فضاءات

حلقات فكرية هولندية - عراقية ضمن كونفرنس (الدولة المدنية وارساء دعائم الديمقراطية) في بابل

انعقد في محافظة بابل الكونفرنس الفكري "الدولة المدنية وارساء دعائم الديمقراطية " وذلك في الفترة ما بين 20-21 كانون الأول 2017، نظمت الكونفرس وأشرفت عليه تنسيقيتي التيار الديمقراطي العراقي في هولندا وبابل بالتعاون مع حزب الاصلاح السياسي في هولندا الممثل بالسيد كييس كنولست مسؤول العلاقات الخارجية والسيد هنك يان فان سخوتهورست عضو المكتب السياسي في حزب الاصلاح السياسي الهولندي. وحضور نخبة من قيادات التيار الديمقراطي العراقي وجمهوره.
توزعت فعاليات الكونفرنس على يومين حافلين باللقاءات والنقاشات الفكرية والسياسية، ابتدأت بجلسة رئيسية في كنيسة مريم العذراء في مدينة الحلة افتتحها سكرتير التيار الديمقراطي في بابل الدكتور سلام حربه ومن ثم قدمت السيدة سلام عادل الكيم سكرتيرة تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا مداخلة شرحت فيها دور التنسيقية الداعم لنضال شعبنا لأجل عراق مدني ديمقراطي وغايتها في وضع العراق على أجندة الاتحاد الاوروبي و جذب الاحزاب السياسية الأوروبية بكافة توجهاتها الى مناطق الوسط والجنوب للتعرف على الواقع الحي في العراق في تلك المناطق , حيث بينت ان هذا الكونفرنس و بالتعاون مع الجهات الهولندية ما هو الا ثمرة لهذه الجهود. كما و تضمنت المداخلة نبذة قصيرة عن الحياة السياسية في هولندا و تقديم الضيفيين من حزب الاصلاح السياسي الهولندي. ليقدما على التوالي محاضرتين تناولت أحداهما موضوعة الفيدرالية في العراق لكونها موضوعا ساخنا على الساحة العراقية والاخرى عن الديمقراطية البرلمانية. و أختتم اليوم الأول بمداخلة للأب ناريك ايشخانيان دعا فيها الجمهور للتفكير بما تم تقديمه و التحرك والاحتجاج لأجل عراق موحد وليعم السلام على أرض وطننا الجريح.
استضاف الكونفرنس في يومه الثاني وبادارة الدكتور محمد عوده ندوة للدكتور عامر حسن فياض عميد كلية العلوم السياسية – جامعة النهرين ليشرح اسس بناء الدولة المدنية والمحاور التي يعتمدها هذا البناء. بالاضافة الى محاضرتي الضيفين من حزب الاصلاح السياسي الهولندي واللذان تناولا نموذج مختلفا عن ثالوث الديمقراطية عن ما شرحه الدكتور فياض.
حيث ان ما عرضه السيد كييس كنولست يتطابق وما تدعو له الاحزاب الاسلامية في العراق وفي هذا قاسم مشترك تتشارك به الاحزاب الدينية والنموذج الثاني الذي يدعو له التيار الديمقراطي وفي هذا دعوة للتفكير والبحث ودراسة والتفريق بين النموذجين مستوضحين منطق الأحزاب الدينية الاسلامية منها أو المسيحية في تعاملها مع المتن الداخلي للمدنية و الديمقراطية والتمييز بين النموذجين ومن ثم استنباط سبل الحوار بين الثالوثين.
و على هامش الكونفرنس:
التقى وفد حزب الاصلاح السياسي بممثلي الطائفة المندائية لتقديم لمحة عن أصول هذه الطائفة والتحديات التي تواجه وجودها. كما وقام بزيارة الى اكاديمية الفنون الجميلة في بابل. و جولة في آثار بابل وزيارة الى كاليري الفنان الدكتور فاخر محمد عميد اكاديمية الفنون الجميلة .
كما و ألتقت السيدة سلام عادل الكيم مع نخبة من الاكاديميين العراقيين في لقاءا تشاوريا لدراسة سبل التبادل المعرفي و بناء القدرات في حقل التعليم. جاء هذا اللقاء تمهيدا لتعاون تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا مع الهيئات الاكاديمية العراقية لتفعيل منهج التفكير النقدي في برامج التعليم العالي.
تقرير مفصل عن الفعالية على موقع تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا
لجنة الاعلام في تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا

فضاءات