/
/
/

الناصرية لن تقبل بغير الإعمار والإصلاح
باسم صاحب
تظاهر المئات من أبناء مدينة الناصرية عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي، وطالب المتظاهرون بتوفير فرص العمل والاعمار والتنمية والإصلاح والتجديد. والقت النائبة هيفاء الامين كلمة أمام حشود المحتجين جاء فيها "ايها الاحرار في ذي قار نتظاهر اليوم وتظاهرنا من سنين عديدة من اجل توفير الخدمات والحياة الكريمة للعراقيين ومن اجل القضاء على الفساد ومحاسبة المفسدين، لكن الطبقة السياسية الحاكمة لم تسمع لرأي الشعب وقواه الحية الخيرة واستمرت بأسلوب المحاصصة الحزبية الذي ادى الى اسوء انواع الفساد". واضافت: ذي قار تحتاج الاصلاح والتحديث في القيادات التشريعية والتنفيذية من اجل الشعب وخاصة الفقراء في الاسواق والمعامل والفلاحين والحي الصناعي، ولنعمل مع بعض وليس ضد بعض نحن لا نكره الاشخاص نحن ضد الخطأ ومع القانون. هذا وقد هدد المتظاهرون في حالة عدم جدية الحكومة بتنفيذ مطالبهم المشروعة سيقومون باعتصام مفتوح وكانت لهم مطالب في مقدمتها اقالة محافظ ذي قار وطرد المدراء الفاسدين الذين اتوا نتيجة المحاصصة سيئة الصيت.

**********

أهالي الكوفة بتظاهرون ضد الفاسدين والفاشلين
طريق الشعب
خرج اهالي مدينة الكوفة، مساء الجمعة، في تظاهرة حاشدة بشارع السكة ليعبروا عن غضبهم تجاه قوى الفساد والمفسدين.
وطالبت الجماهير بمحاربة الفساد وتقديم الفاسدين إلى القضاء. وايضا المطالبة بتوفير الماء والكهرباء والغاء كافة الامتيازات والمخصصات للنواب والوزراء.
كما واكد المتظاهرون على وحدة ابناء الشعب العراقي ( عربا وكردا)، وطالبوا الجهات المعنية بالابتعاد عن نهج المحاصصة الطائفية والأثنية المقيتة التي لم تجلب للعراقيين سوى الدمار، والاسراع بتشكيل حكومه نزيهه تعمل من اجل الشعب والوطن اولا واخرا .
بعدها تجمع المتظاهرون في ساحة حبيب الرعاش لتتم قراءة كلمة المتظاهرين والتي جاء فيها: (ها انتم اليوم بشبابكم وشيوخكم تهزجون كلا للظلم كلا للتسويف وكفا فسادا فان صرخة الجوعان كبيرة وها هم ابنائكم ينظرون اليكم بعين الرحمة فالمستقبل لهم ، وهم يرون فيكم الخلاص).
وقد منحت الجماهير الادارة المحلية خمسة عشر يوما لتحقيق المطاليب وبخلافه سيستمرون بالتظاهر ليصلوا الى اعلى ذروتها الا وهو الاعتصام والعصيان المدني.
واخيرا ردد المتظاهرون النشيد الوطني ليختتموا تجمعهم مع رفع العلم العراقي عاليا.

******


البصرة في تظاهرة حاشدة تدين الفساد وتطالب بالخدمات
طريق الشعب
تظاهر المئات من أهالي محافظة البصرة، يوم أمس الأول، أمام مبنى ديوان محافظة البصرة وسط إجراءات أمنية مشددة.
وعلت أصوات المحتجين بهوسات شعبية عديدة، تدين الفساد والفاسدين وتطالب بالخدمات. شارك بالتظاهرة أعضاء تنسيقية التيار الديمقراطي الذين رفعوا شعارات منها (ندين ونستنكر بشدة الأساليب القمعية التي استخدمت ضد المحتجين وخاصة استخدام الرصاص الحي) و (نحن منحازون و داعمون للمطالب العادلة والمشروعة لجماهير شعبنا). كما اشتركت جماهير اتحاد عمال البصرة في التظاهرة، و نقابة المحامين و اتحاد الحقوقيين.
وألقى المحامي كاظم محسن كلمة أكد فيها على حق التظاهر والاحتجاج السلمي دون التعرض للممتلكات العامة والخاصة والتعاون مع الأجهزة الأمنية وقيام الأخيرة بحماية المتظاهرين لا التصدي لهم بعنف ونبذ استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين، و دعا الحكومتين المحلية والاتحادية الاستجابة السريعة لتحقيق مطالب المتظاهرين المشروعة.
الناشط المدني ريسان عبد الزهرة قال لـ"طريق الشعب": أناشد الحكومة الاتحادية بالإيفاء بوعودها وتحقيق مطالب المتظاهرين و تحسين ظروف حياتهم المعيشية التي أصبحت لا تطاق.
وشدد الناشط المدني كاظم زاهدي على أهمية توفير فرص العمل للشباب و خاصة الخريجين منهم عبر تفعيل قانون مجلس الخدمة وتشغيل المعامل العديدة المتوقفة في البصرة. و أدان المتظاهر أحمد علي التجاوز على الحصص المائية في عمود نهر دجلة وعدم وصول التخصيصات المائية للبصرة بالحصة المقررة و وجوب وضع الحلول الصحيحة لمعالجة ملوحة المياه.

********


الكوت تطالب بالتغيير والإصلاح
طريق الشعب
تظاهر حشد من أهالي مدينة الكوت، يوم أمس الأول، امام مجلس المحافظة بمشاركة اتحاد نقابات عمال واسط وعدد من اطباء واسط.
انطلقت التظاهرة من ساحة العامل باتجاه مجلس مبنى المحافظة، حيث جابت شوارع المدينة وتلقت ترحيبا واسعا من قبل الشباب. واستقرت الحشود أمام مبنى مجلس المحافظة.
وهتف المحتجون بشعارات تقول: "اين وعودكم يا حكومة، كلا كلا للفاسدين، محاسبة السراق، نريد قضاء نزيه، الغاء القطع المبرمج للتيار الكهربائي".
وتحدث الناشط المدني رزاق العبيدي قائلاً: نرف الوفد المفاوض لرئيس مجلس الوزراء لانه لايمثل المتظاهرين بل يمثل احزاب السلطة الفاسدة.
وهدد المحتجون بالاعتصام لحين تحقيق مطالبهم.
وطالب المحتجون بالتغيير والاصلاح، ومؤكدين على تردي الكهرباء وعامة الخدمات، وعبروا عن رفضهم للوفد الذي التقى رئيس الوزراء مؤخرا لكونه لايمثل المتظاهرين وساحات الاحتجاج.
وقد قرئت قصائد للشاعر الشاب مصطفى والشاعر كريم البهادلي وردات للناشط علي طاهر وتفرقت التظاهرة بشكل سلمي.

******


تظاهرات كربلاء: الخدمات والاعمار مطلبنا
عبدالواحدالورد
احتشد المئات من ابناء كربلاء مساء امس الاول الجمعة في ساحة التربية وسط المدينة مطالبين بتوفير الخدمات وتعيين العاطلين ومحاسبة كبار الفاسدين والمسؤولين عن هدر المال العام والغاء الامتيازات والنفقات والرواتب التقاعدية للبرلمانيين والغاء مجالس المحافظات.
وحمل المتظاهرون لافتات تقول (القضاء الذي يتلاعب به السياسي ليس مستقلا) واخرى (مطالب اهالي كربلاء اعفاء المحافظ ورئيس المجلس والفاسدين من مناصبهم).
هذا وشارك في التظاهرة ممثلون عن نقابة المعلمين والحقوقيين، وكذلك ممثلين عن منظمة الثقافة والسلام العراقية.
تحركت التظاهرة من ساحة التربية باتجاه مبنى المحافظة مرددين الشعارات والاهازيج الشعبية والقصائد الحماسية،توقفت التظاهرة عند ساحة حي البلدية ليلقي المحامي محمد علي السعدي مطالب المتظاهرين المتمثلة بتوفير الخدمات والنظر في موضوع العاطلين عن العمل ومحاسبة الفاسدين والمسؤولين عن هدر المال العام والغاء امتيازات النواب والرواتب التقاعدية.بعدها تحركت التظاهرة باتجاه المحافظة.
كما اعلن شيخ مشايخ خفاجة المشارك في التظاهرة الشيخ احمد ملا طلال ان العشائر العراقية تعلن عدم ثقتها بالمسؤولين وتعتبر الوجهاء والشيوخ الذين اجتمع بهم رئيس الوزراء اخيرا لا يمثلون المتظاهرين.
وقبل تفرق المحتشدين القى الناشط المدني ايهاب جواد الوزني البيان الختامي للمتظاهرين امام مبنى المحافظة.

********


جماهير ساحة التحرير تريد الخدمات ومكافحة الفساد
طريق الشعب
شهدت ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، مساء الجمعة، تظاهرة شارك فيها المئات، للمطالبة بالمزيد من الخدمات ومكافحة الفساد.
كما رفعت مطالب بشأن إعادة المفسوخة عقودهم من منتسبي وزارة الدفاع العراقية، ومراعاة ضحايا الإرهاب.
وافاد مصدر امني، الجمعة، بان قوات امن الملاعب ومكافحة الشغب قاموا باطلاق الهتافات الوطنية مع المتظاهرين في ساحة التحرير.
وقال المصدر، ان “قوات مكافحة الشغب وقوات امن الملاعب هتفت مع المتظاهرين (عاش العراق) و (بالروح بالدم نفديك يا عراق)مع المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد”.
واضاف، ان “القوات المتمركزة على جسر الجمهورية ايضا قامت بمساندة المتظاهرين بأطلاق الهتافات الوطنية”.
وشارك في التظاهرة عدد من المثقفين بينهم الشاعر المعروف ناظم السماوي.

********
جماهير بابل: نتظاهر حتى تحقيق المطالب

محمد علي محيي الدين
جددت جماهير بابل وقفتها الاحتجاجية السلمية أمام مبنى محافظة بابل، يوم أمس الأول، مؤكدين مطالبهم المشروعة بالتغيير ومحاكمة الفاسدين وتوفير الخدمات وتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن وعدم التلاعب بأصوات الناخبين وفضح محاولات الحكومة بتشكيل وفود عشائرية لا تمثل الشعب وممن هم خارج الحركة الاحتجاجية، وتربطهم المصالح والمنافع الشخصية بالقوى المهيمنة.
وقال الناشط المدني اسماعيل محمد سلمان: إن السعي لتشكيل وفود تمثل المحافظة من قوى ليس لها تمثيل في ساحات التظاهر ضحك على الذقون ومحاولة بائسة لتجميل الوجوه التي بانت على حقيقتها خلال السنوات الماضية، وإننا سنبقى نتظاهر حتى تحقيق المطالب، وسيكون لنا موقف آخر جراء التجاهل المتعمد ومحاولات التسويف بقرارات ترقيعية لا تعالج جوهر المشكلة المتمثلة برؤوس الفساد الكبير التي ما زالت تلعب بمقدرات البلاد.

*****


جماهير النجف تقول كلمتها: كلا كلا للفساد
احمد عباس
نادى مئات المحتجين في محافظة النجف، يوم أمس الأول، في ساحة ثورة العشرين، وبصوت واحد (كلا كلا للفساد / اين حقي / نعم نعم لفتح ملفات الفساد في المطار).
وبعد احتشادهم انطلق المحتجون في مسيرة احتجاجية، وهم يرددون: (حق التظاهر دستورنا يكفله.. دستورنا يكفله/ وبصوت واحد للفاسد انكله.. للفاسد انكله / هيهات ما نسكت بعد _ ثوار احنه للأبد / للفاسد انكله .. للفاسد انكله) و (نهج التحاصص افساد للدولة .. افساد للدولة / منريد نواب بتزوير تتعله .. بتزوير تتعله / منريد لجنة بكل حزب _ خبراتهم بس بالنهب / للفاسد انكله .. للفاسد انكله).
كما طالب المحتجون بالاسراع في تشكيل حكومة وطنية نزيهة يتم اختيار وزرائها بعيدا عن نهج المحاصصة الطائفية والاثنية.
واخيرا رفعت اصوات المتظاهرين تردد النشيد الوطني ورفع العلم العراقي عاليا.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل