• مييز المرأة عن الرجل بكتاباتها؟.

 لستُ ناقدة لذا سأدخل إلى الموضوعة من خلال تجربتي الخاصة مع الكتب وإنتاج كتبي..

البدايات كانت كتابتي على فطرتها إذا جاز التعبير، أكتب أحلام البارحة.. التقطت ُ صورة قلمية للمطر الناعم. يلفت نظري الهاشمي الذي ترتديه أمي في المناسبات. نبرة والدي في الكلام معنا. الحرب ذات المخالب الثمانية، جعلت كتابتي تحدق في سواد الأقمشة ..اللافتات .. الماء الاسود في عيون الامهات الثكالى. من خلال تجربتي مع اساليب الكتابة ادركت أنني امرأة لا اجيد  الصخب والصراخ في الكتابة ولا في الحياة.. وهكذا تدفق الأسى في داخلي ولم يتمظهر عاليا خفاقا على منصة للخطابة.. لذا اراني أقرب إلى بلاغة الرسم الهامس أسلوبيا.

اكتشفتُ أن الاسلوب الموائم لتجربتي الكتابية هو الاقتصاد في القول والنبرة الخفيضة وهذه الطريقة النسوية ليست نتاج الاستحياء. بل الخبرة التي زادتني وعيا بما أريد وكيف أريد. أنه أسلوبي ولا يوائم غيري. وحين اراجع كتبي اراني قد تجاوزت اساليبي الاولى في الكتابة وطموحي في التجاوز انقذ كتاباتي من التكرار ومن هذه الاساليب كلها تكونت ذاتي الأدبية.

المرأة في كافة كتاباتها تنطلق من أحاسيسها، فهي ترى نفسها كائنا مضطهدا وعليها أن تتحرر من خلال الوعي بضرورة الكتابة وبأسلوب عالي النبرة وجرأة وجسارة في التعبير لدى البعض منهن.

في الروايات يظهر جليا ما يميز المرأة عن الرجل بكتاباتها وذلك من خلال تفاصل الشخصيات الروائية، اذ من الصعب جدا على المرأة ان تكتب تفاصيل حياة الرجل كما يكتبها هو، فأن اسلوبها الانثوي يخذلها، وكذا الحال عندما يتقمص الرجل شخصية امرأة.. فأن أسلوبه الرجولي يخذله..

الآن الكثير من الروايات المكتوبة حول شخصيات نسوية بأقلام روائيين   لاحظتُ أثناء قراءتي لهذه الروايات أن المؤلف بين خيارين فقط : الكتابة الافقية التي تجسد حياة المرأة اليومية أو الكتابة التي تتلصص من ثقب الباب على خصوصية المرأة.

في هذه الروايات النساء من بنات أفكار الرجل من ناحية المشاعر والاحاسيس وأذواقهن في الازياء وأسلوبهن في تأنيث الاشياء.

حتى وهو يكتب عن نساء من التاريخ، نراهن خشنات السجايا ولهن قسوة الرجل في التعامل.

وأنا أكتب الان  سطعت في ذاكرتي مقولة لأحد النقاد العظماء في القرن التاسع عشر.. والمقولة هي ( الأسلوب هو الرجل)  ثم تبين لنا أن المترجمين العرب كانوا خونة .. في ترجمة المقولة، ذلك لأن الناقد الفرنسي جورج لويس كلير الملقب بالكونت بوفون كان قد قال (الأسلوب هو الإنسان) والفرق كبير بين الترجمتين فالإنسان يحتوي التأنيث والتذكير.

.............................................

مساهمتي في ملف مجلة همس الحوار/ لندن/ رئيسة تحريرها الاستاذة مي عبد الودود العيسى. عنوان الملف (تمييز المرأة عن الرجل بكتاباتها).15/ 10/ 2022

عرض مقالات: