فضاءات

عراقيو تشيكيا يعقدون مؤتمرهم الثامن عشر

سهيل نادر حسن / براغ
في اطار متطلبات تنشيط العمل، وديمومته، ووفقا لما الزم به النظام الداخلي، انعقد في براغ، المؤتمر ( الانتخابي) الثامن عشر للمنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية، تحت شعار (العراق للجميع فلنعمل على بنائه جميعا) .. وقد ألقيت، في الجلسة الافتتاحية، عدة كلمات وتحايا، كانت اولها، كلمة سفارة جمهورية العراق لدى تشيكيا، قدمها قنصلها، رعد حرجان، وكلمة الجمعية التشيكية العربية، والقتها د. يانا غومباروفا، ثم كلمة رئيس منتدى الجالية الفلسطينية، تلاها رئيسه د. شديد بسيسو.. وقد اكدت جميع الكلمات والتحايا على اهمية المناسبة ودور المنظمات المدنية ومهامها ..
واضاف بيان صدر بهذه المناسبة، ان المؤتمرين انتخبوا عند، بدء الجلسة الثانية، د.عبد الحميد برتو، والمهندس فؤاد الجلبي، لادارة المؤتمر، ثم جرت مناقشة التقريرين الانجازي والمالي المقدمين من الهيئة الادارية السابقة، ليثمن بعدها المؤتمر جهودها التي استمرت عامين كاملين، وليتخذ المؤتمرون بعد ذلك توصيات عديدة ومن بينها العمل على استمرار التعاون الذي شهدته الفترة السابقة مع البعثة الدبلوماسية العراقية، وبخاصة مع السفير د. وليد حميد شلتاغ، وكذلك مع المنظمات والمؤسسات الناشطة في تشيكيا،والمعنية بالنشاطات المدنية، ومنها جمعية الصداقة العربية التشيكية، ومركز الجواهري، المنتديات العربية وغيرها، فضلا عن توسيع اواصر الصلات مع بنات وابناء الجالية،في براغ وسواها من مدن تشيكيا..
" وبعد النقاشات والتداولات، في ما تحقق، وماهو مرجو،ومؤمل، انتخب المؤتمرون هيئـــة ادارية جديدة، ضمت، وبحسب التسلسل الابجدي: 1/ السيــدة فيروز ياملكــي . 2/ الدكتور علاء صبيـح. 3/ الدكتور موفــق فتوحي. 4/ المهندس نجاح الكعبي. 5/ المهندس نوري مصطفى ... ذلك اضافة لتثبيت عضوية ممثلي المنتدى في كل من مدينة برنو، المهندس بهاء الدين خضر، ومدينة تبليتسه،السيد طه معروف... وقد القى الدكتور فتوحي، بأعتباره اكبر الاعضاء سناً، كلمة بأسم الهيئة الجديدة، شكر فيها المشاركين، ومؤكدا بذل الجهود الممكنة من الجميع لمواصلة وتطوير عمل ونشاطات المنتدى في السنتين القادمتين" .
هذا وقد نظمت، على شرف المؤتمر،وانتهاء اعماله بنجاح، وكذلك بمناسبة قرب بدء العام الميلادي الجديد، جلسة عراقية حميمة، بمشاركة عدد من منتسبي البعثة الدبلوماسية العراقية، ومدعوين اخرين، وادارها ضيف المؤتمر، من الدانمارك، الاعلامي والكاتب، آشتي فاضل، وتخللتها اجواء فرح واستذكارات وذكريات متنوعة..
مع تحيات/ بابيلون للثقافة والاعلام

فضاءات