فضاءات

تقارير " طريق الشعب " عن تظاهرات الجمعة 7 تموز 2017

تظاهرة ساحة التحرير تطالب بإقالة مفوضية الانتخابات وتغيير قانون الانتخابات
رعد محمد حسن
توافد المئات من المتظاهرين الى ساحة التحرير في بغداد عصر يوم الجمعة معلنين عن تمسكهم بنهج الاصلاح والتغيير وعبر المتظاهرون عن تقديرهم العالي لقواتنا المسلحة بكل صنوفها للتضحيات الغالية التي تقدمها لتحقيق النصر على عصابات داعش الإجرامية وتحرير الموصل مطالبين بتقديم المتسببين في سقوط محافظة نينوى ومجزرة سبايكر الدامية الى العدالة.
والقى الناشط باسم العبيدي كلمة تنسيقية مستمرون للتظاهرات تحدث فيها عن عجز القوى المتنفذة في تقديم الخدمات وعلى رأسها الكهرباء عازيا ذلك للفساد المستشري في مفاصل الدولة وبالخصوص وزارة الكهرباء، وطالب العبيدي في كلمته باستنفار كل الطاقات البشرية والمؤسساتية من اجل تحسين الطاقة الكهربائية والتحقيق مع الجهات المسؤولة عن فشلهم في توفير الطاقة الكهربائية رغم تخصيص وصرف مليارات الدولارات لأجل تحسين انتاج الطاقة الكهربائية طوال السنوات الماضية .
بدوره حيا المتظاهر يحيى الموسوي في كلمة اللجنة المركزية للاحتجاجات الشعبية في العراق مقاتلي الجيش العراقي الذين يجودون بأرواحهم من اجل عراق موحد خاليا من كل اشكال الارهاب ومثلما سالت دماؤهم في سوح القتال فأن دماء سالت على ابواب الفاسدين في المنطقة الخضراء للمطالبة بإصلاح النظام السياسي القائم على المحاصصة الطائفية والاثنية.
وأكد الموسوي انه لا بديل عن قواتنا المسلحة أبداً في تعزيز الاستقرار بعد التحرير مشيراً الى جملة من المطالب التي يصر المحتجون على تحقيقها وعلى رأسها تغيير مفوضية الانتخابات وكذلك قانون الانتخابات المجحف عادا هذه المطالب بالمفتاح لأحداث التغيير المطلوب. وطالب يحيى الموسوي بمحاسبة الفاسدين والفاشلين الذين تسببوا في الدمار الذي لحق بالعراق , مستنكرا في الوقت ذاته التضييق الخدمي الذي يتعرض له المواطن المتمثل بانقطاع الكهرباء والماء وتردي الخدمات الصحية .
************

في تظاهرة الناصرية.. مطالبات بتغيير مفوضية الانتخابات ومحاسبة الفاسدين
باسم صاحب
تظاهر عدد كبير من أبناء الناصرية يوم الجمعة في ساحة الحبوبي للمطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات وتعديل قانون الانتخابات، مؤكدين على ضرورة تقديم الفاسدين الى العدالة خصوصاً من تسبب في هدر الأموال المخصصة للطاقة الكهربائية.
وتوجه المتظاهرون إلى مبنى محافظة ذي قار رافعين شعاراتهم ومطالبهم والتي تركزت على تغيير مفوضية الانتخابات، محتفلين بالنصر الذي حققه الجيش العراقي والقوات المساندة له على تنظيم داعش الارهابي
وقال الناشط محمد قاسم الصالحي "لطريق الشعب" ان التظاهرة تتزامن مع الانتصارات التي حققتها قواتنا المسلحة على قوى الإرهاب وملاحقة فلول داعش المندحرة وبالموازاة مع الهدف ذاته خرجنا وكلنا إصرار على ضرورة محاسبة من تسبب في هدر المال العام مؤكداً ان المطلب الأهم هو تغيير مفوضية الانتخابات وقانون الانتخابات بالإضافة إلى مطالبتنا بتوفير الخدمات وعلى رأسها الكهرباء".
بينما طالب عدد من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية الذين تم فسخ عقودهم من الوزارتين، بإعادتهم إلى الخدمة العسكرية، كونهم أصحاب عوائل وأوضاعهم المعيشية صعبة جدا.
**********

متظاهرو كربلاء: فساد مفوضية الانتخابات ادى الى صعود القوى المتنفذة
عبد الواحد الورد
احتشد عدد كبير من اهالي مدينة كربلاء والمناطق القريبة منها مساء الجمعة امام مبنى المحافظة، مطالبين بتغيير مفوضية الانتخابات ومحاسبة الفاسدين الذين اثروا على حساب الاكثرية من ابناء الشعب.
وذكر الناشط في اللجنة التحشيدية محمد عبد الرضا "لطريق الشعب" ان مطالب المتظاهرين تتلخص في تغيير مفوضية الانتخابات وقانون الانتخابات الجائر، مؤكداً ان ذلك هو مطلب جميع العراقيين وتحدث عبد الرضا عن الظلم الذي طال العراقيين جراء التزوير والتلاعب في نتائج الانتخابات، منوهاً الى ان المحاصصة التي طالت المفوضية ادت الى صعود القوى المتنفذة والتي لم تقدم اي شيء للشعب العراقي.
بدوره دافع الناشط المدني حسين صبري عن حق التظاهر السلمي والتعبير عن الراي كونه مكفولا دستورياً منبها الى ان اتهامات توجه الى المتظاهرين من قبل القوى الفاسدة لغرض التستر على تبديد الأموال وعدم محاسبة المقصرين.
وأكدت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية فرع كربلاء الحقوقية كوثر كاظم المسعودي في كلمة التيار الديمقراطي على ان نهج المحاصصة الطائفية الذي تتبناه الكتل المتنفذة في السلطة لا يمكن ان يؤدي الى التغيير ابدا، مؤكداً ان ذلك هو سبب ضياع الثروة الوطنية واستشراء الفساد، كما باركت للشعب العراقي انتصاراته الباهرة على فلول الشر والظلام.
**********

مطالبات بالكشف عن الجناة الذين قتلوا المتظاهرين في النجف
احمد عباس
تظاهر حشد من اهالي النجف مساء الجمعة في ساحة ثورة العشرين للتعبير عن غضبهم تجاه القطع المستمر وغير المبرمج للتيار الكهربائي ونقص الخدمات، مطالبين الحكومة الاتحادية بالكشف عن نتائج التحقيق في حادثة قتل المتظاهرين في تظاهرة سابقة، وطالب اهالي النجف بتغيير مفوضية الانتخابات وكذلك قانون الانتخابات مشددين على ضرورة تقديم الفاسدين المسؤولين عن سبب تردي الخدمات الى العدالة.
**********

تظاهرة البصرة تطالب بإنهاء الفساد
أحمد ستار العكيلي
احتشد عدد كبير من اهالي مدينة البصرة امام مبنى المحافظة وسط إجراءات أمنية مشددة وقطع الطرق المؤدية إلى ساحة التظاهر مطالبين بتوفير الخدمات ومنها الكهرباء مشددين على ضرورة توفير الأمن والأمان للمواطن العراقي وخاصة البصري.
وأكد المتظاهرون في هتافاتهم على أهمية تعديل قانون الانتخابات وتغيير مفوضية الانتخابات واختيار مجلس المفوضين على اساس النزاهة والكفاءة.
وقال الناشط المدني توفيق الشاهين "لطريق الشعب" ان الوضع الحالي والتطورات الحاصلة في البصرة اثبتت صحة شعارات ومطالب المتظاهرين، مؤكداً اصرار المحتجين على الاستمرار في التظاهرات وتحقيق مطالبهم في انهاء نهج المحاصصة السياسية والسعي إلى اصدار قانون انتخابي عادل وتشكيل مفوضية انتخابات مستقلة حقا ومحاربة الفساد اينما وجد.
***********

وفي الكوت مطالبات بالاصلاح
طريق الشعب
تظاهر عدد كبير من المواطنين امام مجلس محافظة واسط للإشادة بالانتصارات التي حققتها القوات الامنية مؤخرا في معركة تحرير الموصل وكذلك استمرار المطالبة بالتغيير والاصلاح.
وجمع المتظاهرون تواقيع المواطنين في حملة المليون توقيع للكشف عن المسؤولين المتسببين في ملف سقوط الموصل وكذلك مجزرة سبايكر وتقديمهم إلى العدالة.
والقى الدكتور حسين رحيم كلمة باسم تنسيقية التيار الديمقراطي اشاد فيها بما تحقق من انتصارات مهمة على فلول تنظيم داعش الارهابي فضلاً عن قصائد شعرية وهتافات وشعارات تطالب بمحاسبة المسؤولين المقصرين في ملف الخدمات وخصوصاً الكهرباء.
ووزع المتظاهرون الورود الحمراء على القوات الامنية التي حمت التظاهرة مشيدين بجهودهم في تحقيق الأمن وبسطه.
**********
لليوم الثاني على التوالي تظاهرات حاشدة في ناحية السدة تطالب بالكهرباء والخدمات
حسين الشريفي
انطلقت تظاهرات جماهيرية حاشدة في ناحية سدة الهندية لليوم الثاني على التوالي، مطالبين بتوفير الخدمات وخصوصاً الكهرباء.
وتركزت مطالب المتظاهرين على تحسين الخدمات وخاصة الكهرباء وخدمات البلدية وتحسين مستوى الرواتب ومحاكمة الفاسدين الذين تسببوا في احتلال الموصل وغيرها ومجزرة سبايكر وتغيير مفوضية الانتخابات.
*********

اهالي بابل يهتفون : نريد خدمات
طريق الشعب
نظم حشد من أهالي بابل تظاهرة يوم الجمعة الماضية امام مبنى المحافظة حيوا فيها انتصارات القوات الأمنية في معركة تحرير الموصل وللمطالبة ورفع المتظاهرون شعار " نريد خدمات " مرددين هتافات تندد بالفساد المستشري الذي ادى الى نقص حاد في الخدمات المقدمة للمواطنين في المدنية ،في مقدمتها التيار الكهربائي.
والقى الناشط المدني الدكتور سلام حربه بيان المتظاهرين حيا فيه القوات الأمنية الذين حققوا النصر المؤزر على تنظيم داعش الارهابي، مؤكداً في كلمته على استمرار المتظاهرين بالوقوف والاحتجاج ضد الفساد ونهج المحاصصة. واضاف حربة ان التظاهرات الاسبوعية تعدُ سنداً للأبطال في القوات الامنية ومن يساندها كونها تطالب بالإصلاح وتوفير الخدمات ومحاسبة من تسبب في سقوط مدينة الموصل وهدر المال العام.
واختتم المحتجون تظاهرتهم بالشكر للقوات الأمنية التي دأبت على توفير الحماية اللازمة للتظاهرة، من الجدير بالذكر ان محافظة بابل شهدت تظاهرة سابقة قبل يومين دعا اليها ناشطون مدنيون مطالبين بتوفير الكهرباء كون المدنية تعاني نقصا حادا في التجهيز اسوة بباقي المحافظات.
**********

في السماوة: مطالبات بتغيير مفوضية الانتخابات ومحاسبة من تسبب في سقوط الموصل
وجريمة سبايكر
عبدالحسين ناصر السماوي
طافت شوارع مدينة السماوة عصر يوم الجمعة تظاهرة كبيرة شارك فيها المئات من أهالي السماوة، وقدم منظمو التظاهرة في بداية انطلاقتها الإعلام العراقية الى الضباط والجنود المرافقين لحماية التظاهرة بمناسبة انتصارات قواتنا المسلحة البطلة في معارك تحرير الموصل .
بعدها رفع المحتجون اصواتهم بشعارات تندد بالفساد والمحاصصة الطائفية حاملين لافتات كتب عليها "إقالة المفوضية مطلب رئيس" و"كلنا مشتركون في جريمة سبايكر في حالة سكوتنا عن من تسبب في قتلهم"، كذلك صدحت حناجر المتظاهرين بهتافات "لا كهرباء لا ماي لا عيشة زينه من هذا الاستثمار غسلنه ايدنه" و"يا وزير الكهرباء ليش هذا الانطفاء انت ضد الفقراء".
واتجهت التظاهرة الى مبنى مفوضية الانتخابات للمطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات واعادة تشكيلها على اساس النزاهة والكفاءة بعيداً عن المحاصصة الضيقة.
والقى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة طالب فيها بتنشيط الحراك الشعبي وتحسين مستوى الخدمات والنهوض بالاقتصاد الوطني وتغيير مفوضية الانتخابات بأخرى بعيده عن المحاصصة الطائفية والسياسية لضمان نزاهة الانتخابات.
بعدها القى الناشط المدني جعفر الزيادي كلمة اشاد فيها ببطولات القوات المسلحة والحشد الشعبي والعشائري وانتصاراتهم على الدواعش الإرهابيين في الجانب الايمن من الموصل، مطالباً الحكومة بتحسين مفردات البطاقة التموينية وتعيين العاطلين عن العمل .
المتظاهر صبري خضر المرشدي قال لجريدتنا سوف نواصل تظاهراتنا السلمية من أجل تحقيق مطالب المتظاهرين المشروعة ومحاسبة الفاسدين الذين سرقوا المال العام ونطالب ببناء الدولة المدنية الديمقراطية دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
فيما قال المتظاهر عبد الخضر الديبس "لطريق الشعب" نرفض خصخصة الكهرباء كما نرفض اي قانون يمس حرية التعبير والتظاهر ونؤيد ما اتخذته لجنة النزاهة مؤخرا بحق الفاسدين في بعض مجالس المحافظات ونعتبرها خطوة جريئة باتجاه العمل الصحيح لبناء الدولة المدنية الحديثة.
*********

الديوانية: الفاسدون يقفون وراء ازمة الكهرباء
طريق الشعب
تظاهر حشد من أهالي مدينة الديوانية أمس الأول، في ساحة الراية وسط المدينة، مطالبين بتحسين الخدمات في مدينتهم وتوفير الطاقة الكهربائية.
وانطلقت المتظاهرون من أمام جامع المصطفى، وهم يرددون شعارات تطالب بمحاسبة الفاسدين والمقصرين, فضلا عن شعرات أخرى تحيي قواتنا الأمنية وهي توشك على تحرير كامل مدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي.
وتساءل احد المتظاهرين في معرض حديثه لمراسل "طريق الشعب"، عن مصير المبالغ الكبيرة التي صرفت على ملف الكهرباء، مطالبا بمحاسبة المقصرين وتوفير الخدمات الأخرى.
وقبل ان تنهي التظاهرة ألقى مجموعة من الشعراء قصائد وأهازيج, وسط إصرار المتظاهرين على استمرار تظاهراتهم حتى تحقيق مطالبهم.

فضاءات