/
/
/
/

أكد نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، الأربعاء، ان البرلمان يعمل على تذليل العقبات التي تواجه دائرة شؤون الاحزاب، مبينا ان المرحلة المقبلة ستشهد مشاركة حقيقية.

وقال الكعبي في تصريح لعدد من الصحفيين ، إن "مجلس النواب بالرغم من العطلة التشريعية ومع انتقادات من جهات كثيرة لعمله ، لكنه اليوم مضى لعقد نشاط وكذلك الايام السابقة كانت هناك جلسات عمل وبرامج للبرلمان"، مبينا ان "الجلسة الحوارية اليوم جمعت مختصين واكاديميين وممثلي كيانات وكتل سياسية وممثلي منظمات المجتمع المدني واعضاء مفوضيتي الانتخابات وحقوق الانسان وجهات حكومية واعضاء من مجلس شورى الدولة "

واشار الى ان "عقد الجلسة الحوارية اليوم جاءت لوجود مطالبات كثيرة تخص قانون الاحزاب رقم 36 لسنة 2015 الذي ولد في مخاض عسير مع اعتراضات من كتل سياسية ل اترغب بتأطير عملها الحزبي والسياسي بقانون ، لافتا الى ان" السنوات السابقة الـ 14 شهدت العمل الحزبي والسياسي مكرسا للمشاركة في الانتخابات دون مراقبة ومحاسبة لمعرفة مصادر التمويل" .

واضاف "نتعامل مع القانون النافذ حاليا برؤية سياسية واعدة لضرورة توسيع المشاركة السياسية واستقطاب اكبر عدد من المواطنين والسياسيين في تسهيل تأسيس الاحزاب وعدم التعسف في استخدام الاجراءات القانونية او تعقيدها".

واوضح ان "هناك معوقات تواجه دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية في المفوضية ، ومن خلال الحوار وتبادل الآراء من قبل جميع الاطراف المعنية والمشاركة في الاجتماعات الحالية والمقبلة وسنعمل على تذليل العقبات ".

وتابع ان" الاطراف المعنية بإدارة قانون الاحزاب تواجه بعض المشكلات مع مؤسسات الدولة العراقية وتم طرح ذلك في الاجتماعات والحوارات ، وهناك تعديلات قدمها مختصين قانونيين الى اللجان النيابية ، وبالتالي ستعرض في جلسات مقبلة ويتم انضاجها للوصول الى قانون يمثل احدى ركائز الرئيسة للعمل الديمقراطي في العراق مع المفوضية".

واكد ان" المرحلة المقبلة ستشهد مشاركة حقيقية من قبل الجماهير والمختصين مع مجلس النواب"، مبينا ان" كل التفاصيل المتعلقة بعمل الاحزاب وممارسة نشاطاتها الاقتصادية وتنظيمها السياسي والمالي تمت مناقشتها وصولا الى وحدة هدف بضرورة توحيد الرقابة في العمل السياسي وان لا تكون الاحزاب بمعزل عن الممارسات المخالفة للقانون ".

واوضح ان" الفصل التشريعي الجديد ستعرض تعديلات قانون انتخابات مجالس المحافظات بعد ان مضى البرلمان لتعديل قانون الانتخابات التشريعية ، وهناك جلسات حوارية في المفوضية وفي اللجنة القانونية وورش منظمات المجتمع المدني لانضاج التعديلات وكافة التشريعات الاخرى التي يقرها مجلس النواب".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل