فضاءات

اختتام فعاليات مهرجان الحبوبي الخامس

الناصرية - باسم صاحب
اختتمت السبت الماضي في مدينة الناصرية، فعاليات مهرجان الحبوبي الإبداعي الخامس، الذي انطلق الخميس الماضي بعد توقف دام 7 سنوات بسبب عدم وجود تخصيصات مالية.
وحملت دورة المهرجان التي احتضنت فعالياتها الأدبية قاعة بهو بلدية الناصرية، اسم الشاعر عقيل والي. وقد شارك في المهرجان أكثر من 100 شخصية أدبية وفنية، وحضره جمهور غفير بينه ممثلون عن الحكومة المحلية.
وتضمن حفل افتتاح المهرجان، إلقاء كلمات من قبل رئيس مجلس محافظة ذي قار حميد الغزي، والمحافظ يحيى الناصري، والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق إبراهيم الخياط، ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة عبد الأمير الحمداني. وقد تطرقت الكلمات في معظمها، إلى معاناة المشهد الثقافي في العراق، وشددت على أهمية دعم الثقافة واستمرار النشاطات والفعاليات الثقافية والأدبية. كما أشادت بانتصارات القوات المسلحة على عصابات داعش الإجرامية، وأكدت ان اقامة مهرجان الحبوبي في هذه الظروف، تمثل ردا فاعلا على قوى الإرهاب التي حاولت طمس الهوية الثقافية العراقية، وسعت إلى مصادرة تراث البلد ودثر الإبداع.
وتخللت المهرجان قراءات شعرية للعديد من شعراء بغداد وذي قار وبقية المحافظات. كذلك أقيم معرض تشكيلي لفناني ذي قار، ونظمت نشاطات ثقافية مختلفة، وعرض مسرحية، وجلسات نقدية، وجولات سياحية في الأهوار ومدينة أور الأثرية.

فضاءات