/
/
/
/

عبدالرزاق الصافي (أبو مخلص).. وداعاً

في مناسبة رحيل الشخصية الوطنية والشيوعية والاعلامية المرموقة الرفيق عبدالرزاق الصافي (ابو مخلص) تلقت قيادة الحزب الشيوعي العراقي العديد من برقيات ورسائل التعزية والمواساة، فيما كتب في رثائه شخصيات سياسية واكاديمية واعلاميه واجتماعية. فيما يلي عرض لها:

*************************

الرفيق العزيز رائد فهمي، سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الشقيق

بأسف وحزن بالغين تلقينا خبر وفاة رفيقنا العزيز الراحل الأستاذ عبدالرزاق الصافي، الذي كان أحد القادة التاريخيين للحزب الشيوعي العراقي، كما كان مناضلاً معروفاً ليس في العراق فحسب، بل على المستوى العربي، ناهيك عن كونه كاتباً مرموقاً ومترجماً بارعاً وصحافياً بارزاً، وكانت تربطنا معه شخصياً علاقات الرفقة والصداقة.

وباسمي شخصياً ونيابة عن رفاقي في الحركة التقدمية العربية أتقدم بخالص العزاء لكم ولرفاقه ولأسرته ولأصدقائه ومحبيه، وخصوصاً زوجته الصديقة العزيزة الأستاذة أنسام الجراح.

مع وافر الاحترام والتقدير.

أحمد الديين

 الأمين العام للحركة التقدمية الكويتية

**************************

الديمقراطية" تنعى الراحل عبد الرزاق الصافي

أمد/ غزة :

نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، المناضل اليساري العراقي والأممي، الراحل عبد الرازق الصافي، أحد أركان الحركة الوطنية واليسارية في العراق، وفي المنطقة العربية.

وقالت الجبهة: "كان عبد الرزاق الصافي مناضلاً مخلصاً لوطنه ولشعبه ولقضاياه الوطنية والإجتماعية. كما كان مناضلاً مخلصاً وصديقاً وفياً للشعب الفلسطيني، ولم يتوان عن الإنخراط في النضال الوطني الفلسطيني، حين انخرط في صفوف الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، يوم إنتقل إلى العاصمة اللبنانية بيروت في السبعينات، مع صف من رفاقه المناضلين الذين واكبوا نضالات الجبهة في إحدى قواعدها المقاتلة في الجنوب اللبناني".

والجبهة وهي تودع مناضلاً مشرفاً، عبد الرزاق، تتوجه بتحية الإكبار إلى تاريخه النضالي، وإلى أفراد عائلته، وشعبه والأحزاب اليسارية والديمقراطية والوطنية العراقية، مؤكدة أن ذكراه في نفوس رفاقه، المناضلين في الجبهة الديمقراطية، الذين واكبوه ورافقوه وعرفوا معدنه الطيب، ستبقى خالدة.

*************************

الرفاق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الشقيق

تحية رفاقية وبعد

يتقدم المكتب السياسي للمنبر التقدمي في البحرين إليكم، وعبركم، وإلى كافة أعضاء حزبكم الشقيق، بأصدق التعازي بوفاة الرفيق عبدالرزاق الصافي القيادي الشيوعي والوطني البارز، العضو السابق في المكتب السياسي ورئيس التحرير السابق لجريدة "طريق الشعب"، راجين أن تنقلوا تعازينا أيضاً إلى زوجة الفقيد وعائلته.

لقد عرفنا في الرفيق "أبو مخلص" مناضلاَ صلباً وشجاعاً متفانياً في خدمة قضية شعبه وحزبه، وقدّم من أجل ذلك تضحيات كثيرة، كما ربطت الكثير من رفاقنا في جبهة التحرير الوطني سابقاً وفي المنبر التقدمي فيما بعد بالفقيد علاقات شخصية ونضالية وطيدة، في مسيرة النضال المشترك لحزبينا وشعبينا.  إن ذكرى الرفيق عبدالرزاق الصافي باقية في حزبه المجيد، وفي التراث النضالي والفكري للفقيد، كمنارة من منارات النضال الوطني والتقدمي في العراق والعالم العربي.

خليل يوسف رضي

الأمين العام المنبر التقدمي في البحرين

***************************

الرفيق عبد الرزاق الصافي (ابو مخلص).. وداعا

منذ حوالي الساعة وردنا  الخبر المحزن عن وفاة رفيقنا العزيز عبد الرزاق الصافي ( ابو مخلص ) بعد تدهور صحته خلال الايام الاخيرة إصابته بنزف الدماغ ادخله بغيبوبة. فقد حزبنا

برحيل هذه الشخصية الشيوعية المناضلة علما من اعلام الحزب البارزة التي لعبت دورا نضاليا مفعما بنكران الذات والعطاء اللامحدود من اجل قضية الشعب والحزب وجماهير الشغيلة والكادحين.

قدم الرفيق الراحل طوال سيرته الشخصية والنضالية التي امتدت الى ما يقارب السبعة عقود مثلا ملهما في الصدق والنزاهة والامانة على أصعدة  الفكر والالتزام بالمباديء وبالقيم الشيوعية والأخلاقية الرفيعة، وكان فقيدنا الغالي حتى أيامه أخيرا مواظبا على المتابعة الدقيقة  لأخبار الحزب وصحافته ويبعث باقتراحاته وملاحظاته نقدا وتصويبا  اوتثمينا .

لقد واكب الرفيق ابو مخلص مسيرة الحزب النضالية في جميع محطاتها منذ أواخر أربعينات القرن الماضي وتعرض خلالها الى السجون والمعتقلات كما شارك في الحركة الأنصارية ، وتبوأ عن جدارة مواقع قيادية في الحزب لسنوات عديدة كعضو في اللجنة المركزية ومن في مكتبها السياسي ومسؤولا عن اعلام الحزب وصحافته. وتميز الرفيق الراحل بتواضعه والتزامه العالي وكان بحق رمزا شيوعيا يحق للشيوعيين وأنصارهم الفخر  به.

سلاما للرفيق ابو مخلص وهو يغادر رفاقه وأصدقائه الكثيرين جسدا واستوطنت ذكراه قلوبهم وعقولهم ، احر التعازي للعزيزة إنسام زوجته ولأشقائه واهله راجيا لهم الصبر والسلوان ، ولن يكون يسيرا على حزبنا تعويض رحيل رفيق بقامة وعطاء

وجهادية ونبل الرفيق عبد الرزاق الصافي.

الذكر الطيب الدائم لرفيقنا الراحل وستظل حاضرا في نفوس رفاقك ومحبيك.

رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

**************************

الصافي كان رفيقاً وصديقاً عزيزاً

تحية رفاقية حارة وبعد

في هذه اللحظات الحزينة التي يغيب الموت فيها قامة شيوعية عراقية وعربية سامقة، ومناضلا صلبا خبرته ساحات النضال السياسي والعسكري والفكر والصافي على امتداد عقود طويلة، كان رفيقا وصديقا عزيزا قريبا من حزبنا استضفناه في مناسبات عديدة، ابعث اليك، ايها الرفيق العزيز، والى قيادة حزبك الشقيق بأحر التعازي وأصدق  مشاعر المواساة، راجيا نقل احر التعازي القلبية إلى اسرة فقيدنا الكبير، الذي ستبقى سيرته الكفاحية العطرة منارة تضيء درب نضالنا الوعر والشائم، وسنقوم بواجب التعزية لقيادة حزبكم في وقت لاحق من هذا اليوم. اجدد تعازي الحارة مع الدعوات لك ولرفاقك بطول العمر.

نضال مضيه، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الأردني

*************************

رحيله خسارة للوطن والشعب

بمزيد من الحزن والاسى ينعى التيار الاجتماعي الديمقراطي الشخصية الوطنية التقدمية الأستاذ عبد الرزاق الصافي الذي يشكل رحيله خسارة لوطن وشعب سعى الفقيد العزيز لرفعتهما وتقدمهما وازدهارهما طوال سبعة عقود من عمل دؤوب وجهد لا يكل وصبر لا ينفد في حله وترحاله شجاعا ابيا عزوما بصمت وتواضع ونكران ذات. للراحل الفذ المجد والخلود ولعائلته ورفاقه واصدقاءه تعازينا الحارة ومواساتنا القلبية.

التيار الاجتماعي الديمقراطي

***************************

الرفيق "ابو مخلص" .. قيادي تأريخي

ببالغ الحزن والأسى يتقدم الحزب الشيوعي المصري بتعازيه القلبية الى شقيقه الحزب الشيوعي العراقي وقياداته واعضائه والى كل شعب العراق الذي ناضل من اجلهم ووسط صفوفهم الرفيق الراحل عبد الرزاق الصافي "ابو مخلص" منذ اربعينيات القرن الماضي عندما اعتقل وهو طالب ثانوي. ان تاريخ الرفيق عبد الرزاق الصافي المشرف حتى وفاته يجعله باق دوما وسط صفوف حزبه الشيوعي بتدريس تاريخه النضالي للشباب العراقي بل للشباب العربي مثل كل رفاقه الشيوعيين العرب الذين رحلوا جسدا فقط عن احزابهم العربية وتركوا كنوزاً من المعرفة والثقافة الماركسية اللينينية وتاريخ زاخر بالنضال ضد المحتلين المستعمرين وضد الحكام الفاسدين وضد الامبربالية والصهيونية.

عاشت ذكراك رفيق "ابو مخلص" ليعم فكرك كل انحاء الدنيا ليعم الارض السلام والرخاء والعدل والمساواة لينعم بها كل شعوب العالم.

تحية اجلال وتعظيم للرفيق عبد الرزاق الصافي وكل من رحلوا من الرفاق.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي المصري

القاهرة في 15 أيار 2019

****************************

منظمات وشخصيات نسائية تعزي برحيل القائد عبدالرزاق الصافي

باسم النسائية الدمقراطية الفلسطينية - ندى - اتوجه بخالص العزاء للرفيقات و الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي بوفاة فقيدهم القائد عبد الرازق الصافي .. له المجد و الخلود و لروحه السلام.

تعازينا الحارة الى اخواتنا العراقيات لوفاه المناضل الرفيق عبد الرزاق الصافي الذي كان علما بارزا خلال مسيرة الحزب الشيوعي العراقي الطويلة. له الرحمة ولأهله الصبر والسلوان.

بدرية المرزوق

*****************************

أحر التعازي للرفيقات العراقيات في الحزب الشيوعي العراقي بوفاة القيادي في الحزب عبدالرزاق الصافي (ابو مخلص) العضو السابق بالمكتب السياسي ورئيس التحرير السابق لجريدة طريق الشعب.

دينا الأمير – البحرين

*****************************

جمعية المرأة البحرينية

باسمي وباسم جمعية المرأة البحرينية نتقدم بأحر التعازي والمواساة لرفيقاتنا ورفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي ورابطة المرأة العراقية بوفاة المناضل الوطني والأممي الرفيق عبدالرزاق الصافي ًابو مخلصً وهو فعلا عاش حياته مخلصا لقضيته وقضية الحزب له الرحمة ولأهله وزوجته انسام الصبر والسلوان.

****************************

جمعية النساء العربيات

باسم جمعية النساء العربيات في الأردن نتوجه باحر التعازي من الرفيقات والرفاق بوفاة الرفيق

عبد الرازق الصافي.   لروحه الرحمه والسلام.

******************************

تعزية حزب الشعب الفلسطيني  الاطار النسوي

نتقدم من الرفيقات والرفاق في الحزب الشيوعي العراقي باحر التعازي والمواساة بوفاة فقيدهم الرفيق القائد (عبدالرازق الصافي) لروحه السلام والمجد والخلود. 

رفيقاتكن في اتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية.

دنيا خضر

عن الإطار النسوي لحزب الشعب الفلسطيني

****************************

بالم بالغ وحزن شديد تلقينا نبأ وفاة رفيقنا وصديقنا العزيز المناضل الوطني والقائد الشيوعي عبد الرزاق الصافي .. تعازينا الحارة لرفيقاتنأ ورفاقنا الاعزاء في الحزب الشيوعي العراقي الشقيق . عرفناه جيدا في سورية وفي صوفيا كان لنا رفيقا وصديقا مخلصا عزيزا وعزيزا جدا على عائلتنا جمعتنا صداقة عميقة جدا. كان خلوقا الى ابعد الحدود مناضلا بلا هوادة من اجل قضية شعبه ووطنه العراق.ومن اجل الاشتراكية والسلم العالمي.

لروحه الطيبه السلام ...

زينب نبوه..

رابطة النساء السوريات..

*************************

بأسف شديد تلقينا نبأ وفاة الرفيق عبد الرزاق الصافي، عضو المكتب السياسي والمناضل المعروف. لكم جميعا ولعائلة الرفيق احر العزاء.

ماري الدبس

**************************

الصافي: احد شخصيات الجالية العراقية وله حضور متميز

ببالغ الحزن والأسى ينعي المنتدى العراقي في بريطانيا الشخصية الوطنية العراقية واحد شخصيات الجالية العراقية الثقافية، الكاتب والصحفي الاستاذ عبدالرزاق الصافي (أبو مخلص) الذي وافاه الاجل في لندن ليلة أمس الاثنين 13 أيار 2019 .

ولد الفقيد في مدينة كربلاء عام 1932 وأنهى دراسته الثانوية فيها، وأكمل دراسة الحقوق، في السنة الاولى من عمر ثورة الرابع عشر من تموز بعد انقطاعاتٍ، بسبب الاعتقال والملاحقة، بعد انخراطه في العمل الطلابي والحزبي .

واكب الفقيد مسيرة الحركة الوطنية العراقية في جميع محطاتها منذ أواخر أربعينات القرن الماضي، وتعرض خلالها الى السجون والمعتقلات. وتميز بالامانة والمبدئية والاخلاق العالية والاصابة بالقضايا الوطنية وبجهوده في مجال الصحافة والثقافة وأصبح  أحد شخصياتها المعروفة وقامة عراقية متميزة.

وعند وصوله الى بريطانيا كان الفقيد قريبا من المنتدى العراقي واحد شخصيات الجالية العراقية وشارك في معظم مؤتمرات المنتدى وفعالياتها الثقافية والاجتماعية يقدم النصح والمشورة لتحسين إ اداء المنتدى وكان حضوره متميزا بين اصدقاء ومنتسبي المنتدى الى أن أقعدته امراض الشيخوخة.

نتقدم بخالص العزاء لعائلة الفقيد وذويه ومعارفه واصدقائه

للراحل أبو مخلص الذكر الطيب والصبر والسلوان لكل محبيه

المنتدى العراقي في بريطانيا

14 أيار 201

************************

رابطة الانصار : كرس الفقيد حياته للدفاع عن ابناء شعبه

ببالغ من الحزن والاسى تلقينا اليوم نبا وفاة الرفيق الشيوعي النصير والشخصية الوطنية والاجتماعية المعروفة عبد الرزاق الصافي ( ابو مخلص ). كرس الفقيد حياته للدفاع عن مصالح ابناء شعبه من الكادحين وتقدم الصفوف في النضالات ضد الانظمة الدكتاتورية والرجعية التي تعاقبت على حكم العراق. كان الفقيد ابو مخلص مثالاً وهاجاً لكل رفاقه ولكل من عمل معه في مسيرة نضاله الطويلة التي تخللتها فترات من الاعتقال والتغرب.

تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين باسمها وباسم جميع الانصار بالتعازي القلبية لعائلة الفقيد وكل رفاقه واصدقائه ومحبيه على هذا الفقدان الاليم.

نم قرير العين رفيقنا ابو مخلص

لك الذكر الطيب والمجد والخلود

اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين

اربيل في 14 ايار 2019

***********************

سبعة عقود من النضال المتفاني

تلقينا ببالغ الأسى والحزن خبر وفاة الشخصية الوطنية الأستاذ عبد الرزاق الصافي، مساء الامس في احدى مستشفيات لندن.

الراحل العزيز، عبد الرزاق الصافي، وهو المناضل في صفوف الحزب الشيوعي عبر سبعة عقود، شخصية وطنية لامعة ومن نوعية خاصة مميزة بالخصال الاخلاقية الإنسانية والمثل الوطنية والمساهمات الرفيعة في العمل السياسي والصحفي. مما جعله موضع محبة واحترام وتقدير تجاوز حدود صله رحمه الفكرية والسياسية، لذا يحزن لرحيله ويؤبنه، الى جانب الشيوعيين العراقيين، طيف واسع عريض من محبيه من الوطنيين والديمقراطيين والاحرار العراقيين والعرب على حد سواء.

كان الفقيد بجانبنا دوما في مؤتمرات وفعاليات التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، وقد كنا محظوظين بدعم ابي مخلص وكرم مساندته لنا وحضوره بيننا بدماثة اخلاقه وطيب معشره.

أبو مخلص، مثل الكثيرين من رفاقه، ساهم بنضاله وتضحياته في نسج موروث وطني بات محل اعتزاز وزادا ومنهلا لكل الساعين من اجل عراق أفضل، هذا الموروث هو موروثنا جميعا، ونحن أنصار العراق الديمقراطي والهوية الوطنية فخورون به.

نحي الفقيد الراحل باحترام واجلال ونعزي عائلته الكريمة ورفاقه ومحبيه الكثر، عزاؤهم في سجله الحافل وذكره العاطر.

التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة

لندن – 14 أيار  2019

************************

غسان الرفاعي: أحفظ للرفيق الصافي وداً خاصاً

بحزن عميق تلقيت نبا رحيل الرفيق عبد الرزاق الصافي الذي عرفته مناضلا مبدئيا ثابتا منفتحا على كل ماهو جديد لخدمة خط حزبه السياسي ولتعزيز وحدة وتعاون الشيوعيين على الصعيدين الاممي والعربي. احفظ للرفيق ودا خاصا نتيجة التعاون والتفاهم الذي جمعنا العمل المشترك في اجتماعات عديدة لاحزابنا الشقيقة. نشارككم الحزن من القلب لفقدان هذا الرفيق المبدئي الثابت. ارجو تبليغ عائلته تعازي الحارة.   

**************************

ابو مخلص رمزاً

وداعا العزيز ابو مخلص. عزاءنا لكم ولكل رفاقه وأصدقائه واحبائه. حقا كان ابو مخلص رمزا للحق والنزاهة والعطاء وفخرا لنا وللعراق.  ستبقى ذكراه حية في قلوبنا وعقولنا.

د. محمد الربيعي

************************

وداعا عبد الرزاق الصافي أيها النموذج المقتدى

غادرنا من كان حاضرا منذ اجيال في حزبه المناضل ، ضاربا المثل الاعلى في الوفاء لمبادئ هذا الحزب وهو يقود عمال العراق وفلاحيه ومنظماتهم المهنية ، وكان مدرسا وفيا في هذه المدرسة العريقة، وأني بهذه المناسبة لا يسعني إلا أن أقدم أحر التعازي لأخي وصديقي الحبيب عبد الخالق الصافي بخسارتنا جميعا لمن لا يمكن التعويض عنه .

الكاتب ..خليل ابراهيم العبيدي

***********************

تعازي ومواساة

وداعا ابا مخلص.. وهل للحزن حدود..! التعازي الحارة لكل رفاق الحزب وأصدقائه ومعارفه ولنا جميعا والذكر الطيب الدائم له..

د. غالب العاني

***********************

رحل عبد الرزاق الصافي...

رحل اخي الكبير، رفيقي و معلمي

كان اكثر من اخ كبير، اكثر من رفيق، اكثر من معلم

كان انسانا

يالحزني...

يا لحزن كل الذين عرفوه و احبوه...

ويا لفجيعتهم!

ابراهيم الحريري

**********************

د. ضياء الشكرجي يعزي

أتقدم بالتعازي الخالصة برحيل السياسي المعروف والمناضل الشيوعي عبد الرزاق الصافي إلى جميع أفراد عائلته ورفاقه وأصدقائه، وله بقاء الذكر الطيب والسلام على روحه في مثواه الأخير.

**********************

وداعاً

وداعا صديقي وابن ولايتي كربلاء المناضل  ابو مخلص الذي طالما عشنا حوارات ممتعة في بلاد الشام وفي عاصمة الضباب أثناء حضورنا المنتظم في الاعتصام المستمر للمطالبة بمحاكمة صدام دوليا.. وداعا وانت تغادر الحياة الفانية إلى الدار الخالدة..

د. اكرم الحكيم

*********************

رفيقي العزيز و صديقي الغالي عبدالرزاق الصافي ( ابو مخلص) وداعا

فإن غاب احد رواد حزبنا الاماجد عن هذه الحياة يبقى آثاره و تضحياته أمينة و خالدة تحكي مآثر هذا القائد الشيوعي الفذ . رحل العزيز ابو مخلص عن هذا الحياة التي غرف منها اسمى معاني الوطنية و المبادئ السامية.  رحل و لكن أفكاره و عطاءاته و تضحياته لهذا الارض المعطى  تبقى خالدة . أعطى الرفيق الكبير الكثير من طاقته و زهرة شبابه لخدمة الكادحين، و بقى محافظا دوما على أفكاره الإنسانية . ستبقى ذكرى الرفيق الكبير عطرة في نفوس كل من عرفه و عاصره . رفيقي العزيز و صديقي الغالي نم قرير العين. لقد عانيت الكثير من قساوة هذه الدنيا و شرورها و من قساوة الحياة و تحملت ألكثير من الصعاب في مسيرة ألنضال من أجل خير ألوطن و سعادة الشعب و الدفاع عن مصالح الفقراء و الكادحين، رحلت بهدوء و ووقار كما هو شخصك هادئ و ووقور. ولكنك أشعلت فينا نار الحرقة على الفراق . كنت غاليا و ستبقى غاليا على قلوب رفاقك و أحبائك و معارفك ، أيها ألغالي دوما نم بهدوء ستبقى ذكراك و مآثرك خالدة لا تغيب.

حيدر الشيخ علي

************************

وداعاً المعلم والانسان

ستبقى بصمتك دائمة في الثقافة والتنظيم والصحافة والعلاقات الاجتماعية، ابا مخلص، عبد الرزاق الصافي المعلم، والإنسان، الذي تتلمذت على يديه اجيال من المثقفين والصحفيين، كان قائدا متميزا ،بسيطا بعلاقاته، شفافًا برؤيته، إنسانا بعلاقاته، ودائما يضعنا في الموقع المسؤول عندما يفكر في قضية ثقافية، يستشير وهو المعلم، ويحاور وهو الجدير بالإدارة، ويتقاسم معك الفكرة وهو المؤسس لها، من عمل مع عبد الرزاق الصافي في جريدة طريق الشعب والثقافة الجديدة وجد ملاذه في التعلم والتميز والشمولية والدقة في التنفيذ، والمسؤولية في الكلمة والعمل، ماذا اقول، وأنت ترحل، وتترك لنا إرثا بين مدونة ومعلومة وسلوك ، سنفتقد رؤيتك يا ابا مخلص، ولكننا سنواصل ما علمتنا ان نكون مهما اشتبكت المحن وكثر سوء الفهم، ان من يرتبط بتاريخ العراق الوطني لن توقفه العصي الرخوة ، نم فكرة لا تنطفئ في ذاكرة وممارسة من علمتهم كيف تكون الثقافة والصحافة ميدانا واسعًا من  ميادين العمل الوطني.

ياسين النصير

***********************

عبد الرزاق الصافي يترجل

لا أتذكر بالضبط متى تعرفت على الراحل عبدالرزاق الصافي، ولكن مر على الأقل ثلاثون عاما على معرفتي به. كان دائما يشدني إلى حديثه البليغ والرشيق والموضوعي الذي يدلي به في مداخلاته أثناء المحاضرات والنشاطات العراقية في بريطانيا. ولكن، أتذكر بالضبط متى بدأت العلاقة الشخصية بيني وبينه ومتى جلسنا معا وتحدثنا حديثا ثنائيا. كان ذلك في منتصف التسعينيات عندما دخلنا أنا وصديق مطعما عراقيا شعبيا (دايانا كافيه) في محلة (نوتينغ هيل غيت) الشعبية غربي لندن. لم أنتبه لوجود أحد من معارفي في المقهى. جلست مع صديقي في زاوية من المقهى وتناولنا الطعام وأمضينا حوالي الساعة، وعندما اردنا أن ندفع الحساب قبل المغادرة، قال لنا صاحب المطعم (حسابكم واصل)! وأشار إلى شخص جالس بعيدا في إحدى زوايا المقهى، وكان ذلك الشخص عبد الرزاق الصافي!

كنا قد نسينا هذه العادة العراقية الاصيلة تماما ولم نمارسها إلا نادرا لكن الصافي لم يتخلَ عنها على ما يبدو رغم وجوده لعقود في بيئة أخرى. ذهبنا أنا وصديقي إلى طاولته وسلمنا عليه وجلسنا معه لبرهة من الزمن نتحدث حول قضايا كانت تهمنا في وقتها. ومنذ تلك اللحظة أصبحت علاقتي بعبد الرزاق الصافي شخصية بعد أن كانت عامة. كان أبو مخلص متواضعا إلى أبعد الحدود رغم كونه سياسيا بارزا ومثقفا وكاتبا معروفا. لا يتردد في حضور المناسبات والمحاضرات مهما كانت غير مهمة في نظر البعض.

وفي تموز من عام 2015 دعاني المركز الثقافي العراقي في لندن لإحياء أمسية ثقافية تحدثت فيها عن تجربتي الشخصية. كان أبو مخلص حاضرا فيها وقد شعرت حقا بسعادة غامرة أن يأتي أبو مخلص لذلك النشاط الذي كان حافلا بالشخصيات الثقافية التي أتذكر منها زهير الجزائري وعدنان حسين وسميرة المانع وأسامة الجمالي وفائق الشيخ علي وصفاء الصالح وكريم عبد وآخرون. جاءت قنوات فضائية إلى الأمسية لتغطيتها، وقد رأيت عن بعد أبا مخلص متحدثا إلى قناة العراقية. وحرصت أن أشاهد الأخبار في اليوم التالي كي أعرف ماذا قال وقد بثت القناة مقابلة معه ومع آخرين وقد تحدث عني وكأنه يعرفني منذ الصغر. كم سعدت بأن عملاقا سياسيا وثقافيا كعبد الرزاق الصافي يذكرني بخير. عند سماعي الخبر الأليم برحيله يوم أمس، تذكرت المناسبات التي جمعتنا في العقود المنصرمة وتذكرت أحاديثه. بحثت عن صورة تجمعني به فلم أجد رغم لقاءاتنا الكثيرة في المناسبات العامة والخاصة.

سنفتقد موضوعيته وحميميته وتواضعه الجم وإنسانيته الطاغية على كل تصرفاته. وداعا أبا مخلص.

حميد الكفائي

************************

وداعا ابا مخلص

كنا نحتفل في الاول من شهر حزيران/ مايو من كل عام بيوم الطفولة وعيد ميلاد الرفيق ابي مخلص.. ايام الزمن الجميل، ( مطلع ومنتصف السبعينات من القرن الماضي) في مقر الجريدة التي كانت تنتظرها اعين الشغيلة الكادحة وبعدها في نادي الاعلام المطل من شارع ابي نؤاس، على شاطيء دجلة، حيث يبتهج الاطفال بصورهم ورسومهم وشمعات فرحهم.. يا ابا مخلص... وكنت تقص شريط الاحتفال وتبتسم فرحا بكل ما حولك،.. اطفال طريق الشعب وعيدهم ويوم ميلادك.. وتملا الاجواء ارتياحا وبهجة.. بملاحظات وشقشقات رئيس تحرير اهم جريدة تصدر في العراق، اذا لم يكن في المنطقة، بمانشيتها الاحمر  وشعارها الاساس.

وبعد كل تلك الايام، وتلك السنوات، و تموجات الغربة والمنافي، وفي بلاد ابي ناجي نودعك يا ابا مخلص...

ِلمَ تعجلت الرحيل؟ وتركت صفحات من ايامك تنتظر قلمك ورايك فيها او ردك على من حاول تقمص موقعك ودورك ومكانك..وتبجح صلفا وبحياتك دون خجل من صوتك او صمتك..

بلابوش دنيا!

نم قريرا وادعا وديعا كقلبك وابتسامتك التي تبقى تستعيد ذكراك مع كل محبيك ورفاق الدرب الطويل..

كاظم الموسوي

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل