رووداو – بغداد

افاد المتحدث باسم حركة امتداد منار العبيدي بأنهم مع حرية الاحتجاج على اعتبار أنه حق مكفول بالدستور طالما كان تحت الأطر القانونية ولا تخرب الممتلكات العامة، مشيراً الى أنهم سيتحالفون مع "اشراقة كانون" و"الجيل الجديد" وايضاً بعض المستقلين.

العبيدي، ذكر لشبكة رووداو الاعلامية يوم الثلاثاء (19 تشرين الاول 2021) إنه "بالرغم من الشوائب التي حدثت بالعملية الانتخابية وكذلك المشاكل في الامور التقنية، من تقديمنا للطعون لبعض المرشحين لانهم حصلوا على اصوات تؤهلهم للفوز بالمقاعد، وننتظر رأي القضاء والمفوضية بهذه الطعون، لكننا وافقنا على نتيجة الانتخابات هذه بشكل عام".

اما بخصوص تهديد جماعات عراقية مسلحة لعدد من الدول، العبيدي ذكر ان "كل جهة تتحمل مسؤولية خطاباتها والقرارات التي تتخذها، وفي النهاية نحن بلد مستقل نتكلم في الشأن الداخلي ولانتكلم بشأن باقي الدول".

يشار الى أن جهات عراقية مسلحة، هددت بضرب الامارات، متهمينها بتزوير نتائج الانتخابات العراقية.

اما بخصوص الحديث عن خارطة الطريق لحركة امتداد في البرلمان المقبل، قال العبيدي ان "حركة امتداد تجري مفاوضات مع الكتل السياسية القريبة من نهجنا، وكذلك المستقلين من اجل الاستماع الى وجهات النظر الاخرى وتبني مشروع كتلة خاصة بنا داخل البرلمان".

وبين العبيدي انه "اعتماداً على الكتلة التي سيتم تشكيلها سيكون موقفنا واضحاً وسنكون جزءاً من النظام التشريعي لأن النظام الداخلي لمجلس النواب حدد ان تقديم التشريعات والقوانين يحتاج الى 50 نائباً فما فوق، اما موضوع الاستجواب والمراقبة فيحتاج الى 25 نائباً"، مضيفاً انه "بناءً على حجم الكتلة التي ستتشكل مع الاحزاب الاخرى وبعض المستقلين والاحزاب المشابهة لتوجهاتنا وبعدها سنقرر توجهنا في المرحلة القادمة".

المتحدث باسم حركة امتداد، لفت الى انه "من الصعب جداً ان تتضح التفاصيل والخارطة، وسيكون لامتداد تحالفات مع اشراقة كانون والجيل الجديد وايضاً مع بعض المستقلين، ونحن بحاجة الى المزيد من التفاهمات والنقاشات ورسم الخطط والهيكلية وبعدها ممكن تتوضح الصورة".

ونوه الى ان "الهدف من هذه التفاهمات هو انشاء كتلة مستقلة بعيدا عن توجهات الاحزاب القديمة، وسنقدم انفسنا كبديل سياسي لبرنامج تنفيذي ممكن ان يقدم خياراً افضل، ولا يوجد تقارب او تحالف مع الكتل الكبيرة، لأن مبدأنا هو المعارضة حسب حجم الكتلة في البرلمان المقبل".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل