أعلن معرض “تايت” في لندن عن “أن الأعمال التي تحمل توقيع فنانات راحلات ومعاصرات، ستأخذ حيزاً كبيراً من اختيار المؤسسة لمجموعتها الفنية المرتقبة، والتي سيُكشف عنها للجمهور في أيار المقبل”.

وقال بولي ستابل، مدير المجموعة الفنية في المتحف، “في السنوات الأخيرة، أدخلنا العديد من الأعمال الرائعة إلى مجموعة “تايت”، التي تتألف من 800 عمل لنحو 350 فناناً وفنانة، وسيتمكن الزوار قريباً من رؤية هذه الأعمال الجديدة، وهي معلقة جنباً إلى جنب مع غيرها من الأعمال الكلاسيكية المألوفة والمحبوبة جداً”، مشيراً إلى وجود أعمال كثيرة لفنانات من القرنين السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر. بالإضافة إلى أن نصف الأعمال المعاصرة المعروضة ستكون من نصيب النساء.

من بين الأعمال المعروضة، لوحة تعود لعام 1650 لجوان كارليل، التي يعتقد أنها أول رسامة زيتية محترفة في إنكلترا، فضلاً عن مجموعة لوحات بالألوان المائية رسمتها الفنانة إميلي سارجنت، وهي شقيقة جون سينجر سارجنت المعروف على نطاق واسع. كما سيتم تمثيل تريسي أمين، وأنيا غالاتشيو، وكودزاني-فيوليت هوامي، وراشيل جونز، وليديا أوراهمان، وبريدجيت رايلي في المعرض.

في هذا الصدد، قال مدير المعرض أليكس فاركوهارسون “عندما نفتتح عروضنا الجديدة فعلياً في 23 أيار، سيتمكن الزائرون من استكشاف خمسمئة عام من التغييرات الثورية التي طالت الفن والثقافة والمجتمع، والتي بلغت ذروتها في الأعمال الجديدة لبعض الفنانين المعاصرين الأكثر إثارة للاهتمام في بريطانيا”.

ــــــــــــــــــــــ

“النهار العربي” – 22 شباط 2023

عرض مقالات: