فضاءات

الشرق الأوسط في لندن / إعداد وترجمة: محمد توفيق علي

نشرت مجلة الشرق الأوسط في لندن الفصلية ولسان حال معهد الشرق الأوسط اللندني " LMEI " والتابع لكلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) " SOAS" بجامعة لندن في مجلدها 14 العدد 1 كانون الأول2017/ كانون الثاني 2018 ملفا خاصا عن تونس. الافتتاحية للأكاديمي في جامعة كمبردج البروفسور جورج جوفي عضو هيئة تحرير المجلة وكاتب مقالة بعنوان تونس: عقب مرور سبع سنوات.
ويتضمن العدد كذلك المقالات التالية: مقالة بعنوان المجتمع المدني المتضخم في تونس واخرى بعنوان الأدب المحرر من القيود، كلتاهما للبروفسور محمد صالح عمري، استاذ العربية والأدب المقارن بجامعة اوكسفورد ومؤلف كتاب عن الاتحاد العام لنقابات العمال في تونس. مقالة بعنوان الحالة الثقافية في تونس فيما بعد العام 2011 للأكاديمي ناتانيال منون الاستاذ بجامعة زوريخ السويسرية. مقالة بعنوان فيما بعد "الثورة": احياء الاستبداد واعادة ترتيب النخبة في تونس للأكاديمية بجامعة كمبردج آن ولف ومؤلفة كتاب الاسلام السياسي في تونس: تاريخ النهضة. مقالة بعنوان النهضة: من القاء الخطب الدينية الى السياسة للأكاديمي بجامعة اوكسفورد روري ماكارثي الذي هوالآن بصدد تأليف كتاب بعنوان حركة النهضة في تونس وسبق وأن كان مراسلا صحفيا في الشرق الأوسط لصحيفة ال"غارديان" البريطانية. مقالة بعنوان حقوق المرأة في تونس منذ انتفاضة العام 2011 للأكاديمية زوي بيتكانس مؤلفة مقالات واطروحة بعنوان سياسة المساواة: الجنسانية في جمهورية تونس الثانية، العام 2011- 2014. مقالة بعنوان تركات الاهمال: اصلاح اقتصاد تونس غير الرسمي للأكاديمي ماكس غالين في كلية الاقتصاد بجامعة لندن.            
عَرض كُتب
اصدارات حديثة في العام 2017 في اعلانات عن كتب. كتاب بعنوان انتماءات حرجة: التواجد الشيعي في العالَم غير الشيعي، من تحرير البروفسور تشارلس تريب في كلية (سواس) بجامعة لندن والأكاديمية غابرييل فون بروك ومن اصدار مركز الدراسات الأكاديمية عن الشيعة (كاس) وبسعر 13 باوند استرليني. كتاب بعنوان القانون والثورة: الشرعية والدستورية في اعقاب الربيع العربي ومن اصدار دار نشر جامعة اوكسفورد وبسعر 60 باوند استرليني. كتاب بعنوان بحثا عن شمال أفريقيا القديمة: تاريخ خلال عهد ستة أشخاص، من تأليف بارنبي روجرسون ومن اصدار دار نشر هاوس وبسعر 20 باوند استرليني. كتاب بعنوان اليمن في أزمة: الحُكم الفردي المطلق والليبرالية الجديدة وتفكك دولة للأكاديمية هيلن لاكنر في كلية (سواس) بجامعة لندن ومن اصدار دار نشر الساقي وبسعر 25 باوند استرليني. كتاب بعنوان العشائر والسياسة في اليمن: تاريخ للنزاع الحوثي، من تأليف ماريكا براندت، ومن اصدار دار نشر هيرست وبسعر 30 باوند استرليني. كتاب بعنوان حدود الأرض: كيف صاغ الكفاح من أجل الضفة الغربية النزاع العربي- الاسرائيلي، من تأليف أفشلوم روبين ومن اصدار دار نشر جامعة انديانا الأمريكية وبسعر 29 باوند استرليني. كتاب بعنوان تركيا في الجبهة الأمامية: النزاع الواقع في قلب الشرق الأوسط ومن اصدار دار نشر تورس وبسعر 18 باوند استرليني.
وتختتم المجلة بتدوين النشاطات والفعاليات الثقافية المعنية بالشرق الأوسط في لندن وخارجها وتواريخها وأماكنها خلال الشهرين القادمين، منها ما يلي:
12كانون الأول2017 مساء. ندوة بعنوان رسم خطوط أو عدمه: واقعية الخرائط في شبه جزيرة سيناء             والشرق الأوسط الشرق الأوسط، يعقدها المعهد في كلية (سواس) ويلقيها الأكاديمي بجامعة درهام البريطانية أحمد شمس. 13 كانون الأول2017 ندوة بعنوان كيف قوّض الغرب حقوق المرأة في العالَم العربي، يعقدها المجلس البريطاني للبحوث في الشام في مبنى الأكاديمية البريطانية وتلقيها الأكاديمية بجامعة وريك البريطانية، نيكولا برات. 17 كانون الأول2017 حفلة موسيقية عربية ويهودية عراقية وغربية مع فرقة"أنهار بابل" في الكنيسة المركزية لليهود. التسجيل مسبقا مع دفع الدخولية 20 باوند استرليني. 6 كانون الثاني 2018 حفل موسيقي اوربي"بروك" مع مقطوعات شرق أوسطية وايرانية من اداء توماس دنفورد وكيوان شميراني وعزف فرقة سيمفونية لندن في كنيسة "سنت ليوكس". الدخولية 15 و8 باوند استرليني للعاملين والعاطلين على التوالي.10 كانون الثاني 2018 ندوة بعنوان الخطاط والرسام والأمين للفنون: نظرة جديدة عن تحف خسرو وشيرين في غاليري فرير وساكلر من المعهد السمثسوني في واشنطن، يعقدها المعهد مع شبكة الفن الاسلامي في كلية (سواس) ويلقيها د.سايمن ريتج. 12 كانون الثاني 2018 حفلة موسيقية بعنوان الصوفية في الموسيقى الشعبية الأناضولية والعلوية وذلك في كلية (سواس). 15 كانون الثاني 2018 ندوة بعنوان تاريخ التدين الاسلامي قَبل حلول الصوفية وذلك في كلية (سواس). 16 كانون الثاني 2018 ندوة بعنوان أراضي مدمَرة: لبنان في نهاية الحرب العظمى في العام 1918 وذلك في كلية (سواس). 17 كانون الثاني 2018 ندوة بعنوان عدالة مؤجلة، عدالة تعويضية؟ العدالة الانتقالية في المنطقة العربية، تلقيها نها أبوالدهاب، مؤلفة كتاب بعنوان العدالة الانتقالية ومقاضاة القادة السياسيين في المنطقة العربية: دراسة مقارنة لمصر وليبيا وتونس واليمن وذلك في كلية (سواس) عمارة الجابر. 23 كانون الثاني 2018 ندوة بعنوان غزة، يلقيها الصحفي دونالد ماكانتاير المراسل المقيم في القدس سابقا لصحيفة ال"اندبندنت" مؤلف كتاب بعنوان غزة: التهيؤ للفجر، تديرها الأكاديمية دينا مطر في كلية (سواس). 26 - 28 كانون الثاني 2018 نهارا مؤتمر على مدى ثلاثة أيام متتالية في جامعة اوكسفورد بعنوان اعادة النظر في القومية والعَلمانية والتحشيد العرقي- الديني في الشرق الأوسط. التسجيل مسبقا مع دفع الاجور.
معارض فنية                                                  
7كانون الأول2017 ولغاية 27 كانون الثاني 2018 نهارا معرض لصور بعنوان النَفَس والاشارة والضوء للفنان الخطاط حسن مسعود في غاليري أكتوبر. لوحة بعنوان يبني الانسان الكثير من الجدران والقليل من الجسور(اسحاق نيوتن) واخرى بعنوان اذا كانت الحياة بمثابة حلم كبير، فلماذا التورط في العيش في العذاب(لي باي 701- 762 م). لغاية 7 كانون الثاني 2018 معرض للفنان المغربي حسن حجاج بعنوان القافلة وذلك في قاعة عرض في عمارة (سومرست هاوس). صورة فوتوغرافية بعنوان خديجة. 5 كانون الثاني ولغاية 10شباط 2018 معرض للفنانة سلمى بارلر بعنوان الحيوان العمودي وذلك في غاليري (بي آي آرتويركس). لوحة بعنوان المفردات المخترعة 3.
ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه
https://www.soas.ac.uk/news/newsitem125482.html    

فضاءات