صدر أخيراً العدد 396 لشهر آذار 2018 من مجلة "الثقافة الجديدة" والذي جاء حافلاً بالعديد من الموضوعات .
كلمة العدد حملت عنوان: "انتخابات 2018... تفاؤل الارادة و تشاؤم العقل!" جاء فيها:
"يحدونا الامل بان تتوج جهود القوى المدنية والوطنية والديمقراطية، باختلاف قوائمها وائتلافاتها وشخوصها، بتحقيق نتائج تليق بتاريخها وحاضرها، في دفاعها الثابت عن قيم الحرية والكرامة ومكافحة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية والديمقرطية وبناء دولة المواطنة المتساوية. كما نتطلع الى مشاركة نشيطة للنخب الثقافية في الترويج للخيار العابر للطوائف، الخيار المدني- الوطني - الديمقراطي".
وتضمن العدد "ملف الراحل الكبير والشخصية الاكاديمية المفكر وعالم الاجتماع والشخصية السياسية الدكتور فالح عبد الجبار" الذي غادرنا في رحلته الابدية في شباط الماضي، حيث حمل الملف مساهمات عديدة لكتاب وسياسيين بحق الفقيد .
اما باب "مقالات" فقد تضمن خمسة موضوعات. حيث جاءت مساهمة الكاتب اليساري الاستاذ كريم مروة عن "التجديد في الاشتراكية كضرورة تاريخية في شروط العصر" وهي مداخلته التي قدمها في ندوة عقدت في تونس ، نوفمبر2017.
وحمل مقال د. عبد علي حسن الخفاف عنوان "المرأة والزواج" اقتصادات الزراعة".
وجاءت مساهمة د. حاكم محسن محمد الربيعي بعنوان" الأسس المرجعية والوضعية للدولة المدنية مع إمكانية قيامها في العراق - المقومات والتحديات".
اما المحامي حيان الخياط فحملت مقالته عنوان" الاحوال الشخصية بين القانون النافذ والاحكام الفقهية".
وتناول الكاتب يوسف أبو الفوز"اشارات وملاحظات في الهجرة واللجوء من العراق الى فنلندا" .
وفي باب "نصوص قديمة" جاءت لمحة تاريخية بعنوان "25 عاماً على استشهاد سلام عادل" نشرت في "الثقافة الجديدة"- العدد 195/ آذار 1988.
من جهته احتوى باب نصوص مترجمة، مادةعنوانها: "حول ضرورة يوتوبيا ممكنة التحقيق كجزء من الماركسية" كتبها توماس ميتشرو ترجمها عن الالمانية الكاتب رشيد غويلب.
أما باب "أدب وفن"، فتضمن العديد من الموضوعات. جاءت كلمة بعنوان " سبحان الكلمة" للاستاذ ابراهيم الحريري.
وفي الحدث الادبي جاءت مناسبتان، فقد تمت تغطية لفعالية مهرجان "الحبوبيّ" الخامس في الناصريّة" كتبها الاديب منذر عبد الحر. وكذلك تغطية لحفل تأبين، للاعلامي والشاعر الراحل جمعة الحلفي ، الذي أقامه الحزب الشيوعي العراقي ظهر السبت 17/2/2018 في بغداد.
وفي دراسات نقدية، جاءت مساهمة د. نادية هناوي عن رواية الواقعية الجديدة: بعنوان :التحليق البانورامي للذات أحادية واستلابا في "حماقة ماركيز".
وحملت دراسة بعنوان" بين تقنية الايحاء وعملية التطهير" كتبها صباح هرمز عن رواية "الرجع البعيد" للقاص فؤاد التكرلي.
وفي الشعر جاءت قصيدة "تعودُ سعيداً.. وتبكي" للشاعر ابراهيم البهرزي أهداها للشاعر الشهيد خليل المعاضيدي
وجاء نص مسرحي بعنوان "الـبـديـل" كتبه الاستاذ سالم الزيدي.
وفي متابعات في الصحافة الثقافية العالمية، يستمر الاستاذ جودت جالي، كعادته، بتقديم موضوعات مختلفة تضمنتها الصحافة الأجنبية.
أما لوحتا غلافي العدد فهما للفنان هاشم حنون.

 

عرض مقالات:

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل