كانت    2024في مساء الجمعة الموافق السادس والعشرين من كانون الثاني / يناير  

 الأمسية الاولى لموسم المقهى الثقافي العراقي في لندن لهذا العام وصفها زميلنا الفنان فيصل لعيبي صاحي على صفحته بأنها: "امسية ممتعة وشيقة صدح فيها شعر شعبي مليىء بالحنان وغصات المحبين وأجواء العراق ومياه الفراتين وناسنا الطيبين وفي هذه الليلة في مقاهكم كما عودكم، كان نجمها الشاعر الرقيق قيس السهيلي الذي غنى له المطرب الراحل ياس خضر ولحن له الملحن اللامع نامق اديب. ومع تقديم شيق للكاتب والقاص رياض رمزي الذي عرج على الشعر منذ البدايات وحتى الحاج زاير، باسطا للحضور الكريم فرشة عامة لتحولاته ".

توزعت فقرات الأمسية على محاور ثلاث هي مداخلة جاءت كتوطئة وتمهيد قدمها الدكتور رياض رمزي سنأتي بهذه التغطية على مضمونها فيما بعد، وكان المحور الرئيسي هو قراءات شعرية لضيف الأمسية الشاعر قيس السهيلي، اما المحور الثالث فقد تخلل تلك القراءات وكان عرضا لبعض قصائد الشاعر المغناة عرضت مسجلة فيديويا على الشاشة الكبيرة.. وطبعا اختتمت الأمسية كالعادة باسئلة ومداخلات من الحضور.. والتي أصبحت سمة تميز آماسي المقهى.

عرف د. رمزي بالشاعر قيس على انه خريج يوغوسلافيا السابقة متخصصا بالهندسة، لكنه إختار مهنة الشعر، وإنضم الى عائلة الشعراء وله دواوين مطبوعة، ودعا الحضور لجولة معه هذا المساء في ألوان شتى من أشعاره المتعددة الأغراض. ولتحديد مكانة الشعر المحكي في الأدب العراقي قال د. رياض:  

" الشعر الشعبي أقرب إلى قلوب الجمهور من الفصيح خاصة إن كان الأخير غامضا ويعتمد الغموض ومليىء بالرمزية. الشعبي مليئ بصور المحسوس التي تحفل بها اللهجة العامية التي تستدرج السامع خاصة الأنواع التي يتميز بها مثل الدارمي والابوذية وما تحفلان به من صور لا تفتأ بالعادة تجعل الشخص أسلس قيادا لهبات العاطفة. خذ المثال التالي لإمرأة تتعرض لخيانة من حبيبها فتخاطب الحبيب الغادر:

" بكتاب كلبك جنت ألكه أسمي أول سطر

 وها كد ملاحم وفه كلبي بمحبتك سطّر

 شادهني، مدوهنّني، وساطرني حبك سطر

 والظلم العليه جره ما على بنادم سره

 بعيونك الترمي نبل خلّت بيّه سره

 من طحت العدوان وكفوْا علي سره

يا حيف من باوعت شفتك بأول سطر ".

 هذه صور نسبها عريق في اللغة المحكية تتنامى لمسامع المرء فيظل محتفظا بصورها عندما تلوح له أية حالة مشابهة".

وأضاف د. رمزي: " دعنا نأخذ تأثير الشعر الشعبي على حالة سياسية معينة وهي قضية البراءة التي أوقفتها قصيدة شعرية لمظفر النواب عنوانها (البراءة) على لسان أم تنتخي بإبنها إن لا يلطخ شرفها وهي تجعله يقسم بحليبها إن لا يلحق بها العار. الشيوعي يفضل البقاء سنينا في السجن على الحصول على حرية تلطخ وجهه بعار مستديم"

ثم أستطرد مواصلا تقديم نماذج أخرى:" دعنا ننتقل إلى تأثير الشعر الشعبي في ساحة أخرى في مصر بعد نكبة 5 حزيران. ونأخذ قصيدة الشاعر عبد الرحمن الأبنودي وهي كلمات تجبر السامع على رفض الهزيمة حال سماعها وترفع الروح المعنوية لأمة تعرضت للهزيمة. هي قصيدة (عدّا النهار) على لسان بنت تنشد:

" بلدنا علترعة تغسل شعرها

 جاهه نهار ما بيقدرش يدفع مهرها

 يا هل ترى الليل الحزين

 أبو النجوم الذبلانين

 أبو الغناوي المجروحين

 يقدر ينسيها الحنين

 بلدنا بتحب موال النهار

.... إن سمعت هذه الأبيات الشعرية في محفل سترفع بها عزيمة السامع درجات..".

ثم عاد د. رياض للعراق مستدركا:" لنأخذ مقطع من الدارمي على لسان فتاة، زوجة سقط حبيبها جريحا في معركة وهي تسمع خبر إصابته. تقول له وهي بعيدة عنه:

" بجدمي أتعناك لو ما تجيني

 أشل جرحك الماذيك من هدب عيني"

وأكد على إن:" الشعر الشعبي يعتمد على الإذن وسبق المعرفة على عكس الشعر الفصيح الذي لا يمكن تذوفه بدون معرفة لغوية وموسوعية.. وهي حالة انتبه إليها الفيلسوف العظيم الكندي حين كان جالسا بقرب الخليفة المتوكل وهو يستمع لأبي تمام يمدح الخليفة قائلا: أقدام عمرو في سماحة حاتم: في حلم أحنف في ذكاء إياس وهم رجال مشهورون من حكماء وشجعان العرب، عرفهم الكندي ولم يتأثر بجرس اللغة بل أوقف الشاعر وقال له:

-" شبهت الأمير بأجلاف العرب. الأمير فوق من وصفت".

 أطرق الشاعر وقال مرتجلا بيتا:

" لا تنكروا ضربي لها مثلا شرودا في الندى والباس

 فالله ضرب الأقل لنوره مثلا في المشكاة والمدراس"

 قال الكندي للخليفة: يا أمير المؤمنين هذا الفتى سيقتله عقله".

وهنا وضح مقدم الأمسية للحضور قائلا:" مات أبو تمام وهو لم يتجاوز الخامسة والثلاثين. لو لم يكن الفيلسوف عارفا لما قال ما قال. هل يمكن تلحين شعر أبي تمام، المتنبي. ؟!.. ليس ذلك سهلا بسبب قوة وازدحام المعاني وقوة السبك. هناك شعراء يمكن تلحين أشعارهم لسهولة معانيها وانسيابية الكلام. خذ مثلا البهاء زهير حيث غنى له ناظم الغزالي أغنية  : " يا من لعبت به شمول".. لنتذكر القصيدة التي غنتها سليمة مراد من ألحان صالح الكويتي:

"يعاهدني لا خانني وينكث

 وأحلف لا خنته ويحنث

 أقول له زرني يقول نعم غدا

 ويكسر جفا هازلا ويعبث".

 عندما ودع الحسين بن علي حياة آفلة ختمها بشعر لفروة بن مسيك المرادي كانت أعظم تأثيرا وما زالت تذكر حتى بعد أكثر من ألف عام:

" فإن نهزم فهزامون قدما

 وإن نهزم فغير هزمينا

 وما طبنا جبن

 ولكن" منايانا

ودولة آخرينا

 كذلك الدهر دولنه  سجالٌ

 تكر صروفه".

ثم أعطى د. رمزي الحديث لضيف الأمسية الشاعر الشعبي قيس السهيلي الذي قال انه سيبدأ ليس بالحديث إنما بالقراءة من شعره وستكون القصيدة الأولى بمثابة تحية وشكر للحضور الكريم وهي تدل على إضافات لعبارة التحية وعنوانها " الله بالخير " :

الله بالخير الله بالخير .. الله بالخير ..والجنه حيِّوا .. عراق الخير ..حيّوا أهلنه أهل .. الطيبه .. والنخوه وأهل .. إدلالة .. الگهوه وأهل .. اگلوب .. مليانه .. محنه الله بالخير .. الله بالخير .. والجنه **************** الله بالخير .. الله بالخير .. كل صبح .. ومسيّه على البصره .. على السياب ..على الكورنيش بيامه ولياليّه على شطنه ونخلنه .. وعلى كل دمعة حزن .. من أم عراقيه أم الصبر .. أم العفه .. والطيّبه مثل بغداد .. مثل موصل .. حبيبه يادجلة الخير .. بمايك .. چفنه يتحنه الله بالخير .. الله بالخير .. والجنه **************** الله بالخير .. شلونك .. وحالك گلي .. اشلونه بهاذه السلام .. الضيف .. من يگعد .. يحيّونه يتغنه .. العراقي .. بيه .. والوادم .. يميزونه من سومر وآشور .. من يام .. المسله العراقي للعراقي .. تعوّد .. إيگله وإحنه .. نردده .. بفرحتنه .. والونه الله بالخير .. الله بالخير .. والجنه 

   من القصائد التي قرأها الشاعر قيس السهيلي في الأمسية:

   شگد تحبني

..

  و شگد تغار  .. إنتَ عليَّ !!!

   شگد تودني ..

  و شكثر  .. تشتاگ إليَّ

  خَلي نسبه .. إللي تحسها ..

         نسبة الحب .. اعله ميّه 

                 سإلت .. برقه و حنان

                 سألت .. تريد الأمان 

     يا جواب ايليق .. و يطمنها هيّه

                     *                  *                 *

  إصفَنِت .. و الشوگ ..

                بعروگي يمشي

   حَسيت .. دمعة فرح ..

                 يكتبها رمشي

   هيّه .. ناري و جنتي ..

   هيّه  يا دنيه كلشي

         اتحنت .. الروح بگربها

         و شوگي ذايب بنار حبها

         و گلبي شديته بگلبها  

     اوصل حبي .. نسبته ميّه عله ميّه

     و لما عرفت .. بيَّ و الجاري عليَّ

      بألم صاحت .. سوده يحبيّب عليَّ

                        *                *                 *

گلبي لكن بس إلك

 إنتَ صح إنتَ بعيد .. گلبي لكن بس إلَك

لا تظن أگدر أعيش .. بدون حُبَك يا مَلَك

    نعمه چِنِت .. لو حوبه

    ما أگول أحاه .. لا توبه

رايــد بحضنك .. ترى گلبي هِلَك

إنتَ صح إنتَ بعيد .. گلبي لكن بس إلك

           *          *          *

 مُنيتي وَصلَك .. حبيبي من زمان

ظرفي لا ظرفك لِگه .. ذاك الأمان

آنه مفطوم ابصبر .. و إنتَ بحنان

    سنين عمري .. هـسا ويـاك و بِدَن

نمسح الماضي .. و الجروح إللي سِدَن

رايـد من الله أطلبَك ..  من هَلَك

إنتَ صح إنتَ بعيد .. گلبي لكن بس إلَك

            *          ×          *

 الورد إنتَ الورد .. و آنه الشوك والماي

يخسا إللي .. يمِس طاريك اهواي

راحن أيام الحزن .. و إنكسر ذاك الناي

   گوم إفرح .. و إلبس  و ذوب

    يا وشالة عمري .. يا أحلى الذِنوب

     شـگد أحبَك .. و شكثر مشتاگ إلَك

إنتَ صح إنتَ بعيد ..گلبي لكن بس إلَك

 أتوب شلون

 أتوب شلون .. من حبك ي غالي

رموشك و الكحل .. دوم بخيالي

د گلي شلون أنسه

تظِن الشوگ ونسه

تعال و شوف .. شوف شلون حالي

أتوب شلون .. من حبك ي غالي

           *            *           *

 يا شوگ العمر .. يا نسمة الليل

أتغاوه بحنانك .. و أذوبن حيل

شَعرك رِقِتك  .. شَوّفوني الويل

خذني وياك خذني

أريد أطرب  و أغني

   و بصوتك حبيبي .. يحله موالي

أتوب شلون .. من حبك ي غالي

        *        *         *          *

شِفتَك مره صدفه  .. و سَلَّمِت

منها عله گلبي .. بسهم حبك عَلَمِت

گلبي ذاب .. و منك أبدن ما

 تبِت

تدري السبب ي هواي

إنتَ  بحلاة  الماي

محنه و شوگ .. و غيرك ما حِلالي

أتوب شلون .. من حبك ي غالي

 گلبي لكن بس إلك

 إنتَ صح إنتَ بعيد .. گلبي لكن بس إلَك

لا تظن أگدر أعيش .. بدون حُبَك يا مَلَك

    نعمه چِنِت .. لو حوبه

    ما أگول أحاه .. لا توبه

رايــد بحضنك .. ترى گلبي هِلَك

إنتَ صح إنتَ بعيد .. گلبي لكن بس إلك

           *          *          *

 مُنيتي وَصلَك .. حبيبي من زمان

ظرفي لا ظرفك لِگه .. ذاك الأمان

آنه مفطوم ابصبر .. و إنتَ بحنان

    سنين عمري .. هـسا ويـاك و بِدَن

نمسح الماضي .. و الجروح إللي سِدَن

رايـد من الله أطلبَك ..  من هَلَك

إنتَ صح إنتَ بعيد .. گلبي لكن بس إلَك

            *          ×          *

 الورد إنتَ الورد .. و آنه الشوك والماي

يخسا إللي .. يمِس طاريك اهواي

راحن أيام الحزن .. و إنكسر ذاك الناي

   گوم إفرح .. و إلبس  و ذوب

    يا وشالة عمري .. يا أحلى الذِنوب

     شـگد أحبَك .. و شكثر مشتاگ إلَك

إنتَ صح إنتَ بعيد ..گلبي لكن بس إلَك

 مـا حِـبَك بـعَـد

   مـاحــبـك بـعَـد .. و لا حِـب سـلامـك

   مــا چــنك عـذب .. يـجـرَح كلامـك

     چـنـت .. حُـبـي .. وحـبــيــبي

     وچـنـت .. جَـرحـي .. وطـبـيـبي

   ولــكن للأسـف .. مَـدري شـعـلامــك

 مـاحِــبـك بـعَـد .. و لا حـب سـلامـك

   حـبـيـب الـما وِفـه .. إل حـبه وحـبـيـبه

   ما تـنـفـع أبــد .. ويــــاه طــيـبه

   إنـتَ .. بـهـذا .. مـقـصـود

   لَ تـحـاول .. إليَّ .. اتـعـود

 جـاحـد مـا أظـن .. صـادق كـلامـك

 مـاحـبـك بـعـد .. و لا حـب سـلامـك

 إل بـابـك لـو أدگ .. تـنـشـل يـمـيـني

 لا رايــد أَجي .. و لا حِـب تـِجـيـني

  طــويـت .. الـقـصـه .. ويـاك

  لازم .. گـلـبـي .. يـنّـسـاك

  لَ تـصـدگ أمُـر .. حـتى بــمنـامـك

 ما حـبـك بـعـد .. و لا حـب سـلامـك

 چا حچيت

 حبيبان قد إلتقيا بالصدفة بعد فراقٍ طويل .. و دون أن يحدّث

 أحدهما الآخر , لكن لسان حالهما يقول:

 الحبيب :                            نسيتيني ...؟!!!

     ... الحبيبة :                        لا ... إنتَ إللي نسيت    

 الحبيب :                         گولي اشما تگولي

 بس لا تگوليلي .. نسيت

 آنه .. من بَعدِچ يعمري ...

 ذاب گلبي .. او ما هويت

    شگگت زيج السِما ...

 وبعلو صوتي .. اندعيت

 بلكي أشوفچ .. ولو مره ...

  وخاب ظني .. او ما لگيت

 و على افراگچ .. يا حياتي ...

 شگد على افراگچ .. بچيت

 او لو نسيتچ ..!!!  ما وگف

  گلبي .. او چا حچيت

 چا حچيت !!!

 شـمـا أحـبـك

  شـــمـا أحـبـك .. وشـــمـا افـــــك گــــــــلـبـــي .. او أراويـك

 وشـمـا أكـتـب .. بـحـبـك قـصـايـد .. وألـهـج بـإسـمـك ونـاديـك

 وشـمـا يـتـعـبـنـي .. الـســـــــهـر .. وأبـحـر بـعـيـنـك وأسـلـيـك

 وشـمـا تـشـيـل الــروح .. هـمـك .. الـگـلـب والـعـيـن تـفـديـك

 حـاسبني غـريـب .. و ما تِحـن اتريـــد

   يــعـــذبـنـي خـــيـالـك .. والـگـلـب مـَ يــهــيــد

   لاعــيــنـك تــصــد .. ولا تــسـَلـِم ابـ إيـــــد

   وتـــظـل ابـعـيــــــــــد ..عـنـي ابـعـيــــــــــــــــــد

   وأحــــس بــــيـــك .. الـــفــرح والــعـــيــــــــــد

   يــامــلــگــلـه أهــلــنــه .. او ثـــوبـي الـجــديــد

 وأفـــرح بــيـك .. مـن تـگـبـل .. وأذوبــن لـويــمــر طــاريــك

 وتــظـــل إنــتَ .. وكــيّـــح الـعـيـــن .. يــمــدلـل وأداريــــك

 وتـظـل ظـنـونـك .. …

 الـرازقـي

 الرازقي أجمل ورود بلادي , تغرّبتُ كثيراً و جرّبتُ وروداً كثيرة , لكني

لم أجدَ مثل وردة بلادي

 الـرازقـي .. ورد .. الـورد

يـزعـل .. مـن الـحـر .. والـبـرد

عـطـره .. ايـجـنـن .. يـلـيـق

تـمـطـره .. اشـفـاف .. الـعـقـيـق

هـذي .. أطـبـاع .. الـرقـيـق

انـشـمـه .. يـومـيـة .. الـفـرد

الـرازقـي .. أجـمـل .. ورد

  * * * *

رازقـي .. جـوري .. او يـاسـمـيـن

حـسـنـچ .. امـعـطـر .. الـسـنـيـن

تـدري .. حـبــچ .. يا حـنـيـن

مـارد .. اكـليــبـي .. مـرد

الـرازقـي .. أحـلـى.. الـورد

يـزعل .. من الـحـر .. والـبـرد

 * * * *

 الـرازقــي .. هَـبْ .. او مـشـه

سَـيًـر عـلى .. خـد مـشمـشـه

غـار الـزمـن .. بـيـنـه .. اوشـه

چـیـفــن .. عـلى ادروبـچ .. نـرد

الـرازقـي .. ورد .. الورد

يـزعـل  .. مـن الـحر .. والبـرد

 ع الفرات شگد بچیت

 من عفِت أهلي و مشيت

إلهم ابدَن ما نسيت

 ما نسيت الربوع دجله

و النَخَل بعثوگه يحلَه

و ع الفرات شگد بچیت

                                      *         *        *

الگمر  دوم بعلالي

ودي اشكيله عله حالي

شبيده اليسهر ليالي

هو مثلي ايدوّر أهله

و يبچي لَما ايشوف دجله

و آنه بدموعه طفيت

و ع الفرات شگد بچیت

                                *     *      *      *

يا شط العرب وياك إلي حچایه

غربه شما گعدنه بهذي  الولايه

شوگ شوگ یمرد حيل بحشايه

وگلبي وناته عله اهله

نخله مزروعه عله دجله

و آنه لفيايه إجيت

و  ع الفرات شگد بچیت

و ع الفرات شگد بچیت

 هذا وقد عرضت في وقفات ثلاث، على الشاشة الكبيرة ـ ثلاث أغنيات كانت من تأليف الشاعر قيس السهيلي الأولى من الحان وغناء الفنان حكمت السبتي المقيم في المانيا وعنوانها " إنت يا بوية بيه " والثانية بعنوان "يكلون باجر فرح" لحن وغناء الفنان  آشور المهنا المقيم في السويد والثالثة لحنها الفنان نامق أديب (وقد كان حاضرا في الأمسية) وغناها المطرب الراحل صوت الآرض ياس خضر .وقد لاقت تلك الأغاني الوقع الحسن لدى الحضور الذي قدم بعضهم في اختتام الأمسية مداخلاتهم وأسئلتهم منها :

-الشاعرة دلال جويد : شكرا على الأمسية الجميلة ، الخفيفة ، الغنائية ..سؤالي للأستاذ قيس: هل حضرتك مهتم بأوزان الشعر الشعبي ..لأن تعرف ان الشعر الشعبي له أوزان والآن أصبح الشعراء أكثر تزمتا ..فكيف تعاملك مع الأوزان ..وهل تتابع الشعراء الشباب في العراق وحتى هنا في بريطانيا؟ فكما نعرف ان لدينا مهرجانا للشعر الشعبي بلندن يوم الثاني من الشهر القادم شباط وهل تتواصل معهم وتتابعهم ؟

- طبعا اتابع الزملاء الشباب وقبل قليل قد قرأت الإعلان عن مهرجانهم .. اما عن اهتمامي في الأوزان الشعرية فقد رضعناها مع الحليب الأول .. فالكلام العادي لا يقال شعرا ..

- الإعلامية نضال إبراهيم : شكرا للأمسية الجميلة ..سؤالي الشاعر الشعبي المغنى عندما يعطي أغنية لملحن وهذا يسندها لمطرب يغنيها ..هل هناك شعور عند الشعراء الشعبيين انهم مظلمون فيما يتعلق بحقوقهم ومكافأتهم (ماديا) عن أتعابهم ؟

- سيدتي انا لا أتعامل بالفلوس أبدا .. نحن نكتب الشعر للناس .

- اذن كيف تعيش ؟! شعرك الا يدر عليك تعويضا لإنتاجك؟

- لي مصادر أخرى للعيش ..انا مهندس وفنان .

الفنان نامق أديب : مساء الخير ..شكرا أستاذ قيس على هذه الأمسية  الرائعة ومواضيعك الجميلة وإنتقاءاتك للنصوص وانا اعتقد في تلحيني لقصائدك لم أظلمك ولدينا اعمالا ستظهر مستقبلا للنور ..قد يكون الآخرين ظلموك ..وانا سعيد أن التقيك مع هذه المجموعة الجميلة الآتية من كل الأماكن لتستمع اليك ..شكرا للحضور وتحيتي وتقديري لهم .

-الدكتور نجم الدين غلام (طبيب): هنا بودي ربط السياسة بالشعر الشعبي ..ذكر د. رياض قصيدة عبد الرحمن الأبنودي .. من المعروف ان اغلب شعر مظفر النواب الشعبي كان ممنوعا من الظهور بالتلفزيون .. قصيدة (عدا النهار ) عبد الناصر منعها لأنها حين تقول :" بلدنا نزلت ع الترعة تغسل شعرها ..جاها نهار ميقدرش يدفع مهرها " ناصر قال انا المقصود ..لكن الراحل ثروت عكاشة كان وزيرا للثقافة آنذاك ، أقنعه ان القصيدة ليست لها علاقة بك ولست انت المقصود ..نفس الشيء حدث مع أغنية "يامصطفى يامصطفى " كذلك مع فيلم "شيء من الخوف"عن قصة ثروت أباظة ..للأسف السياسة تتدخل وتخشى الشعر وبذا تمنع الإبداع وتحول دون وصوله للناس وشكرا جزيلا.

- أوافق تماما على ماطرحه د.نجم وقد كتبت كثيرا بالشأن السياسي وتلقيت الضرر الكثير . وقد كتبت للوطن عندما قلت :

 من عفِت أهلي و مشيت

إلهم ابدَن ما نسيت

 ما نسيت الربوع دجله

و النَخَل بعثوگه يحلَه

و ع الفرات شگد بچیت

 بنكهة أخرى ..بتناول مختلف .. بحرث في حقل آخر .. كانت أمسية المقهى الثقافي العراقي في لندن .. تمنياتنا لهذا المقهى التواصل مع ثقافة شعبنا .. فهي تستحق الكثير والتعريف بها لجالياتنا خارج الوطن .  

 

 
 
عرض مقالات: