامج الأجهزة، البطاقة الالكترونية، إجراءات تصويت الخارج والعد اليدوي".
وتنشر "طريق الشعب" نص الاسئلة التي وجهها تحالف سائرون الى مفوضية الانتخابات، بعد ان نشرت في عددها السابق ملخصا عنها.
س1، عدة التحقق

أ- في حال قراءة جهاز التحقق لبطاقة الناخب الاعتيادية (غير البايومترية) فان اجراء المفوضية هو ادخال رقم الناخب والسؤال هنا هل الاعتماد سيكون على رقم الناخب فقط ام رقم البطاقة فقط ام كليهما؟.
ب- تعاقدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مع شركة اندرا الاسبانية لإدخال معلومات الناخبين على مستوى المحطة في اجهزة التحقق والسؤال هنا ما هي اجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للتأكد من صحة ادخال معلومات الناخبين كاملة من دون حذف او نقص في اجهزة التحقق؟.
ت- اعتمدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على تحديث بيانات الناخبين بايومتريا والذي تجاوز (11) مليون ناخب عراقي والسؤال هنا هل ان التحديث البايومتري ادخل الى جهاز تحقق البيانات من قبيل (الاسم، البصمة، الصورة، مكان الاقتراع، رقم بطاقة الناخب، رقم العائلة، رقم مركز التسجيل)؟
ث- هل سيتم ايقاف بطاقات الناخبين بعد ادخالها الى جهاز التحقق ام لا؟ وما هي مدة الايقاف؟.
ج- ما هي اجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تجاه موضوع ايقاف بطاقات الناخبين التي لم يقرأها جهاز التحقق وادخلت يدوياً؟.
ح- ما هي اجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تجاه موضوع تصويت النازحين فيما يتعلق بالبطاقات الانتخابية التي يمكن استعمالها لأكثر من مرة؟.
خ- ما هو الهدف من استحداث محطات الحركة السكانية في بعض المحافظات ولماذا عدة التحقق خالية من قاعدة بيانات الناخبين في تلك المحطات؟ ولماذا اضيف حق التصويت للناخب العادي فيها دون حصرها للناخبين النازحين لضمان عدم التلاعب بأصوات النازحين؟.
د- بعد تحديث البيانات في اجهزة التحقق هل واجهت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مشاكل فنية او تقنية بعد التحديث وما هي اجراءات المعالجة؟.

س2، جهاز تسريع النتائج

أ- يحتوي جهاز تسريع النتائج على ذاكرة خارجية (SDR) في حال تلف او عطل هذه الذاكرة اثناء الاقتراع او بعد انتهائه لأي سبب كان ما هي اجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتلافي هذه المشكلة علما ان معلومات التصويت توجد فيها حصراً؟.
ب- عند عطل جهاز تسريع النتائج قارئ ورقة الاقتراع (السكنر) اثناء عملية الاقتراع ما هو مصير اوراق الاقتراع في داخل الصندوق قبل العطل المشار اليه اعلاه وكيف يتم نقل البيانات في حال استبدال جهاز تسريع النتائج بجهاز آخر؟.
ت- ما هي الاجراءات التي اتخذتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لحماية برنامج تسريع النتائج في جهاز العد والفرز من التسريب الى جهات اخرى داخلية وخارجية؟.
س3، الوسط الناقل

أ- ما هو نوع الوسط الناقل الذي سيتم من خلاله نقل البيانات من المحطات الانتخابية الى المركز الوطني بعد انتهاء عملية الاقتراع العام؟.
ب- ما الاجراءات والوسائل التي اتخذتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لحماية البيانات اثناء نقلها من المحطات الانتخابية الى مركز تحليل النتائج في المركز الوطني وهل تم الاعتماد على تشفير البيانات فقط ام تشفير البيانات واعتماد (فيرتيكل برايفد نيتورك تنل) (VPNT)؟.
ت- ما هي خوارزميات التشفير التي اعتمدتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في نقل البيانات لحمايتها من الاختراق؟.
ث- ما هي المدة الزمنية المحددة لنقل البيانات من المحطات الانتخابية الى مركز تحليل النتائج في المركز الوطني؟.
ج- هل توجد (خوادم وسطية) لخزن البيانات اثناء نقلها من المحطات الانتخابية وقبل دخولها الى مركز التحليل في المركز الوطني وما هي الدول التي توجد فيها هذه الخوادم الوسيطة؟ وما هي الحاجة اليها؟.
س4، استلام بيانات النتائج في المركز الوطني

ما هي المعايير التي وضعت من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للبرمجيات الخاصة بجمع النتائج؟ وما هي وسائل التحقق من دقة عملها؟ وكيف ستتم طمأنة الاحزاب المشتركة في الانتخابات على عمل هذه البرمجيات؟.

س5، الشركة الفاحصة

ما هي المعايير التي وضعتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاختيار الشركة الفاحصة لتدقيق جميع البرامج والانظمة والاجراءات الخاصة بعملية الاقتراع والعد والفرز الالكترونية واستخراج النتائج؟.

س6، البطاقة الالكترونية

أ- اثناء عملية تحديث سجل الناخبين البايومتري تم سحب البطاقة الالكترونية القديمة من الناخبين المحدثين واعطائهم وصلا بذلك فهل سيتم توزيع البطاقات البايومترية قبل يوم الاقتراع وفي حال تعذر ذلك فما هي الاجراءات لضمان مشاركة الناخب المحدث؟.
ب- ما هو الهدف من الابقاء على البطاقات الالكترونية التي تم سحبها من الناخبين المحدثين عند استلام بطاقاتهم البايومترية ولماذا لم يتم اتلافها حتى هذا اليوم؟.

س7، تصويت الخارج

لماذا تم الغاء سجل الناخبين الخاص بتصويت الناخبين العراقيين في خارج العراق وما هي المعايير التي على اساسها تم تحديث مراكز الاقتراع في دول دون دول اخرى؟.

س8، العد اليدوي

اقرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ما تسميه الخطة (ب) من اجل اجراء عمليات العد والفرز يدويا بدلا من العد والفرز الالكتروني الذي تتكفل به اجهزة تسريع النتائج التي تعاقدت عليها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مع شركة ميرو الكورية والتي كلفت الدولة العراقية عشرات الملايين من الدولارات. فما هو الداعي الى الخطة (ب) المشار اليها اعلاه؟.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل