أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المملكة المتحدة، يوم الجمعة 31/3/2023، احتفالا فنيا ترفيهياً بمناسبة الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيس الحزب على قاعة المركز الثقافي البولوني في لندن حضرة جمع غفير من الرفاق والأصدقاء.

ابتدأ الحفل الرفيق شافي بالأبيات الشعرية التالية من قصيدة للشاعر الكبير عريان السيد خلف:

عسنك يا حزبنا بعافية وخير

وعسى حلمك حقيقة وواقع يصير

ويظل طرواك راية على الفراتين

واشوفك لافتة شما عيني تدير

وبعد الترحيب بالحضور وبالضيوف الذين حضروا الاحتفالية، ابتدأ الحفل بالنشيد الوطني مع صواني الشموع لعيد ميلاد الحزب والتي حملتها مجموعة من النساء والشباب.

بعدها أعلن الرفيق شافي عن اول فقرة وهي اغنية يابو علي التي غناها الفنان إحسان الامام. تلتها كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي القاها الرفيق شوكت الاسدي سكرتير المنظمة والتي ابتدأها بالترحيب بالحضور والرفاق من حزب توده الإيراني ومن المؤتمر الاشوري العام، ومما جاء في الكلمة " تسع وثمانون شمعة نوقدها اليوم، ونؤشر بها الشوط المديد لمسيرة حزبنا الشيوعي العراقي؛ المسيرةِ الوضاءة المعطاء، بمحطات سفر شعبنا النضالي من اجل التحرر والخلاص من الاستعمار والاستبداد والفقر والتخلف. تسعة وثمانون عاماً مضت، قدم فيها الشيوعيون العراقيون جليل التضحيات والمآثر، دفاعاً عن حق الإنسان في العيش الكريم، في كنف وطن حر ديمقراطي كامل السيادة؛ وطنٍ متحضرٍ مزدهرْ تتمتع بناتُه وأبناؤه بخيراته الوفيرة". ثم أشار إلى أن إعلان تأسيس الحزب الشيوعي كان له وقع الزلزال على الوضع السياسي آنذاك، مما أدى إلى أن تتعامل السلطات العميلة مع الوليد الجديد بعنف وهمجية استمرت مع كل السلطات الشمولية المتوالية.

ثم تطرق إلى الوضع السياسي المشوه في العراق والناتج عن الاحتلال الأمريكي والذي يتصف بالفساد وتغليب المصالح الذاتية، ويعتمد على تأجيج النعرات الطائفية مما يستدعي العمل على التغيير الكامل لإنهاء الفساد والمحاصصة المقيتة.

 بعد ذلك قدم الفنان حسان الامام مع عازف الأورك وصلة غنائية اطربت الحضور. بعدها تحدث ممثل المؤتمر الاشوري العام مقدما التهاني للحزب وداعيا إلى توحيد جهود القوى المدنية والديمقراطية لإزاحة هذه الشلة الفاسدة المسيطرة على مقدرات الشعب.

ثم جاء دور التكريم حيث دعي الرفيق د. رضوان الوكيل لتقديم شهادات التكريم لثلاثة من أبناء رفاقنا الشباب الحاصلين على شهادات عليا ومواقع متميزة في الحياة العملية في بريطانيا وكذلك ثلاثة من الرفاق المبدعين المتواصلين مع الحزب.

وبعد وصلة غنائية جميلة أخرى بدأ إعلان نتائج سحبة الرفل وتوزيع الجوائز، وفي هذا الوقت أعلن عن حملة التبرعات مع توزيع قطع من الكيكة التي صنعتها إحدى رفيقاتنا لعيد ميلاد الحزب.

وبتقديم الوصلة الأخيرة من الغناء الجميل اختتم الحفل بتقديم باقات من الورود إلى الفنانين.