/
/
/
/

الخرطوم ــ العربي الجديد

شهدت منطقة الحاج يوسف، شرق الخرطوم، اليوم الثلاثاء، تظاهرات ليلية واسعة هتف المشاركون فيها بسقوط النظام، ونصبوا جلباباً ضخماً علقوا عليه صورة الرئيس عمر البشير، وكتبوا فيها "تسقط بس"، وهو الشعار الرئيس للاحتجاجات السودانية.

وأبلغ شهود عيان من منطقة الحاج يوسف "العربي الجديد" أن التظاهرات الليلية بدأت من منطقة شارع واحد، أحد أشهر شوارع المنطقة، وأن الشرطة تدخلت بإطلاق الغاز المسيل للدموع وإطلاق الرصاص الحي في الهواء، فتفرق المتظاهرون إلى شارع الكلس مرددين ذات الشعارات ومنشدين السلام الوطني لأكثر من مرة، لتتدخل الشرطة والقوات الأمنية الأخرى، وتتواصل عمليات فر وكر بين الجانبين، بينما اعتقلت القوات الأمنية عدداً من المتظاهرين.

كما نقل ناشطون مقاطع فيديو لمظاهرات ليلية مماثلة في منطقة أمبدة غرب أم درمان.

وفي بيان عاجل، دعا تجمع المهنيين السودانيين المعارض الذي يتبنى الاحتجاجات الشعبية، ساكني الأحياء الأخرى في الخرطوم للتظاهر لتخفيف الضغط الأمني على منطقتى الحاج يوسف وأمبدة.

ودعا تجمع المهنيين المدعوم بتحالف "نداء السودان" و"قوى الإجماع الوطني" و"التحالف الاتحادي" المعارض في وقت سابق اليوم، لمظاهرات ليلية في كل من أحياء منطقة الحاج يوسف وكل مناطق شرق النيل، إضافة لمنطقة أمبدة، غرب مدينة أم درمان.

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي بيانات منسوبة لمن سمت نفسها لجان المقاومة في تلك المناطق، أعلنت فيها استعدادها التام للاستقالة لدعوة تجمع المهنيين بالخروج في تظاهرات حاشدة.

وأبلغ شاهد عيان أن الغاز المسيل للدموع أطلق على بعض التجمعات حتى قبل موعد التجمع الرئيسي في الساعة الخامسة.

ويدخل الحراك الشعبي المناهض لحكومة الرئيس البشير، يوم غد الأربعاء، أسبوعه السادس منذ بدايته في التاسع عشر من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل