لندن – وكالات
توج فيلم "قصص العابرين" للمخرج العراقي المغترب قتيبة الجنابي، بجائزة أفضل فيلم روائي تجريبي، خلال حفل توزيع جوائز لندن الدولية للأفلام السينمائية، الذي أقيم أخيرا في العاصمة البريطانية.
الفيلم الذي جرى تصويره على مدى 30 عاما، يسرد حكايات حول مهاجرين اضطروا إلى ترك أوطانهم بسبب الصراعات والحروب والقمع السياسي، ليصبحوا ضيوفا على بلدان أخرى.
وعبر الجنابي عن سعادته بفوز فيلمه، وقال في حديث صحفي أن "سعادتي كبيرة بهذه الجائزة المرتبطة باسم لندن، المدينة التي تجمع تحت خيمتها ثقافات ولغات متنوعة"، مضيفا انه "في الفيلم، كنت مخرجا ومنتجا ومصورا، وهي تجربة سينمائية مستقلة تماما، عمرها في حدود 30 عاما".
وأوضح ان فيلمه الفائز "يعتبر الجزء الثاني من ثلاثية المنفى التي انطلقت مع فيلمي الروائي الموسوم "الرحيل إلى بغداد"، فيما سيكون الجزء القادم "رجل الخشب" وهو في طور الإنتاج الآن".
وشارك فيلم "قصص العابرين" خلال عامي 2018 و2019 في عدد من المهرجانات العربية والدولية، وسيكون عرضه التالي يوم 15 حزيران المقبل على قاعة معهد الفيلم البريطاني في ساوث بانك.
وتقدم الجوائز التي أقيم حفل توزيعها على قاعة سينما جامعة ريجنت، في فروع الأفلام الروائية والقصيرة والوثائقية والرسوم المتحركة