/
/
/
/

 سمعت يوم امس  انشودة غنائية ،  بصراوية،  بهية لم يمض على انتاجها غير بضعة أسابيع .  ماجت بأشعار (خلدون جاويد) متعلقة بموسيقى (طالب غالي)  ومحكية بأصوات (طلبة كلية الفنون) في مدينة البصرة.  ولدت هذه الاغنية – الانشودة مثل كائن فقير بالرغم من ان كينونتها، كما سمعتها،  قد بلغت مستويات عالية  جداً في المراتب الموسيقية و الصوتية اذ انتقل هؤلاء الفنانون بعملهم الى منطقة أخرى من الكرة الأرضية ليس العراق  مرسوما على خارطتها، بنظر المشرفين الموسيقيين في عدد من القنوات العراقية .  

فقد علمتُ ان عددا من القنوات الفضائية العراقية قد وصلهم نموذج الاغنية – الانشودة ، حال تسجيلها، بقصد تبني انتاجها، لكن عيونهم ظلت مغمضة من دون ان ينبض لها صوت او جواب . ربما لا تستطيع هذه القنوات  ان تستوعب حقيقة ان العمل الموسيقي العراقي الفذ و النادر يجب ان يكون فوق الأرض و ليس تحتها.

 مع الأسف ان أذان الفضائيات العراقية صارت مثل عيونهم من نار لا ترى المخلوق الفني الحقيقي و لا تسمع صوته.

أيها الملحن طالب غالي .. أيها الشاعر خلدون جاويد.. ايتها الأصوات الغنائية من طلبة كلية فنون البصرة :

من يستمع الى مجهودكم المرتقى لا ينظر اليكم الا بعيون بارعة قوية .  

ترى متى يتيقظ المسؤولون الموسيقيون في الدولة و في وزارة الثقافة و في شبكة الاعلام ..؟ متى تُحسِن القنوات الفضائية كمال الاستماع الى ابداع المبدعين لكي تحسّن مواقفها ونظرياتها ..؟ متى يدرك المسؤولون الموسيقيون في  القنوات التلفزيوني العراقية  كافة،  انهم بتجاهلهم لا يغدون إلاّ معشراً من دعاة كارهين كل انتاج اكفأ مما ينتجون . يخافون ان يسقط انتاج الاخرين انتاجهم الجامد ، الذي ليس فيه سوى سمات التخلف و الإخفاق ، أو أنهم لا يقفون الى جانب الابداع الموسيقي – الغنائي – الحقيقي أصلاً.

الإنجاز الجديد للفنان طالب غالي يتميز بجزيل الخطاب الوطني على أوتار الموسيقى الوطنية بأصوات طلابية تحمل تصميم الأداء المليء بالعناية الفنية ، تبعث روح الاصالة بالسامعين.  

أيها المسؤولون عن موسيقى الامة العراقية  : آن  الأوان لكي تعودوا مصغين الى عمل ابداعي جماعي  لا ينبغي ان تتركوه مركوناً  على الرفوف ، بل عليكم ان تعملوا واجبكم بإسماع روح نصوصه وجوهره الموسيقي الفريد الى جموع شعبنا ، كي يقترب كثيراً الى نموذج الفرح في بساتين الوطن و شوارعه  .

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

بصرة لاهاي في 26 – 6 – 2019

 

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل