فضاءات

ملف طريق الشعب عن تظاهرات الجمعة ٢٢/ ١٢/ ٢٠١٧

متظاهرو ساحة التحرير يتضامنون مع مطالب محتجي الاقليم
بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات من الأشخاص، الجمعة الماضية، في ساحة التحرير وسط بغداد تأييداً للتظاهرات والاحتجاجات التي يشهدها إقليم كردستان، وللمطالبة بمحاسبة الفاسدين والمقصرين في جريمتي سبايكر والصقلاوية.
وقال مراسل "طريق الشعب" إن "المئات من الاشخاص انطلقوا، في تظاهرة كبيرة بساحة التحرير تأييداً لتظاهرات مواطني إقليم كردستان المطالبة بإجراء الاصلاحات"، مضيفا ان "أن "المتظاهرين طالبوا ايضا بمحاسبة المفسدين والمقصرين في جريمتي سبايكر والصقلاوية".
وشهدت غالبية مدن إقليم كردستان، الاسبوع الحالي، تظاهرات حاشدة للمطالبة بتحسين المعيشة وصرف رواتب متأخرة منذ أشهر.

كربلاء تتضامن مع احتجاجات كردستان وتطالب بمحاسبة الفاسدين
كربلاء – عبد الواحد الورد
احتشد المئات من ابناء مدينة كربلاء، الجمعة الماضية، امام مبنى المحافظة، معلنين عن تضامنهم مع التظاهرات التي خرجت في اقليم كردستان.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين رفعوا شعارات تدين تكميم الافواه في اشارة الى اغلاق قنات nrt عربية".
واضاف، ان "عضو اللجنة التحشيدية محمد عبد الرضا القى كلمة ندد فيها بـ"انتهاك حقوق الانسان في سبايكر والصقلاوية وغيرها"، مطالبا "بمحاسبة المقصرين والفاسدين الذين يتبجحون بتصريحاتهم".
الناشطة المدنية في الحراك المدني، صبيحة هاشم، القت كلمة حيت فيها احتجاجات الاشقاء الكرد من اجل نيل حقوقهم وضمان كرامتهم، واستنكرت الممارسات القمعية التي طالت المتظاهرين، مؤكدة "التضامن الكامل مع حراك الشعب الكردي وحقه في التظاهر السلمي".
وتابعت، ان "مصير شعبنا ووطننا واحد مادامت مأساتنا واحدة، ومادام الساسة اللصوص تحكمهم عقلية واحدة وهي عقلية النهب والاستهتار بحقوق المواطنين".
 
متظاهرو الناصرية يطالبون بمحاسبة الفاسدين
الناصرية - باسم صاحب
تظاهر العشرات من ابناء مدينة الناصرية، الجمعة الماضية، في ساحة الحبوبي، مجددين شعاراتهم ضد الفساد والمفسدين، ومطالبين القضاء بأخذ دوره بشكل جدي للقضاء على رموز الفساد.
الناشط كريم السعيدي، القى كلمة مستمرون، والتي تضمنت "المطالبة الجادة بالقضاء على الفساد والمفسدين وإعادة البلد الى وضعه الطبيعي ومحاسبة زمر المفسدين والقضاء عليهم بشكل نهائي وإعادة الاموال التي سرقت الى الشعب، مع دعوة الحكومة الى التوجه بشكل فعال الى البناء والاعمار بعد ان انطوت صفحة داعش والإرهاب".
المتظاهر صالح قطمير، قال لـ"طريق الشعب" ان "تظاهراتنا سوف تستمر حتى نطوي صفحة الفساد كما طوينا صفحات سابقة كالإرهاب وداعش بهمة وعزم العراقيين، وسيأتي اليوم الذي يقول فيه الشعب كلمته بعد ان طفح الكيل".
المتظاهر علي خلف، قال ايضا، ان "بعد النصر الكبير على قوى الظلام والقبح علينا الان ان نتوجه الى الفساد، الذي نخر اقتصاد البلد واكل كل خيراته".
 
متظاهرو بابل يرفضون خصخصة الكهرباء ويستنكرون قمع الاحتجاجات
بابل - طارق حسين
انطلقت، الجمعة الماضية، تظاهرة جماهيرية شارك فيها المئات من أهالي بابل، للمطالبة بإلغاء قرار خصخصة الكهرباء ودعوة الحكومة المركزية الى التدخل السريع في انهاء معاناة موظفي السليمانية واجراء تسوية سريعة للأزمة هناك.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين طالبوا بتوفير الحماية لمحتجي كردستان واحترام حرية التعبير وعدم السماح لسلطات الاقليم بالتجاوز على حقوقهم المشروعة".
الناشط المدني شاكر عوض، القى كلمة قال فيها "سلاما ايها الصامدون أيها المحتجون السلميون في محافظات العراق العزيزة"، مضيفا "انه "عندما نقرأ تاريخ الشعوب نجدها تعشق الحرية وتتطلع الى العدالة الاجتماعية والمساواة ولا تستسلم للعجز والجبن ولا ترضخ للتنكيل، وما انطلاق الاحتجاج مجددا في السليمانية، الا تأكيدا لاستمرار النضال ضد الفساد حتى ننال مبتغانا".
وتابع، ان "كل العراقيين كردا وعربا يسعون لبناء مجتمعنا ودفع عجلة التقدم والازدهار في كل مناحي الحياة" لافتا الى ان "ازمات العراق لن تنتهي الا بإعادة بناء العملية السياسية وتغيير اسسها الطائفية والمواجهة مع الفاسدين، والتي لا يمكن حسمها سريعا، فهي تحتاج الى صبر ومواصلة ونفس طويل".
واضاف عوض، "ندين الاجراءات التعسفية التي قامت بها الاجهزة الامنية ضد وسائل الاعلام، ونخص بالذكر مداهمة مقر قناة NRT الفضائية، ان الاحتجاجات التي قام بها شباب السليمانية تثبت ان مصير وطننا وشعبنا العراقي مصير واحد مادامت مأساتنا واحدة ومادام الساسة اللصوص هنا وهناك تحكمهم عقلية واحدة وهي عقلية النهب والاستهتار بحقوق المواطنين، وهي مناسبة لنؤكد تضامننا الكامل مع حراكهم الذي نتمنى ان يظل سلميا، لان السلمية هي طريقنا الذي لابديل عنه لتحقيق اهدافنا في الحياة الحرة الكريمة وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية".
 
مواطنو الديوانية: اتركوا خلافاتكم وانتبهوا الى معاناة الشعب
الديوانية - عادل الزيادي
تظاهر العشرات من اهالي الديوانية، الجمعة الماضية، مطالبين اصحاب القرار في المحافظة بالابتعاد عن المناكدات والاتهامات وتوحيد الجهد لحل مشاكل المواطنين ومعاناتهم في توفير السكن والخدمات الصحية.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين طالبوا بالكشف عن المفسدين ومحاكمتهم قانونيا وإعادة الاموال المنهوبة"، مبينا ان "التظاهرة سارت في شارع السراي باتجاه ساحة الراية، وان العديد من المواطنين التحقوا بها".
المتظاهر عبد علي حسين وشيح، قال لمراسلنا، "اننا نتظاهر لان الحكومة قد تمادت كثيرا في عدم الاستجابة لنداءاتنا وهاهي تصر على تنفيذ مشروع خصخصة الكهرباء بالرغم من الرفض الجماهيري، ولكننا سنتوحد كعراقيين ولن نرضخ لاي مشروع يحاول ابتزازنا وعوائلنا لا تقوى على توفير لقمة العيش".

فضاءات