/
/
/
/

صلاح العمران

أقام "منتدى أديبات البصرة"، الأربعاء الماضي، حفلا منوعا في مناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسه.

الحفل الذي أقيم في رحاب قصر الثقافة والفنون في مركز مدينة البصرة، حضره عدد كبير من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمهتمين في الشأن الأدبي، من كلا الجنسين، فيما أدارته الشاعرتان جنان المظفر وابتهال قاسم.

رئيسة المنتدى الشاعرة بلقيس خالد، افتتحت الحفل بكلمة لفتت فيها إلى ان "ابداع المرأة البصرية فاق التصور. فقد استطاعت المبدعة في هذه المدينة أن تؤدي دورها الثقافي بأحلى صوره ومضامينه"، مؤكدة ان "المنتدى سار بالخط الصحيح وأنجز لأديباته ولجمهوره أشياء لا تنسى، من اصدارات واحتفاليات فرح بالإبداع الذي كانت بطلة روائعه المرأة الأديبة، التي حققت الكثير وأثبتت جدارة في الميدان الأدبي".

واشارت رئيسة المنتدى في كلمتها إلى أن الانجازات التي حققها المنتدى خلال سنواته الأربع، جاءت بجهد الأديبات البصريات وتعاونهن من أجل التواصل المستمر على طريق الخير والبناء والتجدد، مؤكدة أن "المنتدى سيبقى مكانا لانطلاقات وانجازات تبعث على الفخر والسرور دائما".

بعد ذلك ألقى رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة د. سلمان كاصد، كلمة أشار فيها إلى ان المنتدى يمثل ثمرة من ثمار اتحاد الأدباء نضجت تحت ظلاله، وانه انجاز لم يحصل من قبل في مدينة البصرة.

وكانت لعضو المجلس المركزي للاتحاد العام للأدباء والكتاب الشاعر عبد السادة البصري، كلمة هنأ فيها، باسمه وباسم رئيس اتحاد الأدباء وأمينه العام وأعضاء مجلسه المركزي، "منتدى أديبات البصرة" بذكرى تأسيسه، مشيدا بالانجازات الكبيرة التي حققها المنتدى، من حيث التواصل الثقافي والإبداع والعطاء والنتائج الملموسة في الفعل الثقافي.

وفي سياق الحفل تم عرض فيلم وثائقي عن انجازات المنتدى ونشاطاته، من إعداد أحمد البزوني. لتؤدي بعد ذلك "فرقة عراجين" للمقام العراقي بقيادة الفنان عقيل الطيب، وصلات غنائية تراثية.

وكان للشعر حضوره في الحفل. إذ ألقت الشاعرتان منتهى عمران ود. سندس بكر، قصيدتين في المناسبة. فيما قرأت د. هناء البياتي قصة قصيرة.  

وساهم معهد الفنون الجميلة للبنات، في تقديم مشهد مسرحي من مسرح الدمى، عنوانه "عيد الأعياد"، ويحمل مضمونا تربويا. وهو من تأليف الكاتبة خلود الشاوي وتصميم وداد ريسان وإشراف مديرة المعهد د. خلود جبار. 

وتلقى المنتدى تهاني وألواح إبداع وشهادات تقدير من العديد من الروابط الثقافية والمنظمات واللجان الثقافية، بينها اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، التي قدم مسؤولها الناقد مقداد مسعود، لوح إبداع إلى المنتدى في المناسبة.

كذلك وزع فرع رابطة المرأة العراقية، هدايا تقديرية على الأديبات المنتسبات إلى المنتدى، فيما وزع الأخير من جانبه، هدايا وألواح تقدير على الذين ساهموا في دعم نشاطاته، من أدباء وإعلاميين ومصورين.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل