(كيف لشعور الغربة أن يتسرب لإنسان يسكن في البيت الذي ورثه من أجداده/ ص101) هذا التساؤل الموجود في قصة (غربة رجل ستيني)

جعلني ابحث عن البيت في (الجسر الإيطالي) للقاصة إيثار محسن. في قصة (فراشاتي)ص128 يحترق الطابق العلوي من البيت وهنا تقول الساردة (قررنا الخروج من البيت).. وتضيف (النار التهمت البيت بما فيه /ص129). بينما تستغرب النساء من الحالة التي بها صاحبة البيت (استغربت النسوة من هدوئي، وأنا أرى البيت يحترق لكن النسوة فسرّن ذلك بعدم استيعابي للصدمة).. تسارعت المبادرة الطيبة من الاهل ومن الأصدقاء (عمل الأصدقاء على توفير منزل مناسب لنا، قاموا بتأثيثه خلال يومين) والمفاجأة تكون في السطر الاخير من القصة حين يبادر أحد الاصدقاء، بمساعدتها توافق قائلة (نعم أريدك بأمر مهم جداً، أريد طبع مجموعتي القصصية) هل القصص هي الغرف والمجموعة بأسرها هي البيت؟ أو التعويض الحقيقي عن الخسائر المادية والمعنوية؟

في قصة (علاج أسمه الصمت) حالة البيت كالتالي (هجر الحبُ بيتنا/ص121).. يصبح البيت غريبا في عينيها (جالت عيناي زوايا البيت، شعرت بغربة).. هي تعتبر الرجل سبب تغريب البيت (هو رجل، المجتمع أباح له كل شيء).. وهي المجتمع سيدينها (لماذا لم تحافظي على بيتك وزوجك وأبنائك).. أحيانا لا تذكر مفردة البيت بل المنزل، كما هو الحال في قصة (شروع في حلم/ ص119) والبيت هنا في حالة سعادة ناقصة تعاني امرأة ترملت منذ عقد من السنوات.. وفي قصة (صدمة) يتعرض البيت لصدمة بسبب برنامج تبثه إحدى القنوات الفضائية (احذري غدر الرجال).. المرأة بيدها تهدم بيتها وزواجها بسبب هذه الميديا العشوائية.

تتنقل المجموعة القصصية في أجواء عائلية الصوت الاعلى في سردها هو صوت المرأة الباحثة عن الحياة العائلية المتكاملة التي تعد من الاحلام.. اعتمدت القاصة بساطة اللغة والاسلوب. المجموعة القصصية (الجسر الايطالي) هي الخطوة الأولى للقاصة ايثار محسن صادرة عن دار الأدب البصري/ 2023 من القطع المتوسط (136) صفحة.  تبدأ القصة الأولى في صفحة (27) وعدد القصص (27) قصة.

..............................

مشاركة في الأمسية الاحتفائية التي اقامتها دائرة العلاقات الثقافية العامة/ قصر الثقافة الفنون في البصرة، بالتعاون مع مؤسسة أقلام الريادة الثقافية. للقاصة ايثار محسن بمناسبة صدور مجموعتها القصصية (الجسر الايطالي) الاحد/ 19/ 3/ 2023 في قاعة قصر الثقافة الفنون.

 

عرض مقالات: