أكدت لجنة النفط والطاقة النيابية، أن مــوازنــة 2021 اعــتــمــدت آلـيـة جديدة بشأن فقرة “البترودولار” تتضمن فتح صناديق وحسابات للمحافظات المنتجة للنفط ووضع حـصـتـهـا مــن الأمــــوال بـعـيـداً عن وزارة المالية.

وقــــــال عــضــو الــلــجــنــة صــــادق السليطي فـي تصريح صحفي، إن “مــوضــوع (الــبــتــرودولار) في كـل المــوازنــات كـان يـذكـر أن هناك مـسـتـحـقـات لـلـمـحـافـظـات المنتجة لـلـنـفـط، وكــذلــك المـحـافـظـات الـتـي تـحـتـوي عـلـى مـصـاف كـجـزء من مــخــصــصــات {الــــبــــتــــرودولار}، عــبــر مــبــالــغ لـــهـــذه المــحــافــظــات ضـــمـــن الـــخـــطـــة الاســتــثــمــاريــة الخاصة بها”.

وأضـــــــاف، أن “هـــــذا المـــوضـــوع يـكـتـب ضـمـن المــوازنــات ولــكــن لا يــطــبــق، لأن وزارة المــالــيــة كـانـت تـتـحـجـج بـقـلـة الإيــــــرادات المـالـيـة ويبقى العجز في تمويل مشاريع {البترودولار}”.

وأشـار السليطي الى أن “مديونية وزارة المالية للمحافظات الجنوبية بلغت أكثر من 25 تريليون دينار وفـق فقرة {الـبـتـرودولار} ولـم يتم تسديد هذا المبلغ إلى الآن”،

وبين أن “موازنة 2021 وضعت آلية جديدة تختلف عن سابقتها، وهـذه الآلية فـرضـت عـلـى وزارة المـالـيـة إنـشـاء صناديق خاصة لـ{الـبـتـرودولار}، عبر فتح حسابات بشكل شهري مـن إيـــرادات الـنـفـط تستقطع من {الـبـتـرودلار} لكي يتم تنظيم تلك المشاريع من قبل المحافظات المنتجة وحــســب حـصـصـهـا فــي الإنــتــاج، ويـبـقـى المـبـلـغ بـعـيـداً عــن تـصـرف وزارة المالية”.

وأعـــــرب السليطي عـــن أمـــلـــه بــأن “تــســاعــد هـــذه الــخــطــوة بـإيـجـاد مشاريع خدمية استثمارية لهذه المحافظات كونه استحقاقا لها”، مؤكداً أن “أعـضـاء مجلس النواب يـتـابـعـون هـذا المـوضـوع مـع وزارة المالية لغرض إدخاله حيز التنفيذ بأسرع وقت ممكن”.

وبـين أنـه “ستتم إضـافـة مشاريع بــقــيــمــة 1 تـــريـــلـــيـــون ديـــنـــار للمحافظات المنتجة للنفط، وهـو مبلغ جيد جداً سيعطي على الأقل دفـعـة فـي مـجـال تنظيم المـشـاريـع الخدمية لهذه المحافظات”، مشيراً الـــى أن “المــحــافــظــات المـشـمـولـة هــي أغـلـب المـحـافـظـات الـجـنـوبـيـة، عــن مــحــافــظــات الــوســط فــضــلا وبغداد”

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل